تحذيرات من خطورة القيادة مع ارتفاع درجات الحرارة

تزداد درجات الحرارة صيفا وتزداد معها مشاكل السيارات، كما تزداد معها خطورة القيادة على السائقين وعلى المسافرين بصحبته، وقد أصدر نادي السيارات الألماني ADAC تحذيرات جديدة من خطورة ارتفاع الحرارة الشديدة على السائقين وسلامة القيادة، مشيراً إلى التأثير السلبي الكبير للحرارة على تركيز السائق وتسببها في انخفاض سرعة رد الفعل لديه.

درجات الحرارة داخل السيارة تزيد خطر وقوع الحوادث

تحذيرات من خطورة القيادة مع ارتفاع درجات الحرارة-shutterstock

وأشار النادي الألماني إلى وجود دراسات تؤكد على أن ارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة يزيد من خطر وقوع الحوادث بنسبة تصل إلى 20 %، ونصح الخبراء بضبط مكيف هواء السيارة على درجة حرارة تتراوح بين 22 و25 درجة مئوية، وذلك ليتجنب السائقين التأثير السلبي للحرارة الشديدة داخل المقصورة، وللحفاظ على ثبات التركيز على الطرق.

طريقة التخلص من الهواء الساخن داخل السيارة

وللتخلص من الحرارة المرتفعة داخل مقصورة السيارة، على السائق فتح الأبواب والنوافذ قبل تشغيل المحرك لدقائق، ثم التحرك بالسيارة حتى يتم طرد الهواء الساخن، ثم يتم تشغيل المكيف بعد إغلاق النوافذ.

ضبط توجيه فتحات التهوية في السيارة

طريقة التخلص من الهواء الساخن داخل السيارة-shutterstock

أيضا يوصى بضبط عمل المكيف في بداية التشغيل على وضعية التهوية لبضع دقائق وبأقصى طاقة ممكنة، ثم يتم بعد ذلك ضبط درجة الحرارة المطلوبة، مع مراعاة عدم توجيه فتحات التهوية مباشرة نحو الرأس أو الجسم، وتوجيه الهواء البارد إلى الزجاج الأمامي عندما تكون درجة الحرارة الخارجية مرتفعة للغاية، ليتم توجيهها بعد ذلك إلى ركاب السيارة بشكل غير مباشر.