13 ألف سيدة يتدربن على القيادة و67 حصلن على رخص في الشرقية

أيام قليلة وتبدأ السيدات السعوديات في قيادة سياراتهم الخاصة والتي ستبدأ في 10 شوال 2018 بإذن الله وأعلنت الكثير من الجهات إطلاق المدارس الخاصة بتعليم القيادة للسيارات ليصل عدد سيدات المنطقة الشرقية المتقدمات إلى تعليم قيادة المركبات إلى 12732 ، وأعلنت مدرسة شرق لتعليم المركبات التي تشرف عليها جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل أن عدد الخريجات بلغ 67 خريجة، والعدد قابل للزيادة خلال أسابيع قليلة. فيما بلغ عدد المدربات 45 .

سيدات المنطقة الشرقية في مدرسة شرق لتعليم المركبات

تقوم مدرسة شرق لتعليم المركبات على تعليم السيدات في مسارات عدة تم إضافتها خلال الفترة الأخيرة للمتدربات، منها خدمة الطريق، وتشير إلى السلامة المرورية والتدابير المستخدمة لمنع تعرض مستخدمي الطرق إلى الخطر أو إصابة خطرة، ووضع لوحات شاملة لضمان تدابير سلامة السائقين والركاب، فيما يمكن لكل فريق نسائي تحت التدريب اختيار برنامج جديد، وهناك برامج توعوية إضافية بمسميات متنوعة، منها: كن يقظا، والسرعة القصوى، وشاهد القوانين، والقيادة الحذرة ، واجتازت المتدربات الكثير من الدروس التي ركزت على الإشارات الإرشادية، وتستخدم هذه الإشارات بصفة أساسية من أجل إرشاد وتوجيه السائقين ومستخدمي الطرق كافة، سواء في الطرق المؤدية إلى المدن أو القرى وغيرها، وتعد من المقاصد الهامة والضرورية وإحاطتهن بالتقاطعات وتحديد المسافات والاتجاهات والأماكن ذات الأهمية الجغرافية والجيولوجية والتاريخية والدينية ومرافق الخدمات العامة على الطرق. وتساعد هذه الإرشادات السائقين على سلوك أقصر الطرق للوصول إلى مقاصدهم وتأمين سلامتهم.

خدمات إضافية في مدرسة شرق لتعليم المركبات

قدمت المدرسة خدمة إضافية وهي المعرض التعليمي لمعروضات الأنظمة الميكانيكية للمركبة وأسسها من رسومات وقطع لتعريف السيدات في أجزاء السيارة ومعرفة الخلل الميكانيكي في حال وقوع أي عطل أثناء القيادة، وتقام خلال المعرض فعاليات تطبيقية للقطع الموجودة من خلال الرسومات أيضاً، ما يسهل عملية إيصال المعلومة للمتدربات.

ووفرت المدرسة مضمارا للتدريب في مكان مغلق وآمن يتيح للمتدربات ممارسة القيادة قبل خوض التجربة مع حركة المرور الفعلية، و قاعات دراسية تتسع لـ30 شخصاً مزودة في الأجهزة والبرمجيات المناسبة، وتم تركيب أجهزة محاكاة لتوفير بيئة تعليمية افتراضية آمنة وتوفير معمل حاسب آلي لاجتياز الاختبار النظري الخاص في إدارة المرور، إضافة إلى فروع لشركات التأمين لمعرفة آليات التأمين على المركبات.

وتحوي المدرسة مكتب إدارة المرور المزود بالأجهزة والمعدات لإصدار رخص القيادة، أما قاعة السلامة فمزودة في أجهزة للتدريب على كل ما يخص السلامة في الطريق ، وأشارت المدرسة إلى أنه تم الاتفاق مع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل على توفير معلومات عن برنامج تدريب القيادة المقدمة من خلال المدرسة من خلال دليل خاص، ويشمل الدروس النظرية والعملية.