"Jesko" سوبر رياضية سويدية بـ 11.9 مليون ريال سعودي

كشفت شركة كونيجسيج "Koenigsegg" السويدية رسمياً النقاب عن نسخة الانتاج التجاري من سيارتها الجديدة كلياً جيسكو "Jesko" المنتمية لفئة السيارات السوبر رياضية، والمحدودة الإصدار بـ 125 نسخة، والتي يبدأ ثمنها من 2.8 مليون يورو (11.97 مليون ريال سعودي).

وأشارت الشركة السويدية، إلى إن سيارتها الجديدة "Jesko"، قادرة على بلوغ سرعة قصوى تصل إلى 482.8 كيلومتراً في الساعة، الكفيلة في تربعها على عرش أسرع سيارة ضمن فئة الإنتاج التجاري في العالم.

وتعول جيسكو "Jesko" في استخلاص سرعتها القصوى، على قلبها النابض، المكون من محرك مكون من ثمانية أسطوانات بسعة الخمسة لترات والمعزز بشاحن توربيني مزدوج، بجانب بضاغط كهربائي، التي تضمن مجتمعة توليد قوة 1600 حصان، و1500 نيوتن/متر من عزم الدوران الأقصى.

ويتصل المحرك إلى ناقل حركة متعدد المقابض مكوناً من تسعة سرعات، يسمح بالانتقال بين ترس وأخر بسرعة تقارب من سرعة الضوء.

وتتمتع السيارة بهيكل مصنع من ألياف الكربون، وتمتاز بوزنٍ إجمالي منخفض يقف عند اعتاب 1420 كيلوغراماً، وتزخر السيارة بباقة إيروديناميكية، تضمن لها الحصول على قوة جاذبة (نطاق قوة هوائية من أعلى إلى أسفل) قدرها 800 كيلوغرام عند بلوغها سرعة 250 كيلومتراً في الساعة، وذلك بفضل الناشر الأمامي الضخم والجناح الخلفي ذي شكل القوس، لترتفع هذه القوى الهوائية 1400 كيلوغرام عند بلوع السيارة لسرعتها القصوى البالغة 482.8 كيلومتراً في الساعة، مما يعني ثبات ممتازٍ على الطرقات وعند بلوغ السرعات العالية.

ودعمت "Jesko" بممتص صدامات أمامي من نوع "Triplex"، يسمح بزيادة الثبات أثناء التسارع، بجانب ممتص صدمات وتوجيه خلفي من نوع "Ohlins"، كما زودت السوبر رياضية السويدية، بمجموعة من المحركات الهيدروليكية الصغيرة القادرة على التحكم بمختلف القطع الديناميكية والأبواب.

كما قدمت كونيجسيج "Koenigsegg"، لسيارتها، عجلات تعد الأخف عالمياً على الإطلاق، مع عجلات أمامية بحجم 20 إنشاً يقف وزن الواحدة منها 5.9 كيلوغراماً، في حين أن العجلات الخلفية تأتي بقياس 21 إنشاً، وبوزن يقف عند 7.7 كيلوغرام للعجلة الواحدة.

وتأتي المقصورة الداخلية، مع مقود ذي شاشتين لمسيتين صغيرتين بتأثيرات اهتزازية، وشاشة عدادات رقمية من قياس 5 بوصات.

والجدير ذكره، وتحل "Jesko" خلفاً لشقيقتها السوبر رياضية السابقة آغيرا آر إس "Agera RS"، على أن يتم انتاجها بمعدل 40 إلى 50 نسخة فقط في العام الواحد.