تبليسي أجمل المدن السياحية عند السفر الى جورجيا

عند التخطيط لرحلة سفر سياحية إلى أي دولة سياحية من دول العالم، دائما ما يراودنا هذا السؤال: ما هو أفضل مكان لبدء رحلتنا السياحية في تلك الدولة؟ وإجابة هذا السؤال تختلف من شخص لآخر، ولكن غالبا ما يفضل الكثيرين البدء في رحلتهم السياحية لأي بلد – خاصة وإن كانوا يقومون بزيارته للمرة الأولى – من عاصمة البلاد، وإذا قمت بالمثل عند زيارتك لدولة جورجيا، فستكون قد قمت بالخيار الصحيح، فالعاصمة الجورجية تبليسي أو تفليس وهي أكبر مدن جورجيا، تحتوي على ما قد تبحث عنه في رحلة سياحية.

 بداية من المعالم التاريخية المبهرة والتي تتنوع ما بين القلاع والكنائس القديمة وحتى المناطق الطبيعية الساحرة والأسواق العصرية والفنادق الفخمة التي تطل على نهر كورا. إليك أهم ما عليك معرفته قبل زيارتك لمدينة تبليسي:

أفضل الوجهات السياحية في مدينة تبليسي:

المتحف الوطني الجورجي:

وهو واحد من أهم المعالم السياحية في مدينة تبليسي ويحتوي على كنوز من التحف والقطع الأثرية والتي تتضمن أعمال فنية أثرية مصنوعة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة ويعود تاريخها إلى فترة ما قبل العصر المسيحي في جورجيا والألفية الثالثة قبل الميلاد، ويتضمن المتحف أيضا قسم عن علم الإنسان أو الأنثروبولوجيا، وآخر للفنون الآسيوية، تاريخ فن التصوير.

قلعة ناريكالا:

واحدة من أشهر القلاع في جورجيا وأحد أبرز المعالم السياحية في منطقة المدينة القديمة في تبليسي، ويعود تاريخ بناء هذه القلعة إلى القرن الرابع وكانت وقتها قلعة فارسية، وأعيد بناء جدران هذه القلعة في القرن الثامن على يد أمراء عرب، وفي وقت لاحق أعاد ترميمها الأتراك ثم الجورجيين ولكنها تعرضت لأضرار بالغة في عام 1827 بفعل انفجار ضخم لذخائر روسية خزنت في القلعة، وفي وقت لاحق أعيد ترميمها وأعيد بناء كنيسة سانت نيكولاس، يمكن الوصول للقلعة بواسطة التلفريك أو سيرا على الأقدام من الميدان القديم في تبليسي.

كنيسة " Metekhi":

تعد كنيسة " Metekhi" وتمثال الملك فاختانغ الأول غورغاسالي (King Vakhtang Gorgasali) الذي يوجد بجانبها واحد من المعالم السياحية الشعبية في تبليسي، التمثال بني في ستينيات القرن الماضي ولكن الكنيسة بنيت قلبها بسنوات عديدة حيث بنيت الكنيسة في ذلك الموقع للمرة الأولى في القرن الخامس عندما اختار الملك فاختانغ الأول غورغاسالي مدينة تبليسي عاصمة للبلاد، أما البناء الحالي للكنيسة فهو البناء فأقيم بأمر الملك ديميتر تافدابولي (King Demetre Tavdadebuli) ولقد بني خلال الفترة ما بين عامي 1278-1289.

برج الساعة:

أحد أقدم الأبنية في مدينة تبليسي القديمة ويشتهر بتصميمه المعماري المدهش ويوجد خارج مسرح غابريادز الشهير للدمى والذي بنائه المخرج السينمائي ومحرك الدمي الجورجي الشهير والملقب باسم "سيد الدمى"، ريزو غابريادز (Rezo Gabriadze).

