مواقع التراث العالمي لليونسكو في تركيا

تشتهر تركيا بتراثها الثقافي والتاريخي الثري، والذي يأتي من الحضارات القديمة والإمبراطوريات القوية التي تعاقبت على البلاد حتى لحظة ولادة الجمهورية التركية، وإذا أردت زيارة واحدة أو أكثر من المواقع التاريخية الهامة في تركيا والتي تعكس التراث التاريخي والثقافي الثري لتركيا، فربما عليك أن تبدأ بزيارة مواقع التراث العالمي لليونسكو في تركيا والتي تحظى بشهرة وشعبية كبيرتين في تركيا.

إليكم مجموعة من أشهر مواقع التراث العالمي لليونسكو في تركيا:

أفروديسياس:

أفروديسياس هي مدينة يونانية أثرية توجد في جنوب غرب تركيا وتحديدا في محافظة أيدين التركية، وتشتهر هذه المدينة الأثرية باحتوائها على مجموعة مبهرة من المواقع الأثرية والتي تتضمن محاجر الرخام، ومعبد أفروديت الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثالث قبل الميلاد.

منطقة آني التاريخية:

منطقة آني التاريخية هي مدينة أرمنية أثرية مهجورة توجد على قمة هضبة منعزلة في قارص، وتطل على الحدود التركية الأرمينية، ويعود تاريخ تأسيس مدينة آني الأرمنية إلى القرون الوسطى، ولقد شهدت المدينة الأثرية أزهى عصور الازدهار والتطور خلال القرنين العاشر والحادي عشر عندما كانت عاصمة للمملكة الأرمينية " Bagratides".

منطقة طروادة التاريخية:

طروادة هي منطقة تاريخية قديمة توجد في أقصى الشمال الغربي في المنطقة التي تعرف حاليا باسم منطقة الأناضول في تركيا، وتشتهر منطقة طروادة التي يعود تاريخ تأسيسها إلى ما قبل 4 آلاف عام، بأنها واحدة من أشهر المواقع الأثرية التركية نظرا لحقيقة أنها تجسد أول اتصال تاريخي بين الحضارات الأناضولية والحضارات التي نشأت في منطقة البحر المتوسط.

المنطقة التاريخية في بورصة وكوماليكيزيك:

إذا أردت زيارة المزيد من المواقع التاريخية التي تعكس حضارة الإمبراطورية العثمانية، فربما عليك زيارة مدينة بورصة التركية، التي كانت عاصمة للإمبراطورية العثمانية، ولا تزال تحمل حتى يومنا هذا آثار النظم الحضرية والريفية، وهو ما ينطبق على قرية كوماليكيزيك المجاورة.

مدينة سفرنبلو التاريخية:

تشتهر مدينة سفرنبلو التاريخية بأبنيتها وهياكلها العثمانية المبهرة والتي يعود تاريخ بنائها إلى عام 1322 تقريبا، والتي أثرت في وقت لاحق على التطور العمراني للإمبراطورية العثمانية.

أفسس:

تعد مدينة أفسس الإغريقية القديمة واحدة من أهم المدن الإغريقية في الأناضول، كما تعد أيضا واحدة من أشهر المواقع السياحية التاريخية في تركيا، وتوجد مدينة أفسس في منطقة ليديا وهي منطقة تاريخية شهيرة في غرب الاناضول، ويعود تاريخ تأسيس مدينة أفسس إلى القرن العاشر قبل الميلاد، وتشتهر باحتوائها على مجموعة من الآثار التي تعود إلى العصر الروماني الإمبراطوري وأبرزها مكتبة سيلسوس.

المسجد الكبير ومشفى ديوريجي:

المسجد الكبير ومشفى ديوريجي في مدينة ديورج في محافظة سيواس التركية ولقد تم إدراجه كأحد مواقع التراث العالمي لليونيسكو منذ عام 1985، المسجد الكبير ومشفى ديوريجي بنيا بناء على أمر من الأمير أحمد شاه (Prince Ahmed Shah) خلال الفترة ما بين عامي 1228-1229.

حتوساس:

بلدة حتوساس والتي تعرف أيضا باسم حتوساس أو حتوشاش هي مدينة تاريخية قديمة كانت في الماضي عاصمة لإمبراطورية الحيثيين، وهي تقع في منطقة وسط تركيا، وتبعد حوالي 90 ميل عن شرق العاصمة التركية أنقرة.

المناطق التاريخية في إسطنبول:

تحتوي مدينة إسطنبول وهي واحدة من أهم المدن التركية بالإضافة إلى كونها أكبر المدن في تركيا وثامن أكبر مدينة في العالم، على العديد من المواقع التاريخية الهامة التي تم اختيارها لتكون من مواقع التراث العالمي لليونيسكو وأشهرها مسجد آيا صوفيا، ميدان سباق الخيل ومسجد السليمانية، كنيسة شورا.

جبل نمرود:

يوجد جبل نمرود في مدينة كاهاتا في جنوب شرق تركيا، ويشتهر جبل نمرود الذي يصل ارتفاعه إلى 2134 متر، بأنه موطن لموقع تاريخي شهير وهو ضريح الملك أنطيوخس الذي حكم مملكة كوماجيني والتي يعود تاريخها إلى العصر الهلنستي.

موقع " Çatalhöyük" الأثري:

موقع " Çatalhöyük" الأثري هو موقع تاريخي شهير يعود تاريخه إلى العصر الحجري الحديث ويوجد في منطقة الأناضول ويشتهر هذا الموقع بأنه واحد من أهم المواقع الأثرية التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث في العالم.