تعرف على أجمل المعالم السياحية والتاريخية في أنطاليا

مع حلول فصل الصيف يزداد الاقبال على السياحة في تركيا ويختار الكثيرون التعرف على وجهات تركية مختلفة بدلاً من اسطنبول ومن هذه الوجهات مدينة أنطاليا.

وتتمتع مدينة أنطاليا بكونها وجهة سياحية من الدرجة الأولى نظراً لما تتمتع به من جمال الطبيعة والشواطئ الساحرة والأجواء التاريخية في أحيائها القديمة والمعالم الأثرية الرومانية الهامة والمطاعم التي تقدم أشهى الوجبات من المطبخ التركي والبحر المتوسط.

كما تتمتع أنطاليا بكونها وجهة مثالية للرحلات الرومانسية ورحلات شهر العسل بما تضمه من منتجعات فاخرة وأجواء استرخاء ممتعة في قلب الطبيعة والشواطئ.

واليوم نتعرف على أهم المعالم وجوانب السياحة في أنطاليا التركية..

البلدة القديمة

ككل المدن التاريخية تحتضن مدينة أنطاليا البلدة القديمة التي تحتوي الطرقات القديمة المرصوفة بالحصى والقصور التاريخية التي تعود الى الحقبة العثمانية.

وتضم البلدة القديمة حي كاليسي الذي يحتوي الكثير من المعالم التاريخية للمدينة ويعشق السائحون التجول فيه مشياً، كما تضم المنطقة العديد من الفنادق الساحرة التي أقيم بعضها في مباني تاريخية.

وفي البلدة القديمة يمكن الاستمتاع بزيارة أجمل المقاهي والمطاعم والمعارض الفنية، كما يمكن زيارة ساحة Kale Kapısı والتي تضم معالم هامة مثل بوابة القلعة وبرج الساعة.

كما تحتضن البلدة القديمة المسجد التاريخي Tekeli Mehmet Paşa والذي ينعم بعمارة رائعة ومكسو بالبلاط التركي المزخرف الأثري، وكذلك مسجد Kesik Minare الذي أنشئ في القرن الـ15 على أنقاض كنيسة بيزنطية والكنيسة بدورها قد بنيت فوق أنقاض معبد روماني!

المتحف الوطني

يمكن التعرف على تاريخ مدينة أنطاليا بزيارة المتحف التاريخي الذي يضم معروضات خلابة توضح صفحات من التاريخ التركي وتراث الحضارة الرومانية في المنطقة بالاضافة الى معروضات من العصر البرونزي ومعروضات من الحضارة البيزنطية والدولة السلجوقية والدولة العثمانية.

الميناء

أنطاليا مدينة ساحلية لذا لا ينبغي تفويت زيارة الميناء القديم للمدينة والاستمتاع بمشاهد ساحرة للبحر والمقاهي والمطاعم والمتاجر المتنوعة المصطفة بطول الشاطئ.

بينما يمكن الحصول على اجواء استرخاء رائعة بمشاهدة القوارب واليخوت وهي تتحرك في البحر، ويمكن الاستمتاع بالابحار من الميناء القديم وركوب اليخوت لمشاهدة غروب الشمس الساحر او زيارة الجزر القريبة.

بوابة هادريان

تعود بوابة هادريان الى العصر الهلنستي والحضارة الرومانية وقد بنيت في الجانب الشرقي للمدينة القديمة احتفالاً بزيارة الامبراطور هادريان..وتتمتع البوابة بعمارة خالدة بشكل أقواس من الرخام تحيط بها أبراج مع منحوتات رومانية وأسقف منقوشة بزخارف ساحرة.

القلعة الرومانية والبرج

يقف هذا الأثر الفريد كبقايا لقلعة رومانية قديمة تقع على تلة مطلة على الميناء وحديقة كاراليوغلو وقد بني هذا الصرح في القرن الثاني الميلادي كبرج مراقبة لحماية المدينة وكمنارة لارشاد السفن في الميناء.

ويتوافد السائحون الى هذا الأثر المميز لالتقاط أجمل الصور خصوصاً في وقت الغروب وكذلك الصور البانورامية الساحرة للمدينة والميناء وكذلك زيارة الحديقة الخلابة المفعمة بجمال الزهور وهدوء الطبيعة.

مسجد مأذنة يلفلي

يعد مسجد مأذنة يلفلي من أهم المعالم السياحية في أنطاليا وقد بني في عهد الدولة السلجوقية وتحديداً في عهد السلطان علاء الدين كيبقاذ خلال القرن الـ10، ويعد هذا المسجد من أهم وأندر نماذج العمارة السلجوقية خصوصاً مأذنته المثمنة.

شلالات دودن

ينعم ريف أنطاليا بالطبيعة الساحرة خصوصاً في منطقة الينابيع التي يعود بعضها الى 2 مليون سنة وتصب فيها شلالات مكونة تكوينات خلابة من الرواسب الجيرية..وفي هذه المنطقة يمكن زيارة كهف Karain Cave الذي يتكون من صخور عتيقة وعاش فيه انسان عصر ما قبل التاريخ.

المناطق الأثرية في أنطاليا

تضم أنطاليا العديد من المناطق الأثرية الساحرة مثل اسبندوس التي تضم المسرح الروماني الأثري ويتلقى اهتمام علماء الآثار لكونه نموذج متفرد في المسارح الرومانية.

كما يمكن زيارة ترميسيوس التي تضم بقايا أثرية اغريقية ورومانية في تلال ريفية وعرة من جبال طوروس،  والاستمتاع بزيارة الحمام الروماني والبوابة الهلنستية والأكروبوليس وقرية أوليمبوس التي تضم أطلال المدينة الأثرية ليسيا..وكذلك منطقة فاسيليس التي قضى فيها الاسكندر المقدوني فترة طويلة عام 334 قبل الميلاد وبنيت من أجله القنوات والمعابد والمسرح.