تعرف على وسائل الأمان الرئيسية التي يجب أن تتوفر في كل سيارة

حققت صناعة السيارات، تقدما ملحوظا خلال السنوات الأخيرة فيما يتعلق بوسائل الأمان والسلامة في السيارات، والتي توفر للسائق أفضل فرص ممكنة لتفادي حوادث السيارات أو على أقل تقدير فرصة النجاة من حادث السيارة بأقل قدر ممكن الإصابة في حالة تورطه في حادث سيارة، وحاليا أصبحت تتوفر في السيارات الجديدة العديد من مميزات والسلامة.

فيما يلي مجموعة من أهم وسائل الأمان والسلامة الرئيسية التي يجب أن تتوفر في كل سيارة للحفاظ على سلامة السائق وركاب السيارة:

1. وسائد الهواء:

تعد الوسائد الهوائية واحدة من وسائل الأمان الرئيسية التي يجب أن تتوفر في كل سيارة حيث تعمل على حماية الرأس ومن الاصطدام بقوة بسطح صلب في حالة وقوع حوادث، وحاليا أصبحت جميع السيارات الحديثة تحتوي على وسائدة هوائية واحدة على الأقل لمقعد السائق، كما تحتوي معظم السيارات الأحدث على أكثر من وسادة هوائية تتضمن وسائد هوائية مزدوجة للمقاعد الأمامية، وسائد هوائية جانبية، وسائد هوائية للركبة.

2.كاميرات الرؤية الخلفية / جهاز استشعار وقوف السيارات:

تتمثل أهمية كاميرات الرؤية الخلفية / جهاز استشعار وقوف السيارات فإنها توفر رؤية خلفية للسائق أكثر وضوحا ودقة من تلك التي قد يحصل عليها باستخدام المرآة الجانبية، أو عند التفات السائق في اتجاه الخلف في محاولة لرؤية في المنطقة الخلفية للسيارة، مما يساعد على تسهيل مهمة الركن وتفادي الاصطدام بأحد الأشخاص أو السيارات أثناء الرجوع بالسيارة إلى الخلف.

3. نظام التحكم التكيفي في القيادة:

ويعمل هذا النظام على تثيبت السرعة بشكل تلقائي كما يعمل أيضا على إعادة ضبط السرعة تلقائيا لتتناسب مع طبيعة الطريق الذي تسير عليه السيارة والمركبات المتحركة الأخرى المتحركة أمام السيارة مما يسهل على السائق القيادة على الطريق السريع أو على طريق متعرج.

4.نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS):

عادة ما يتبع الضغط المفاجئ على المكابح انزلاق للسيارة على الطريق مما يفقد السائق القدرة على التحكم في السيارة للحظات ثمينة قد يتعرض خلالها لحادث مروري، لحسن الحظ فإن نظام الفرامل المانعة للانغلاق يمنع انزلاق السيارة على الطريق عند ضغط المكابح.

5.المكابح الطارئة المستقلة (AEB):

وهو نظام أمان حديث تعتمد طريقة عمله على استخدام أجهزة الاستشعار في السيارة أو الكاميرات لمسح وتحديد أي عقبة أو جسم قد يتواجد في طريق السيارة وفي حالة تواجده في طريق السيارة واقتراب السيارة منه بحيث يزيد خطر اصطدامها به يتم تفعيل مكابح السيارة بشكل تلقائي لتوقف السيارة على الفور قبل وقوع الاصطدام المحتمل، جدير بالذكر أن المكابح الطارئة المستقلة تعطي استجابة أسرع وأكثر فاعلية بالمقارنة بمكابح الطوارئ.

6.نظام رصد البقعة العمياء:

ويعمل هذا النظام البسيط والفعال على أرسال إشارات بتحركات السيارات في النقطة العمياء للسائق لمساعدة السائق على أن يصبح أكثر إدراكا لحركة الطريق من حوله مما يسمح له باتخاذ القرارات الصحيحة أثناء القيادة.

7.نظام الحفاظ على مسار الحارة:

نظام الحفاظ على مسار الحارة: يعمل على مساعدة السائق على تجنب واحد من أسوأ عادات القيادة على الطريق وهي عادة الانتقال من حارة إلى أخرى أثناء القيادة على الطريق الواحدة، ويعمل هذا النظام المتطور على إعادة ضبط اتجاه السيارة تلقائيا وإعادتها إلى المسار الصحيح لضمان بقاء السيارة داخل حدود الحارة التي تسير عليها على الطريق وتجنب مقاطعة اتجاه حركة السيارات الأخرى المجاورة على الطريق.