نصائح هامة للركن الموازي

عادة ما يكون الركن الموازي أمر بالغ الصعوبة بالنسبة للكثير من السائقات، سواء كن من السائقين الجدد أو غير ذلك، والحقيقة إن تعلم الطريقة الصحيحة للركن الموازي هو أمر يتطلب الكثير من التدريب العملي، ففي حين أن الدورات التدريبية للسائقين مثل دورة القيادة الآمنة للسائقين، قد تساعدهم على معرفة الكثير عن تقنيات وطرق القيادة المعقدة نسبيا مثل الركن الموازي، إلا أنها لا يمكن أن تحل محل التجربة الحقيقية، لذلك عليك أولا معرفة الخطوات الأساسية الصحيحة للركن الموازي، قبل أن تستعد لتنفيذه في على أرض الواقع والتدرب عليه مرات عديدة حتى تتقنه تماما.

 إليك مجموعة من الخطوات البسيطة لمساعدتك على استخدام طريقة الركن الموازي بسهولة وثقة:

الخطوة الأولى:

الخطوة الأولى

ابدئي بوضع سيارتك في وضع التوازي على مسافة قدمين من السيارة التي تنوي أن تقومي بالركن موازيا لها، على أن يكون المصد الخلفي لسيارتك موازي تماما للمصد الخلفي للسيارة الأخرى، ابقي قدمك على مكبح السيارة، وقومي بإدارة عجلة القيادة الخاصة بسيارتك في اتجاه السيارة التي ترغبين في الركن موازيا لها، واستمري في إدارة عجلة القيادة حتى تصلين إلى أقصى مدى لها، وتذكري في أن تستمر بالضغط على الفرامل طوال الوقت.

الخطوة الثانية:

الخطوة الثانية

ارفعي قدمك ببطء من على الفرامل مع الحفاظ على وضع عجلة القيادة مدارا تماما كما ذكرنا في الخطوة السابقة، ستلاحظين أن السيارة تتحرك ببطء، استمري في التحرك حتى تري لوحة ترخيص السيارة الخلفية في مرآتك الجانبية، يجب أن تكون سيارتك تكون زاوية 45 درجة مع السيارة الخلفية في هذه المرحلة.

الخطوة الثالثة:

الخطوة الثالثة

قومي بإدارة عجلات سيارات لتصبح في وضع الاستقامة تماما وبعدها استمر في التراجع للخلف.

الخطوة الرابعة:

الخطوة الرابعة

عندما يكون المصد الأمامي لسيارتك والمصد الخلفي للسيارة الأمامية متوازيين، يمكنك التوقف عن التراجع للخلف، توقفي تماما عن التراجع للخلف بمجرد أن يتجاوز الجزء الأمامي من سيارتك مصد السيارة الأمامية.

الخطوة الخامسة:

الخطوة الخامسة

مع الحفاظ على وضع قدمك على الفرامل، قومي بإدارة عجلة القيادة في الاتجاه المعاكس للسيارة أمامك.

الخطوة السادسة:

الخطوة السادسة

استمري في التراجع للخلف لبقية المسافة المتبقية مع الحفاظ على عجلة القيادة مدارة في الاتجاه العكسي ثم قومي بإعادتها للوضع الصحيح بعد أن تصل لبقعة الركن.