متحف الإثنوغرافيا المفتوح:

هذا المتحف المذهل الذي قلما ما تجد له مثيلا في هذا العالم، هو متحف مفتوح مكرس لعلم الإثنوغرافيا أو علم دراسة الأجناس البشرية، ويتضمن المتحف مجموعة رائعة من المنازل التقليدية الجورجية التي بنى معظمها من الأخشاب والتي تم جمعها من جميع أنحاء جورجيا، ويحيط بالمتحف المفتوح تلال جميلة تزينها الأشجار، ويتضمن أحد أقسام المتحف قسم يعرض أمام الزوار عمليات إعادة تركيب الأبنية والمنازل التي تنقل للمتحف المفتوح وطرق تزيينها بالمفروشات والسجاد وقطع الأثاث التقليدي والمصنوع يدويا.

أفضل الفنادق في تبليسي:

فندق " Vilton":

فندق رائع يوجد في موقع مميز حيث يوجد يطل على جبال مدينة تبليسي ويبعد مسافة 14 كم عن مطار تبليسي الدولي، كما يوجد بالقرب من معالم سياحية شهيرة مثل ساحة الحرية، ومسرح وأوبرا روستافيلي، ويحتوي الفندق على بهو أنيق، ومتجر للهدايا، وغرف فندقية أنيقة ويوفر خدمة واي فاي مجاني .

فندق " Marionn":

يطل على نهر كورا ويوجد على بعد دقائق قليلة سيرا على الأقدام من مدينة تبليسي القديمة، يحتوي الفندق على غرف فندقية أنيقة ومكيفة الهواء وملحق بها حمام خاص، ويحتوي الفندق أيضا على بهو أنيق ومطعم ويوفر الفندق خدمة واي فاي مجانية، وخدمة تنظيم الرحلات والنزهات الخلوية والرحلات الاستكشافية .

فندق " Gallery Palace":

من أقرب الفنادق من ساحة الحرية الشهيرة في تبليسي حيث يبعد عنها مسافة 450 م فقط، ويحتوي الفندق على وحدات فندقية أنيقة ومكيفة الهواء، مركز للياقة البدنية وساونا، مطعم.

فندق " Fabrika Tbilisi":

يوجد في المنطقة التاريخية القديمة من مدينة تبليسي، ويتميز الفندق ذو الجدران الخرسانية القديمة بتصميمه الفريد، ويحتوي الفندق على وحدات فندقية مريحة ومكيفة وتتميز بتصميمها الداخلي المميز الذي يجمع ما بين الطراز التقليدي والعصري، ويحتوي الفندق أيضا على صالون تجميل، ومطعم رائع يقدم أطعمة أوروبية ومحلية شهية، ومقهى رائع يقدم المشروبات والوجبات الخفيفة.

أفضل مطاعم مدينة تبليسي:

مطعم " Dinehall": ويشتهر بتقديمه للأطعمة القوقازية، الجورجية، كما يقدم مجموعة رائعة من الأطعمة للنباتيين.

مطعم " Le Marais": ويشتهر بتقديمه للأطعمة الفرنسية والأوروبية.

مطعم " Savoy": وهو واحد من أرقى مطاعم مدينة تبليسي ويشتهر بتقديمه للأطعمة الأوروبية.

مطعم " New Asia": وهو واحد من أشهر وأرقى المطاعم الأسيوية ويعد المكان المثالي لمحبي الأطعمة الصينية بشكل خاص.

مطعم " Karaoke Vinyl Tbilisi": ويشتهر بتقديمه للأطعمة الجورجية والأوروبية خاصة الأطعمة المميزة لدول منطقة وسط أوروبا.

مطعم " Menu. Ge": وهو مطعم رائع يشتهر بتقدميه للأطعمة اليابانية والجورجية والأوروبية خاصة الأطعمة المميزة لدول منطقة وسط أوروبا، كما يقدم أيضا مجموعة مختارة من الأطعمة العالمية