ما هي أشهر اعطال الفتيس الاوتوماتيك وكيفية اصلاحها

أشهر اعطال الفتيس الاوتوماتيك، أو ما يطلق عليه "الجير" أو "الغير" وفقا لبعض اللهجات، وهو ناقل الحركة الأوتوماتيكي الذي تعتريه بعض الأخطاء والأعطال، ورغم هذا يبقى الفتيس الاوتوماتيك هو المفضل لسهولة استخدامه وسلاسته، خاصة للمبتدئين في قيادة السيارة.

 اعطال الفتيس الاوتوماتيك

أشهر اعطال الفتيس الاوتوماتيك

  • ظهور صوت عالي اثناء السير من اعطال الفتيس الأوتوماتيك، بسبب تأكل رولمان بلى الفتيس الأوتوماتيك أو تأكل التروس.
  • عدم تحرك السيارة على الوضع D'أو R من اعطال الفتيس الأوتوماتيك، وهي الأكثر انتشارا، وغالبًا ما يكون سبب هذا العطل وجود مشكلة في كابل نقلات الفتيس ويجب تغييره، أو وجود تلف بجسم الصمامات أو المكابس المسئولة عن التعشيق.
  • التفويت وعدم استجابة السيارة للسحب، هذه المشكلة يكون سببها غالبا تآكل تروس التعشيق أو تلف حساس السرعة بالفتيس، ويمكن تغيير الجزء التالف بعد فك الفتيس، وفحص أجزاءه أو تغير حساس السرعة بالفتيس.

 الفتيس الاوتوماتيك

أشهر أخطاء الفتيس الاوتوماتيك

  • يرتكب بعض السائقين أخطاء عند استخدام الفتيس الاوتوماتيك، وهي أمور يجب تجنبها للحفاظ على سلامة علبة التروس، ومنها قيادة السيارة على المنحدرات بوضعية "محايد N "، بزعم أنها تخفف استهلاك الوقود، فقد يؤدي إلى تسريع العطب والخراب في ناقل الحركة.
  • بعض السائقين اعتاد على الضغط على دواسة الوقود قبل تركيب الغيار، وهذا يسبب صدمة لناقل الحركة، وقد يؤدي إلى عطبه.
  • القيادة ب وضعيةN على الإشارة الضوئية، أو في الزحام الشديد، مع الإشارة إلى أن الاستعجال بالانتقال إلى وضع "P" قبل توقف السيارة قد يؤدي لتلف الفتيس الاوتوماتيك، بسبب الانتقال من وضعية محايد إلى وضعية القيادة بشكل متواصل، نفس الخطأ أيضا في حال الانتقال إلى وضعية P قبل توقف السيارة، لأنك ستلحق الضرر بالفتيس الاوتوماتيك من جهة التروس.