أجمل المعالم والأنشطة السياحية في مدينة ليون الفرنسية

مدينة ليون الفرنسية الجميلة هي ثالث أكبر مدن فرنسا وتقع عند إلتقاء نهر السين والرون مقدمة مشاهد ساحرة ومناطق أثرية يعود بعضها الى القرون الوسطى والعصر الروماني التي تستحق الزيارة والتجربة بالاضافة الى كونها من أهم مدن المطبخ الفرنسي الشهي.

وتم ادراج ليون على قائمة التراث العالمي لليونسكو نظراً لكونها ثاني أقدم مدينة رومانية بعد مدينة روما الايطالية وتضم معالم تاريخية هامة كما انها تعد مركز اقتصادي هام منذ عدة قرون حيث تشتهر بصناعات متعددة منذ قرون مثل الغزل والنسيج وبعد الحرب العالمية تحولت الى واحدة من أهم مدن صناعة السيارات..واليوم نتعرف معكم على أجمل الأنشطة السياحية والأماكن المميزة في مدينة ليون الفرنسية.

البلدة القديمة

لا يمكن تفويت زيارة البلدة القديمة في ليون حيث تعد من أجمل المناطق السياحية في المدينة خصوصاً مع أحيائها وأزقتها المرصوفة بالأحجار والتي تعود الى العصور الوسطى.

ويمكن في البلدة القديمة الاستمتاع بالجلوس في الساحات التاريخية المميزة وتجربة المقاهي والمطاعم وزيارة بعض المعالم مثل كاتدرائية سان جان ومسرح سان جورج وبعض القصور التي يعود تاريخها الى القرن الـ14.

متحف الحضارة الرومانية

تم انشاء هذا المتحف في منطقة أطلال لمدينة رومانية قديمة تعود الى عام 43 قبل الميلاد وهي من أهم المناطق السياحية في ليون، حيث يضم المتحف بقايا هذه المدينة من منحوتات وفخاريات رومانية وجداريات مرصعة بالفسيفساء والتماثيل والنقود والأعمال الرخامية كما يقع بالقرب من المتحف المسرح الروماني الخاص بالمدينة ويعود الى عام 15 ق.م وهو مسرح غراند الذي قدم المسرحيات الدرامية ومسرح أوديون الذي قدم العروض الموسيقية ويوجد أيضاً معبد الالهة سيبيل.

متحف الفنون الجميلة

يعد متحف الفنون في ليون من أهم المتاحف الفرنسية لتاريخ الفن حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد متحف اللوفر ويقع داخل قصر تاريخي تم انشائه في القرن الـ17.

يضم المتحف مجموعة مذهلة من الأعمال الفنية الأوروبية تتمثل في اللوحات الباروكية المذهلة والمنحوتات والآثار ويضم كذلك بعض اعمال الحضارة المصرية القديمة.

تل كرويكس

كانت هذه المنطقة في الماضي مركز لصناعة المنسوجات ولهذا فهي تضم مباني تاريخية متعددة تحول بعضها الى متاحف مثل متحف عمال صناعة الحرير.

حي بريسكويل

تتمتع منطقة بريسكويل في ليون بموقع على جزيرة في قلب النهر وتضم ساحة ديس تيريو التاريخية وساحة ليونس التي تضم مباني تعود الى القرن الـ19 والكثير من المنحوتات الأثرية مثل النوافير والتماثيل ومبنى البلدية الذي يعود الى القرن الـ16 وكاتدرائية سان فرانسيسكان التي تعود الى القرن الـ14 وبعض القصور التاريخية.

كما تضم المنطقة متحف قصر ليونيس للأقمشة والمنسوجات والمفروشات والفنون الزخرفية ويستعرض بعض القطع الهامة التي تم تصنيعها في القرون الـ14 و الـ13 وصولاً الى القرن الـ18 ومنها ملابس الامبراطورة جوزفين وملابس فرعونية ومنحوتات تاريخية من دول شرق آسيا.

مهرجان الأنوار

في سبتمبر من كل عام يقام في ليون مهرجان الأنوار Fete de lumieres والذي يستمر لمدة 4 أيام ويتم خلاله اشعال الشموع والأضواء ووضعها في الطرقات في كل مكان بالمدينة في مشهد بديع وساحر كما تقام بعض عروض الليزر الضوئية التي تستقطب السائحين من أنحاء العالم.

مبنى أوبرا ليون

تضم ليون مبنى للأوبرا تم انشائه عام 1930 ويقدم العروض الفنية المختلفة لعشاق الفن الكلاسيكي والكثير من الفعاليات الثقافية والفنية والمسرحية ويعد مبنى الاوبرا من أجمل معالم المدينة ورمز في صورها الفوتوغرافية.

كاتدرائية نوتردام

من أهم المعالم التاريخية والدينية في ليون هي كاتدرائية نوتردام والتي أقيمت في ساحة دي فورفير في العصور الوسطى فوق أنقاض مباني رومانية تاريخية وتطل الكاتدرائية على كل أنحاء ليون في مشهد ساحر، كما تتمتع بعمارة تاريخية فريدة تضم نقوش رومانية وبيزنطية وقوطية.

وتضم ليون ما يزيد عن 27 متحف بالاضافة الى المشاهد الساحرة في عمارتها التاريخية واطلالاتها على نهر السن والرون ومن أهم معالم جمال ليون نافورة بارتولدي التي انشئت في القرن الـ18 لتزيين ساحة تيرو التاريخية وتضم النافورة تماثيل ومنحوتات خلابة.

كما تتمتع ليون بمناطق تسوق فريدة مثل سوق سانت أنطوان وسوق فيلوربان وسوق ساحة بيليكور، كما تضم المدينة حدائق تاريخية خلابة مثالية ليوم ترفيهي مميز مع العائلة مثل حديقة Parc de la Tete d’Or.