نصائح لتفادي المشكلات عند شراء سيارات مستعملة

غالبا ما ينصح الخبراء بتجنب شراء السيارات المستعملة، إلا أن شراء السيارات المستعملة قد يصبح خيار حتمي لدى البعض لعدة أسباب، لعل أكثرها شيوعا هو وجود ميزانية محدودة لشراء السيارة، وحتى تتفادى التورط في مشكلات عديدة بعد شراء سيارة مستعملة، عليك الانتباه لتفاصيل هامة أثناء عملية الشراء للحصول على أفضل صفقة ممكنة.

تعالوا معنا لنتعرف على مجموعة من أهم النصائح التي يجب اتباعها عند شراء سيارة مستعملة:

  • قومي بتحديد ميزانية محددة لشراء سيارة مستعملة واحرصي على عدم تجاوزها قدر الإمكان.
  • ضعي في الاعتبار كيفية استخدامك للسيارة (رحلات قصيرة بالسيارة من حين لآخر، رحلات عمل يومية، رحلات لمسافات طويلة...)، ومكان استخدامك للسيارة، حتى تتمكني من تحديد مواصفات السيارة التي ترغبين في شرائها.
  • احرصي على شراء السيارة المستعملة من مصدر موثوق مثل شركة لبيع السيارات المستعملة تتمتع بسمعة جيدة، لأن هذا سيكون بمثابة ضمان أو حماية إضافية من الصفقات الخاسرة.
  • اطلبي تقرير كامل عن تاريخ السيارة حتى تتعرفي على نوعية الصيانة والإصلاحات التي أجريت على السيارة، وعليك أيضا التحقق من الأوراق الرسمية الخاصة بالسيارة، بما في ذلك سجل الخدمة الخاص بها.
  • ضعي في الاعتبار التكلفة الإجمالية للسيارة، وما إذا كنت ستتضمن تكلفة إضافية على المدى القريب، احرصي أيضا على تفقد كفاءة استهلاك الوقود للسيارة، ما إذا كانت السيارة تعمل بالبنزين أم الديزل وأيهما الأكثر جدوى من الناحية الاقتصادية بالنسبة لك، ضعي في الاعتبار أيضا التكلفة المتزايدة للوقود، وعمر السيارة، وعدد الأميال التي قطعتها السيارة لأن العوامل السابقة تؤثر جميعها على تكاليف الصيانة وقد تكون سبب في زيادة التكلفة الإجمالية للسيارة.
  • لا تنسي أن تقومي ببحث جيد أولا يتضمن مقارنة أسعار السيارات ومدى اختلاف السعر حسب عمر والمسافة المقطوعة وحالة السيارة.
  • احرصي أيضا على القيام بفحص ميداني للسيارة في وضح النهار، والأهم من ذلك أن تعلمي جيدا ما ستقومين بفحصه أو البحث عنه، ويتضمن تفقد المميزات الخاصة بالسيارة، التحقق من وجود خدوش وعلامات على الهيكل الخارجي للسيارة، وكذلك السيارة من الداخل، والتأكد من عمل المرافق الخاصة بالسيارة والأضواء والمساحات وأجهزة تكييف الهواء والراديو وما إلى ذلك، تحققي أيضا من وجود عيوب واضحة في الطلاء أو وجود قطع غيار غير متطابقة في السيارة أو علامات تشير إلى تورط السيارة في حادث، ولا تنسي أيضا أن تبحثي عن علامات تشير إلى عمر السيارة، جدير بالذكر أن عجلة القيادة البالية والدواسات غالبا ما تكون مؤشر جيد لطبيعة استخدام وعمر السيارة.
  • لا تنسي أن تقومي باختبار قيادة للسيارة قبل أن تقرري شرائها لتتأكدي من وملاءمتها لاحتياجاتك.
  • إذا كنت لا تزالين مهتمة بشراء السيارة المستعملة بعد أن وصلت لهذه المرحلة عليك أن تتأكدي من عدم وجود مشكلات قانونية خاصة بالسيارة، قبل أن تقرري شرائها مثل وجود مستحقات واجبة الدفع، تورط السيارة في حادث سابق، وجود نزاع قانوني على الملكية وما شابه ذلك.
  • الخطوة الأخيرة قبل الشراء هي الاستعانة بميكانيكي محترف ليقوم بفحص السيارة مرة أخرى لتتأكدي تماما بأنها صالحة للاستخدام ولا تتضمن عيوب أو مشكلات صيانة خفية.