نصائح للحفاظ على مكابح السيارة لمدة اطول

أعطال السيارات تختلف فيما بينها في عدة أشياء أهمها الخطورة والتكلفة، ففي حين أن هناك عدد لا بأس به من أعطال السيارات التي لا تتسبب سوى في إزعاج السائق ولا يتطلب إصلاحها الكثير من الوقت والجهد والمال، هناك أعطال سيارات أخرى لا تتطلب فقط تكلفة ليست بالقليلة لإصلاحها وإنما قد تشكل أيضا خطورة على حياة السائق وركاب السيارة، وقد تكون سبب رئيسي في تورطهم في حادث سيارة، وأحد أفضل الأمثلة على ذلك أعطال الفرامل حيث يمكنها دائما أن تزيد من فرصة تورط السائق في حادث مروري مهما كانت بساطتها، كما أنها قد تكون مكلفة نوعا ما خاصة إذا ما تطلب الأمر استبدال فرامل السيارة بأخرى جديدة، الخبر الجيد هنا أن أعطال الفرامل أو مكابح السيارة يمكن تفاديها بسهولة بتجنب عادات القيادة السيئة والحفاظ على الصيانة الدورية لمكابح السيارة.

 وفيما يلي مجموعة من أفضل النصائح للحفاظ على كفاءة عمل مكابح السيارة لأطول فترة ممكنة:

  • تجنبي الضغط على مكابح السيارة بشكل مفاجئ دون خفض السرعة أولا لأن ذلك يتسبب في أضرار بالغة للأجزاء الداخلية للمكابح ويعرضها للمزيد من الحرارة والاحتكاك، الصحيح هو خفض سرعة السيارة تدريجيا قبل ضغط المكابح.
  • استخدمي قدمك اليمنى فقط في الضغط على مكابح السيارة ولا تستخدمي القدم اليسرى في الضغط على المكابح، لأن القيام بذلك يزيد من فرصة ضغط القدم اليسرى عن طريق الخطأ على كلا من دواستي الوقود والمكابح مما يزيد من الضغط الواقع على فرامل السيارة ويقلل من عمرها الافتراضي بمرور الوقت.
  • تجنبي القيادة على مسافة قريبة من السيارات التي تسير أمامك، لأن ذلك لن يعرضك فقط لخطر التورط في حوادث الاصطدام الخلفي للسيارات، وإنما يزيد أيضا من فرصة قيامك بضغط مكابح السيارة بقوة وبشكل مفاجئ لتفادي الاصطدام بالسيارة الأمامية وكما ذكرنا من قبل فإن الضغط بقوة وبشكل مفاجئ على مكابح السيارة يؤثر سلبا على الأجزاء الداخلية للفرامل.
  • خففي من الحمولة الزائدة للسيارة لأنها لن تتسبب فقط في زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود، وإنما ستزيد أيضا من العبء الواقع على مكابح السيارة.
  • تجنبي الضغط بشكل متكرر على مكابح السيارة خلال فترة زمنية وجيزة لتجنب تآكل الأجزاء الداخلية لمكابح السيارة بمرور الوقت.
  • لا تنسي استبدال سائل الفرامل من حين لآخر لأن تركه لفترة طويلة سيؤثر سلبا على كفاءة عمل الفرامل ويتسبب في تلف أجزائها الداخلية.
  • استثمري في الفرامل عالية الجودة في حالة وجود ضرورة لاستبدال فرامل السيارة، لأن ذلك النوع من الفرامل يتفوق في الكفاءة على الأنواع العادية من المكابح كما يمكنه أن يستمر في العمل لفترة أطول، اتبعي نصيحة ميكانيكي سيارات محترف حول اختيار أفضل أنواع الفرامل والتي تلبي متطلبات أسلوب القيادة الخاص بك.
  • تعرفي على الموعد المناسب لاستبدال فرامل سيارتك ويمكنك القيام بذلك باتباع التعليمات الإرشادية في دليل سيارتك أو الاستعانة بميكانيكي سيارات محترف ليقوم بفحص سمك وسادة الفرامل ويرى ما إذا كان قد حان الوقت لاستبدالها، تذكري أن تتبع النصائح أعلاه لجعل هذه الفرامل الجديدة تستمر لفترة أطول.
  • لا تنسي القيام بفحص وصيانة دورية لفرامل السيارة للتأكد من عملها بكفاءة وعدم وجود حاجة لاستبدالها بأخرى.