"BMW" تكشف أسرار الجيل الجديد من سيارتها "X5"

خاص – هي

كشفت الصانعة البافارية "BMW" أخيراً تفاصيل الجيل الرابع من سيارتها "X5" وذلك كطراز خاص للعام 2019، حصل على جملة من التحسينات سواء على صعيد هيكلها الخارجي الذي جاء أكثر جرأة، أو مقصورتها الداخلية، على أن يتم طرح السيارة في الأسواق العالمية بدءا من شهر نوفمبر المقبل.

وتحتل "X5" مكانة خاصة في "BMW" فهي أول "SUV" ألمانية على الإطلاق، نجحت من خلال الصانعة البافارية في العام 1999 تغيير قواعد اللعب وطرق أبواب فئة غير مسبوق لها في عالم صناعة السيارات، لتأسس لاحقاً لإنتاج سلالات جديدة من عائلة "ْX".

فعلى مدار ثلاثة أجيال، نجحت "BMW" في بيع قرابة 2 مليون نسخة من سيارتها "X5" قبل أن تتجه أخيراً لإنتاج الجيل الرابع الجديد كلياً، الذي جاء بتصميم أكثر جرأة من أيو وقت مضى وأكثر اختلافاً عن أشقائه سواء في المكونات الخارجية، أو على صعيد المقصورة.

خطوط أكثر عدائية

تبرز الخطوط الخارجية النهج المتطرف في كسب السيارة مزيداً من الصبغة الرياضية العدائية، تبرز مع شبك أمامي كبير وضخم، بجانب مصد أمامي رياضي، وفتحات تهوية كبيرة، وصولاً لمصابيح أمامية كبيرة بأطراف حادة، وغطاء محرك ذي مقدمة مموجة، وانتهاء بخطوط خلفية مع مصابيح جديدة كلياً خرجت عن المألوف مقارنة بالأجيال السابقة.

كما حرصت "BMW" على منح عملائها مزيداً من الرحابة، وذلك بعد أن تم زيادة الأبعاد الخارجية لسيارة الجيل الرابع، لتكتسب الطول زيادة بنحو 36 ميلمتراً مقارنة بسابقه، الذي ترافق مع زيادة العرض الإجمالي للسيارة بنحو 66 ميلمتراً، فضلاً عن زيادة الارتفاع 19 ميلمتراً، ما انعكس بدوره في القدة على زيادة طول قاعدات العجلات بمقدار 42 ميلمتراً الأمر الذي كان من شأنه زيادة حيز الرحابة في المقصورة الداخلية.

رفاهية الداخل

تتألق "BMW X5" 2019 في مقصورتها الداخلية، وذلك بعد أن عمدت الصانعة الألمانية إلى تزويد سيارتها بمزيدٍ من التقنيات المتقدمة المقترنة بعناصر تعزز من مكونات الرفاهية، تبرز من خلال لوحة قيادة جديدة تتضمن شاشة من قياس 12.3 بوصة مع نظام ترفيه ومعلومات متطورة، وصولاً إلى فتحات تهوية مزدانة بالكروم الفاخر، وسقف بانورامي أكبر بنسبة 30% مقارنة بسابقه، ونظام صوتي متطور من نوع "Bowers & Wilkins" مع 20 مكبر للصوت وشاشتين خلفيتين على المساند الأمامية كل منها قياس 10.2 بوصة.

تتمتع المقصورة بعملانية متفوقة مع صندوق أمتعة يتسع إلى 645 ليتراً قابلة إلى الزيادة

 مع طي الصف الخلفي من المقاعد حتى 1860 ليتر، ويمكن أيضاً وعند طلب تزويد "X5" الجديدة بصف ثالث من المقاعد لاستقبال حتى سبعة ركاب.

نطاق المحركات

ستتوفر عند طرح "X5" 2019 الجديدة، بخيارين من محركات العاملة على وقود البنزين، بدءاً من محرك سداسي الأسطوانات متتالي الوضعية بسعة ثلاثة لترات مع شاحن توربو يضمن له انتاج قوة 335 حصاناً، و450 نيوتن/متر من عزم الدوران، الكفيل بجعل السيارة قادرة على بلوغ سرعة 100 كيلومتر في الساعة في غضون 5.5 ثانية، وصولاً للخيار الثاني الذي يأتي بمحرك مكون من ثمانية أسطوانات بسعة 4.4 ليتراً المعزز بدوره بشاحن توربو يضمن انتاج قوة 455 حصاناً، و650 نيوتن/متر من العزم، ما يسمح للسيارة بالانطلاق من حالة الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في غضون 4.7 ثنية.