احتفالا بيوم المرأة العالمي 2019.. قائمة أشهر النساء في تاريخ سباقات الفورميلا 1

هناك العديد من المجالات التي ظلت حكرا على الرجال لسنوات طويلة، ومن بينها سباقات السيارات وخاصة سباقات فورميلا 1 الشهيرة، إلا أن هناك عدد من النساء الرائدات اللاتي استطعن تحقيق ما بدا مستحيلا وقتها وشاركن في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، والتي انطلقت للمرة الأولى في 1950، ليمهدن الطريق بعدها للعشرات من النساء اللاتي طالما ما حلمن بالمشاركة في سباقات سيارات كسائقات محترفات.

 واحتفالا بـ يوم المرأة العالمي 2019 تعالوا معنا لنتعرف على أشهر النساء في تاريخ فورميلا 1، بداية من أول سائقة محترفة تنافس في سباقات فورميلا 1 حتى السائقة صاحبة أكبر عدد من المنافسات وعدد مرات تأهل في سباق الجائزة الكبرى:

ماريا تيريزا دي فيليبيس (Maria Teresa de Filippis):

ماريا تيريزا دي فيليبيس

السائقة الإيطالية المحترفة ماريا تيريزا دي فيليبيس والتي رحلت عن عالمنا في عام 2016 بكونها أول امرأة تنافس فورميلا 1 بعد مشاركتها في سباق الجائزة الكبرى البلجيكية في إيطاليا والبرتغال في عام 1958.

ليلا لومباردي (Lella Lombardi):

ليلا لومباردي

ليلا لومباردي هي إيطالية أخرى استطاعت أن تصبح واحدة من الأسماء اللامعة في تاريخ الفورميلا 1 بعد أن أصبحت أول سائقة والسائقة الوحيدة التي تتمكن من تحقيق نقاط في السباق وكان ذلك في عام 1975 في سباق الجائزة الكبرى الإسباني إلا أن السباق توقف بعد 29 دورة بسبب حادث تصادم لعدة سيارات في السباق.

سوزي وولف (Susie Wolff):

 سوزي وولف

اشهرت الإسكتلندية سوزي وولف بمشاركتها في سباقات الكارتينج منذ عمر مبكر وبأنها أول امرأة تقود سيارة وليامز في سباق فورمولا 1 بعد عملت لفترة في قسم التطوير الخاص بفريق وليامز لسباقات السيارات.

كلير ويليامز (Claire Williams):

 كلير ويليامز

البريطانية كلير ويليامز واحدة من الأسماء اللامعة الأخرى في فريق ويليامز لسباقات السيارات وسبق لها وأن قامت بتمثيل الفريق في سباق فورميلا 1 كما عملت أيضا مديرة للفريق خلفا لوالدها مؤسس الفريق سير فرانك ويليامز (Sir Frank Williams) بعد تراجع حالته الصحية.

مونيشا كالتنبورن (Monisha Kaltenborn):

مونيشا كالتنبورن

النمساوية مونيشا كالتنبورن ليست فقط واحدة من النساء القلائل اللاتي سبق لهن المشاركة في سباق فورميلا 1 وإنما كانت أيضا أول امرأة تتولى منصب مدير الفريق السويسري لسباقات الفورميلا 1 فريق ساوبر إف ون.

ميشيل موتون (Michele Mouton):

ميشيل موتون

أصبحت الفرنسية ميشيل موتون اسم شهيرا في عالم سباقات السيارات خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي وتضمنت حياتها المهنية في عالم سباقات السيارات المشاركة في سباق فورميلا واحد ومن بين أبرز إنجازاتها تأهلها لبطولة العالم لعام 1982، وهي تشغل منصب رئيس اللجنة النسائية في الاتحاد الدولي للسيارات منذ عام 2009.