متوسط عمر اطارات السيارة ومتى يجب تغييرها

يختلف متوسط عمر اطارات السيارة من سيارة إلى أخرى، وفقا لعدة عوامل، فيما تنصح الجمعية الألمانية للفحص الفني GTÜ باستبدال إطارات السيارة بعد مرور ثمان سنوات كحد أقصى، فيما يرى آخرون أن العمر الافتراضي المعقول للإطارات هو 5 سنوات، ويمكن معرفة العمر الافتراضي للإطارات من خلال رقم DOT المدون على جانب الإطار، وعادة ما يتضمن هذا الرقم على اسبوع وسنة الإنتاج.

متوسط عمر اطارات السيارة

 أهم المؤشرات على ضرورة تغيير اطارات السيارة

بعض الخبراء يرون أن بعض إطارات السيارات ينتهي عمرها الافتراضي مبكرا، بسبب كثرة الاستخدام، فيما يطول عمر إطارات أخرى لما يفوق السنوات الثماني، وتبقى الحقيقة أن إطارات السيارة تصبح قديمة وغير صالحة للاستخدام بمرور الوقت، كما هو الحال مع أي منتج له عمر افتراضي محدد، ولأن استخدام إطارات السيارات المهترئة، يمكن أن يزيد من خطورة تورط السيارة في حادث مروري، فلابد أن نتعلم متى يجب استبدال إطارات السيارة.

النصيحة الأولى لكل سائقة، لا تنتظري وصول إطارات سيارتك إلى مرحلة الاهتراء حتى تضطرين إلى استبدالها، الإطارات المهترئة، لا يمكن أن تعمل بكفاءة وقد تتسبب في انزلاق السيارة على الطريق وخروجها عن السيطرة، كما أن إطارات السيارة القديمة يسهل ثقبها مما يعرضك للخطر، لذا عليك مراقبة العلامات والمؤشرات الواضحة التي يمكن من خلالها معرفة الوقت المناسب لتغيير إطارات السيارة.

 أهم المؤشرات على ضرورة تغيير اطارات السيارة

 متوسط عمر اطارات السيارة

·        عندما يقل سمك الإطار المطاطي الخاص بإطار السيارة، بسبب احتكاك إطار السيارة المستمر بالطريق لفترات طويلة.

·        وجود تشققات على الجدار الجانبي لإطار السيارة، لأنها تشير إلى تآكل الزيوت والمواد الكيميائية التي تحمي الجزء المطاطي في الإطار.

·        ظهور الشقوق أو البثور أو الانتفاخات على جسم الإطار، وتكمن خطورة الشقوق هذه في كونها تتسبب في تسرب الهواء من داخل الإطار ببطء وبشكل تدريجي.

·        اهتزاز إطارات السيارة أثناء حركة السيارة، نتيجة وجود مشكلة في توازن إطارات السيارة وعادة ما يؤدي إلى تآكل مفرط وغير متساو في إطارات السيارة.

·        تصاعد أصوات ضجيج غير معتادة من إطارات السيارة، وخاصة إذا كان ذلك الصوت صوت صرير.