تعرفوا على فئات الرخصة النسائية وآلية استخراجها في السعودية

خطوات استخراج رخصة قيادة في إطار دخول القرار السامي القاضي بالسماح للمرأة السعودية بالقيادة حيز التنفيذ ، كثفت الإدارة العامة للمرور مؤخرا من الأنشطة المرتبطة بتطبيق القرار ، كإقامة الفعاليات التعليمية و التثقيفية المتنوعة ، و نشر   المعلومات الهامة التي تحتاج إلى معرفتها السعوديات الراغبات في القيادة ، و من أبرز هذه المعلومات ، التعرف على فئات الرخصة النسائية و آلية استخراجها.

فئات الرخصة النسائية

أكد العميد محمد بن عبدالله العتيق، مدير مرور منطقة تبوك، عقب تدشينه الفعالية الترفيهية و التثقيفية و التعليمية للمرأة عن قيادة السيارة ، التي أقيمت مؤخرا بمنتزه الملك عبدالعزيز بمدينة تبوك بعنوان "توكلي وانطلقي"، أن إدارة المرور تعمل لتنفيذ القرار وفق الضوابط الشرعية و النظامية المحددة.

و أوضح العميد العتيق، أن عملية استخراج رخصة القيادة النسائية تنقسم إلى ثلاث فئات، وهي:

- الفئة الأولى : السيدة التي تمتلك رخصة أجنبية سارية المفعول ، و في هذه الحالة يتم إصدار الرخصة بواسطة الإدارة ، حيث تخضع السيدة للاختبار قبل استبدال الرخصة الأجنبية بالرخصة السعودية.

- الفئة الثانية : السيدة التي تمتلك رخصة أجنبية منتهية الصلاحية ، و في هذه الحالة تخضع للتدريب لمدة 6 ساعات بمعدل ساعتين في اليوم، و بعد انتهاء فترة التدريب يتم إجراء الاختبار، و في حال النجاح يتم صرف الرخصة على الفور، مبينا أن المتدربة التي تمتلك رخصة منتهية في حال فشلها في اجتياز المهارات، تدخل في دورة تدريبية أخرى لمدة 4 ساعات بهدف اتقان المهارات المطلوبة كافة.

- الفئة الثالثة : السيدة التي لا تمتلك رخصة قيادة نهائيا، حيث تخضع لتدريب مدته30 ساعة تدريبية ما بين 10 ساعات نظري، و 20 ساعة تدريب ميداني، و بعد اجتياز الاختبار تصدر لها الرخصة .

آلية استخراج رخصة القيادة للمرأة

كشفت الإدارة العامة للمرور عن آلية استخراج رخصة القيادة للمرأة ، منوهة إلى أن الشروط واضحة و بسيطة وفقًا للائحة التنفيذية للمادة 36 من نظام المرور يتطلب في كل من يتقدم للحصول على رخصة قيادة للسيارة إتمام سن 18 عامًا لرخصة القيادة الخاصة ، و إتمام سن 20 عامًا لرخص القيادة العامة.

و أوضحت الإدارة أن الشروط تتضمن اجتياز الكشف الطبي و الاختبار النظري و العملي لقيادة السيارة بعد استكمال الساعات المقررة للتدريب في مدارس تعليم القيادة.