نصائح القيادة لمسافات طويلة

إذا كنت تخططين للذهاب في رحلة بالسيارة والقيادة لمسافات طويلة، عليك الاستعداد جيدا لهذه الرحلة، واتباع نصائح القيادة ، واتخاذ عدة إجراءات هامة، ونحن لا نتحدث هنا عن حزم الحقائب أو الأغراض التي قد تحتاجين إليها خلال رحلتك بالسيارة، وإنما المقصود هنا هو الاستعداد على نحو جيد لقيادة السيارة لمسافة طويلة حتى تتفادي الكثير من المشكلات التي قد يواجها السائقون خلال الرحلات الطويلة بالسيارات، وأهمها مشكلة الشعور بالنعاس أثناء القيادة وهي واحدة من المشكلات التي قد تشكل خطرا حقيقيا على حياة السائق ومرافقيه.

إليكم مجموعة من أفضل نصائح القيادة الآمنة لمسافات طويلة بالسيارة:

تأكدي من عدم وجود خطب ما في سيارتك:

آخر ما قد ترغبين في حدوثه هو توقف سيارتك عن العمل في منتصف الطريق خلال رحلتك بالسيارة، ولتجنب حدوث ذلك، عليك أن تتأكدي أولا أن سيارتك معدة جيدا للقيام برحلة طويلة، كما عليك التأكد أيضا من عدم وجود أي أعطال أو خطب ما في سيارتك قبل أن تنطلقي في رحلتك على الطريق.

احصلي على قدر كافي من النوم:

لأن القيادة لمسافات طويلة عادة ما تكون أمر مرهق للغاية، لذلك لابد من الحصول على قدر كافي من الراحة والنوم قبل رحلتك الطويلة بالسيارة، بحيث تحصلين على ما لا يقل عن سبع ساعات من النوم لمدة ليلتين متتاليتين قبل رحلتك على الطريق، حتى تكوني في أفضل حالاتك من حيث النشاط والتركيز.

حاولي تجنب قيادة سيارتك ليلا:

وخاصة في الساعات المتأخرة من الليل ففي ذلك الوقت تنخفض درجة حرارة الجسم ويصبح أكثر ميلا للنعاس، لذلك فإن الخيار الأفضل هو التوقف عن قيادة السيارة قبل حلول الليل وقضاء ساعات الليل في أحد الفنادق الجيدة على الطريق، ومتابعة رحلتك على الطريق في الصباح الباكر.

احملي معك مخزون من الوجبات الخفيفة:

يفضل أن تكون من الوجبات الصحية الخفيفة المليئة بالفيتامينات والعناصر المغذية والتي يمكنها أن تمدك بالطاقة طوال فترة قيادتك للسيارة، وتزيد من قدرتك على التركيز مثل المكسرات وربما بعض الفاكهة أو الخضراوات مثل الجزر.

احرصي على تناول قدر كافي من الماء:

لأن تناول الماء من حين لآخر إلى جانب الأطعمة الخفيفة سيساعدك على الاحتفاظ بمستوى جيد من النشاط والتركيز أثناء القيادة.

خططي جيدا لفترات الاستراحة والتوقف على الطريق:

أحد أهم الأشياء التي يجب القيام بها خلال الرحلات الطويلة بالسيارة هو التوقف عدة مرات خلال الرحلة للحصول على قدر من الراحة قبل العودة لمتابعة رحلتك على الطريق مرة أخرى، ومن أجل ذلك لابد من التخطيط جيدا لفترات الاستراحة والتوقف على الطريق وذلك بأن يتم وضع جدول زمني لها إلى جانب تحديد أماكن الاستراحة والفنادق والمطاعم التي توجد على طول طريق رحلتك بالسيارة.

جربي مضغ العلكة:

لأن حركة المضغ الميكانيكية المتكررة في عملية مضغ العلكة، تساعد على الاحتفاظ بالتركيز لفترة أطول وإبقاء الذهن نشط ويقظ، جدير بالذكر أن العلكة الطبية غير السكرية يمكنها أن تقوم بالتأثير المطلوب، ولذلك لا حاجة إلى مضغ العلكة المشبعة بالسكريات والتي قد لا تكون خيار صحي جيد بالنسبة لك.

استخدم الروائح العطرية الجيدة:

وخاصة الروائح العطرية المنعشة التي يتسبب في استنشاقها في إعطاء شعور بالانتعاش والنشاط ويؤكد الخبراء أن ذلك النوع من الروائح يقلل من الشعور بالتعب والإجهاد ويزيد من الشعور باليقظة.

قومي بضبط مقعد سيارتك على النحو الصحيح:

ويقصد بذلك ضبط المقعد بحيث يكون الجسم في وضع مستقيم ولا يتسبب في إرهاق الجسم ويسمح بتدفق ووصول الدم إلى كافة أنحاء الجسم.

تأكدي من أن ركاب السيارة لديهم ما يشغلهم:

وخاصة إذا كانوا من الأطفال الصغار الذين قد يصابون بالملل خلال الرحلات الطويلة بالسيارة وقد يتسبب ذلك في قيامهم بعمل ما يتسبب في تشتيت انتباه السائق بسبب شعورهم بالملل ولتجنب حدوث ذلك ينصح بتوفير بعض الألعاب الصغيرة للأطفال لتسلية الأطفال وإبقائهم منشغلين لأطول فترة ممكنة خلال رحلة السيارة.

استمعي إلى الموسيقى أو برنامج مثير للاهتمام على الراديو:

وذلك حتى تحافظي على نشاط ويقظة المخ وتتجنبي الشعور بالملل أثناء القيادة لمسافات طويلة، والأفضل من ذلك أن الاستماع إلى الموسيقى والبرامج الإذاعية توفر تسليه جيدة للسائق تجنبه الشعور بالملل دون أن تكون مصدر تشتيت كبير للسائق.