كوينيجسيج جيسكو سوبر رياضية سويدية بقوة 1600 حصان

كشفت شركة كوينجسيج "Koenigsegg" بشكل رسمي عن سيارتها الجديدة التي تحل بديلاً عن طرازها السوبر رياضي السابقة أغيرا آر إس "Agera RS"، وأطلقت عليها اسم جيسكو "Jesko" تخليداً لوالد مؤسس العلامة السويدية لصناعة السيارات كريستيان كونيجسيج، وذلك مع سيارة تتمتع بقدرات هائلة تضمن انتاج 1600 حصان و1500 نيوتن/متر وتكفل لها بلوغ سرعة قصوى تصل إلى 482 كيلومتراً في الساعة.

ووفقاً للشركة السويدية، سيتم تصنيع 125 نسخة فقط من كوينيجسيج جيسكو "Koenigsegg Jesko"، بمعدل انتاج سنوي بين 40 إلى 50 نسخة فقط، على أن تبدأ الأسعار من 3 مولين دولار للنسخة الواحدة (11.25 مليون ريال سعودي) قبل احتساب الضرائب.

وتستمد السيارة الجديدة نطاق قوتها من محرك وقود احتراقي ثماني الأسطوانات بسعة 5 لترات والمتصل إلى شواحن توربو بضاغط كهربائي، على أن يتولى نقل القوة المحركة ناقل حركة متعدد المقابض تساعي السرعات يسمح بالتنقل بين ترس وأخر بسرعة تقرب من سرعة الضوء.

وتتمتع كوينيجسيج جيسكو "Koenigsegg Jesko" بهيكل مصنع من ألياف الكربون، وأطول من آغير أر إس "Agera RS" بنحو 40 مليمتراً، كما أنها أعلى منها بفارق 22 ميلمتراً مما يسمح بزيادة مساحة المقصورة، وصولاً لتدعيم السيارة بممتص صدامات من نوع "Triplex" في الأمام يسمح بزيادة الثبات أثناء التسارع، بجانب ممتص صدمات من نوع "Ohlins" ونظام توجيه خلفي.

وعلى صعيد العجلات، انتجت كونيجسيج لسيارتها الجديد عجلات هي الأخف على الأطلاق، مع عجلات أمامية بحجم 20 إنشاً تزن الواحدة منها 5.9 كيلوغراماً، في حين أن العجلات الخلفية تأتي من قياس 21 إنشاً وبوزن يصل إلى 7.7 كيلوغرام لكل منها.

وتولد كوينيجسيج جيسكو "Koenigsegg Jesko" قوة جاذبة (نطاق قوة هوائية من أعلى إلى أسفل) قدرها 800 كيلوغرام عند بلوغها سرعة 250 كيلومتراً في الساعة وذلك بفضل الناشر الأمامي الضخم والجناح الخلفي ذي شكل القوس، لترتفع هذه القوى الهوائية 1400 كيلوغرام عند بلوع السيارة لسرعتها القصوى البالغة 482 كيلومتراً في الساعة، مما يعني ثبات ممتازٍ على الطرقات وعند بلوغ السرعات العالية.

وتتمتع كوينيجسيج جيسكو "Koenigsegg Jesko" بنظام "Autoskin" المزود بمجموعة من المحركات الهيدروليكية الصغيرة القادرة على التحكم بمختلف القطع الديناميكية والأبواب، ما يسمح بفتح السيارة دون مفتاح عبر التحكم عن بعد، إضافة لقدوم المقصورة مع مقود ذي شاشتين لمستين صغيرتي بتأثيرات اهتزازية وشاشة عدادات رقمية من قياس 5 إنش.