ما هو الفرق بين المحرك التيربو والسوبر تشارجر

التيربو والسوبر تشارجر  Turbocharger و Supercharger من مصطلحات السيارات التي يفهم معانها ومقصدها أصحاب الخبرة والتخصص، فما هو الفرق بين المحرك التيربو والسوبر تشارجر أو الشاحن التوربيني في السيارة.

التيربو والسوبر تشارجر  

التيربو عبارة عن جهاز يستخدم لضغط الهواء الخارج من المحرك نتيجة احتراق الوقود، ينتج عنه قوة حصانية اضافية لمحرك السياره، وظهر هذا الاختراع لأول مره في صناعة الطائرات الحربية والسفن، ثم بدأ استخدامها مع محركات الأداء العالي مثل سيارات سباق  فورميلا 1.

 المحرك السوبر تشارجر

أما سوبر تشارجر فهو الجهاز الذي يقوم بنفس دور التيربو، ولكنه يستمد حركته ودورانه ميكانيكيا عن طريق محرك السيارة نفسه بواسطة سير، بينما يستمد التيربو حركتة بواسطة الهواء الناتج عن طريق حرق الوقود داخل المحرك.

كيفية عمل التيربو

كيفية عمل التيربو

طريقة عمل التيربو تتم عن ضغط وضخ الهواء للمحرك بواسطة المروحة المثبتة داخل التيربو، التى تدور عن طريق الدفع بواسطة غاز العادم، وتدور عجلة الشاحن التوربينى بسرعه دوران أضعاف سرعة المحرك، وتصل إلى مائة وخمسون ألف دورة بالدقيقة الواحدة، وكلما زادت دورات محرك السيارة كلما زادت نسبة ضغط غاز عادم السيارة، وبالتالى زيادة الهواء الداخل للتيربو والذي يزيد القوة الحصانية لموتور السيارة.

أنواع التيربو في السيارات

  1. الشاحن التوربينى الفردي، ومحرك ذو شاحن واحد فقط .
  2. الشواحن التتابعية محرك ذو شاحنين أحدهما كبير والآخر صغير.
  3. التوين تيربو وهو محرك ذو شاحنين متساويين في الحجم.