القيادة ببطء توفر الوقود.. حقيقة أم خيال

عندما يتعلق الأمر بتوفير الوقود في السيارات، فإن أغلب ما نسمعه هو "نظريات"، بعضها صحيح وبعضها الآخر خاطئ، وقد تكون النظرية ذاتها صحيحة في أحيان وخاطئة في أحيان أخرى، ومن أمثلة ذلك حقيقة توفير وقود السيارة أثناء القيادة ببطء.

علاقة السرعة والبطء باستهلاك وقود السيارة

القيادة ببطء توفر الوقود.. حقيقة أم خيال

بداية يجب التوضيح بأن شركات السيارات والمصنعين، لم يعلنوا مطلقا أن للقيادة السريعة أو البطيئة دور في تقليل وتوفير استهلاك الوقود، لذا فإنه وبشكل عام يمكن القول إن القيادة ببطء لا توفر في استهلاك الوقود، وكذلك لا يمكن القطع بصحة مقولة إن القيادة على سرعات عالية أكثر من 100 كم/س تستهلك كمية أكبر من الوقود.

استهلاك الوقود مرتبط بعدد لفات المحرك

ووفقا للخبراء فإن الأمر الصحيح هو أن هناك سرعات معينّة تعتبر الأفضل لجهة استهلاك الوقود، إذا أن هناك عامل مهم هو الذي يؤثر بشكل كبير في استهلاك الوقود في السيارة، ألا وهو عدد لفات المحرك، حيث إن الضغط بقوة على دواسة الوقود يرفع عدد لفات المحرك بشكل عالي، مما يسبب ضخ كمية كبيرة من الوقود حتى على السرعات البطيئة، وإجمالا فإن العامل الأساسي للحفاظ على استهلاك الوقود هو عدد لفات المحرك، فالقيادة بسرعة بطيئة مع عدد لفات المحرك العالية تسبب زيادة استهلاك الوقود.

معدل التسارع المثالي في السيارات

ويقول الخبراء إن معدل التسارع المثالي هو زيادة 20 كم/س كل 5 ثوان، أي أن التسارع بشكل تدريجي أفضل من التسارع المفاجئ، إذ يؤدي التسارع المفاجئ إلى حرق الكثير من الوقود وقد تصل نسبة استهلاك الوقود إلى 20% أكثر عند التسارع المفاجئ، ومن هنا ينصح باستخدام مثبت السرعة على الطرق السريعة، حيث إن الثبات على سرعات الطرق السريعة تقدم أعلى مستوى كفاءة باستهلاك الوقود.

نصائح لتقليل استهلاك الوقود في السيارة

 نصائح لتقليل استهلاك الوقود في السيارة

  • إطارات السيارة غير الممتلئة بالهواء يقل الضغط داخلها ما يؤدي إلى حرق المزيد من الوقود، ضبط ضغط الإطارات يقلل من استهلاك الوقود.
  • الأحمال الزائدة في السيارة تزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود، فكلما خف وزن السيارة كلما احتاجت إلى وقود أقل.
  • قللي من مقاومة الهواء لحركة السيارة، بإغلاق نوافذ السيارة على السرعة العالية.
  • استخدام زيت محرك عالي الجودة يساعد على تقليل حرق الوقود.
  • تجنبي الانطلاق بالسيارة بسرعة بشكل مفاجئ أو زيادة سرعة السيارة بشكل مفاجئ، وكذلك التوقف بشكل مفاجئ، لأنها هذه الأمور تسهم في زيادة استهلاك الوقود.