نصائح بسيطة لتغيير زيت المحرك

الحفاظ على سيارتك في حالة جيدة والاهتمام بصيانتها، قد يوفر عليك في وقت لاحق الكثير من فواتير الصيانة الباهظة والرحلات غير المتوقعة والمزعجة لورش إصلاح السيارات، ومن بين أحد أهم إجراءات الصيانة التي يجب على السائق أو مالك السيارة الانتباه إليها جيدا، تغيير الزيت ولكن لسوء الحظ غالبا ما يتجاهل الكثيرون أو يتناسون القيام بهذا الإجراء بالرغم من أهميته الشديدة، بالإضافة إلى حقيقة أنه واحد من أسهل إجراءات الصيانة التي يمكن أن يقوم بها السائق ومن بين أقلها تكلفة أيضا إذا ما تم القيام به على النحو الصحيح.

أهمية عملية تغيير زيت المحرك:

محركات السيارات تتكون من العديد من الأجزاء المعقدة والمتحركة، وزيت المحرك هو العنصر الرئيسي الذي يساهم في الحفاظ على أجزاء المحرك وحمايتها من التلف وجعلها تستمر في التحرك بسلاسة ودون مشكلات، ومن الضروري أيضا أن يعرف كل سائق ومالك سيارة القواعد الأساسية لعملية تغيير زيت المحرك وذلك لعدة أسباب أهمها:

  • عملية تغيير زيت المحرك تعد واحدة من عمليات الصيانة الدورية التي يجب القيام بها من حين لآخر لذلك من المفيد أن يتعلم السائق القيام بهذا الإجراء بدلا من أن يضطر في كل مرة إلى الذهاب إلى ورشة تصليح السيارات للقيام بعملية صيانة بسيطة للسيارة مثل عملية تغيير زيت المحرك.
  • زيت المحرك يقوم بدور هام للغاية في حماية محرك السيارة من التلف وبدون زيت المحرك الذي يعمل على تبريد المحرك والحفاظ على كفاءة عمل الأجزاء المتحركة في المحرك، سيتوقف المحرك عن العمل.
  • زيت المحرك قد يتسخ أو يمر بتغييرات كيميائية لسبب أو لآخر تجعله غير قادر على أداء عمله وهو ما قد يتسبب في التقليل من عمر وكفاءة عمل المحرك لذلك من الضروري أن يتعلم السائق تمييز ذلك ومعرفة الوقت الملائم لتغيير زيت المحرك.
  • قيام السائق بعملية تغيير زيت المحرك بنفسه عند الحاجة، قد تساعده على توفير نفقات صيانة السيارة على المدى الطويل حيث تحافظ على سلامة المحرك وتقلل من فرصة تعطله أو توقفه عن العمل.

نوع زيت المحرك المستخدم والموعد المحدد لتغييره:

إجابة هذا السؤال تختلف من نوع سيارة لأخرى وأسهل وأفضل طريقة للحصول على الإجابة هي بتفقد الدليل الخاص بسيارتك لمعرفة نوع زيت المحرك الملائم لسيارات والجدول الزمني الخاص بعملية تغييره، قد تجد أيضا هذه المعلومات على غطاء زيت المحرك كما يمكنك أيضا معرفة ما تحتاج عن زيت محرك السيارة بالاستعانة بالخبراء مثل ميكانيكي محترف أو تفقد المواقع الإليكترونية المتخصصة في السيارات والتي قد توفر لك الكثير من المعلومات حول هذا الشأن.

أهم القواعد الأساسية التي يجب الانتباه لها عند تغيير زيت المحرك:

يجب على السائق أو مالك السيارة أن يقوم بفحص زيت محرك السيارة في كل مرة يقومون فيها بإعادة ملئ خزان الوقود في سياراتهم.

يجب على السائق إيقاف سيارته على أرض مستوية قبل التحقق من زيت محرك السيارة.

قم بفتح غطاء محرك السيارة حدد مستوى زيت المحرك باستخدام المقياس المخصص بذلك وذلك بمسحه ووضعه في المكان المخصص لوضع زيت المحرك ثم قم بسحبه ومشاهدة القراءة قبل مسحة بقطعة قماش نظيفة وإعادة وضعه وسحبه مرة أخرى للتأكد من حصولك على القراءة الصحيحة.

بعد تفقد مستوى زيت المحرك بالمقياس قم بتفقده عن طريق المؤشر الخاص بزيت المحرك إذا كان مستوى الزيت عند أو تحت علامات "min" أو "add"، قم بإضافة القليل من زيت المحرك (نصف ربع) في المرة الواحدة بعدها قم بفحص مستوى زيت المحرك مرة أخرى للتأكد من وصوله إلى المستوى المطلوب.

تأكد من عدم وضع كمية زائدة من زيت المحرك بحيث يفيض وينسكب من المكان المخصص لوضعه لأن ذلك سيقلل من كفاءة عمل زيت المحرك وقدرته على القيام بدوره في حماية محرك السيارة.

تحقق من لون زيت المحرك ابحث عن اللون البني أو الأسود الشفاف، إذا وجدت لون زيت المحرك قد تحول للون فاتح أو حليبي أو لاحظت وجود تعكر أو جزيئات مرئية في زيت المحرك بما في ذلك جزيئات معدنية صغيرة، استعن بميكانيكي سيارات محترف لمعرفة سبب المشكلة، لا تنسى أيضا تفقد رائحة زيت المحرك إذا لاحظت تغيير في رائحة زيت المحرك خاصة إذا كان ذو رائحة سيئة فهذا يعني أن الوقت قد حان لتغييره.

تأكد عند قيامك بفحص دوري في ورشة تصليح السيارات أن تطلب من العاملين هناك فحص زيت المحرك وهو ما يجب عليك عمله أيضا عند ذهابك لإحدى محطات الوقود، لا تنسى أيضا أن تطلب من العاملين هناك تفقد فلتر الزيت والتحقق من مرشح الهواء لمعرفة ما إذا كان يجب تغييرهما.