ألبانيا.. اماكن سياحية رائعة اكتشفها في سبتمبر

ألبانيا دولة صغيرة تقع في منطقة البلقان في شرق أوروبا، هذا في الجغرافيا، اما في الواقع فإن هذه البلاد الساحرة تحتضن الكثير من الاماكن السياحية الرائعة ونقاط الجذب الباهرة التي تجعل زيارتها امرا ممتعا. وفي شهر سبتمبر تحديدا تعتبر الزيارة الى البانيا من الاجمل والاكثر ملاءمة مع المناخ والطبيعة والخط الشاطئي الرائع الواسع فيها. اكتشف معنا اليوم اماكن سياحية رائعة في البانيا لتستمتع بها في شهر سبتمبر او حين تقرر زيارتها.

الريفييرا الألبانية

على نمط الريفييرا الفرنسية او التركية، فإن الريفييرا الألبانية تعتبر من اكثر الاماكن السياحية جذباً في البلاد. وقد تحولت الريفييرا في البانيا لموقع مميز يضم الكثير من النشاطات فهو موقع مفعم بالموسيقى حيث تقام العديد من المهرجانات الدولية هناك آخرها Turtle و Soundwave Albania حيث تجذب السياح والشباب من اوروبا والعالم. اما بلدة هيمارا التي تقع على الواجهة البحرية للريفييرا فمن افضل اماكن الزيارة، ومن اروع الشواطئ نذكر لكم بورتو باليرمو ، و لاماني و فيليكوري. ويعتبر شاطئ دريماديس من اكثر النقاط السياحية التي تضج بالحياة في الريفييرا الالبانية.

العاصمة تيرانا

لا يمكن زيارة البانيا من دون التوقف في العاصمة تيرانا التي تعتبر منطلقا لاكتشاف البلاد. تيرانا تضم مجموعة من الاماكن السياحية التي ليست بكثيرة انما هامة لا سيما مسجد "ايثيم بِي" الذي يعود للقرن الثامن عشر. ساحة سكاندربغ واحدة من المواقع الجميلة في العاصمة ويمكن زيارة متحف التاريخ الوطني فيها كذلك. وفي قلب الساح تمثال لبطل قومي الباني هو "سكاندربغ" وحملت الساحة اسمه كذلك.  سكان تيرانا ودودون ومرحبون ويجب ان تعرف ان الاسعار منخفضة فيها وخيارات تناول الطعام في تيرانا كثيرة ومعظمها بنوعية عالية.

Llogara Pass

يعتبر طريق Llogara pass من الاماكن الشهيرة في البانيا وذلك ليس بالمفاجأة كون هذا الطريق بمثابة متعة كاملة لعشاق القيادة حيث يعتبر من اجمل الطرقات في العالم. فهذه الطريق تقع في منتزه للوغارا الوطني على ارتفاع 1000 متر عن البحر ما يوفر اطلالات رائعة. وفي نهاية الطريق ثمة مجموعة من المطاعم وتشكل مكانا مثاليا لتمضية الوقت.

بيرات

تقع بيرات في وسط البانيا وتعتبر من اقدم البلدات فيها ومدرجة ضمن تراث اليونسكو العالمي منذ 2008. وهي تعرف باسم "مدينة الالف شباك" وذلك بسبب هندستها المتماوجة بين التأثيرات العثمانية والالبانية. من اهم معالم بيرات هو قصر كالاجا الذي يعود للقرن الـ14، وكنيسة St. Mary of Blachernae محطة لزوار بيرات ونقع في حي مانغاليم.

ساراندا

ونصل الى ساراندا التي تعتبر من اهم النقاط السياحية في البانيا التي شهدت تطورا كبيرا في السنوات الاخيرة. ففي ساراندا ستجد عددا من الشواطئ الجميلة كما ان موقع بوترينت المدرج على قائمة التراث العالمي يقع بالقرب من ساراندا. من اهم اماكن الزيارة في ساراندا قصر ليكورسي.

جيروكاسترا

ان اردتم الاطلاع على التأثير الهندسي العثماني في البانيا يجب زيارة جيروكاسترا وهي مدينة مدرجة على قائمة التراث العالمي. وهناك ستجد منازل مصممة كقصر صغير وثمة متحف عسكر وغاليري فنية في قصر المدينة الضخم. وتجدر زيارة البازار القديم في المدينة التي هي موطن الكاتب العالمي الشهير اسماعيل كاداري والدكتاتور الالباني السابق انفر هوكسا وثمة متحفين عنهما في بلدتهما.

شكودرا

اكبر بلدة في شمال البانيا هي شكودرا وتعرف كثيرا بانها العاصمة الثقافية للبلاد اذ انها تحتضن عددا من الاحداث الهامة لا سيما مهرجان Carnival، و"يوم البحيرة" و"مهرجان الاطفال" و"مهرجان شكودرا للجاز" وتضم كذلك قصرا تاريخيا اشتهر في فترة حرب البلقان الاولى. في شكودرا بحيرة رائعة تحمل اسم البلدة، ومسرح Migjeni  الشهير يقع كذلك فيها. ومن الضروري تذوق الطعام في شكودرا التي تضم مجموعة من افضل المطاعم في البانيا كذلك.

فلوري

في جنوب غرب البانيا تقع فلوري Vlore وهي منطقة بحرية شهيرة تشتهر بصناعة الزيتون وتضم اكثر من 280 الف شجرة زيتون. في فلوري الكثير من المواقع التاريخية واشهرها ربما مبنى الاستقلال الالباني وهو المبنى الذي أعلن منه استقلال البلاد قبل نحو 100 عام. كما ان منطقة تسمى "المياه الباردة" مقصد هام للزوار الشباب حيث تكثير فيها المطاعم والمقاهي وغيرها من المقومات.

أبولونيا

كانت مدينة ابولونيا من اهم المدن في العالم في عصور غابرة ومن اجل ذلك تعتبر اليوم محطة تراثية هامة في البانيا. ستجد فيها آثاراً مميزة وعناصر تاريخية يمكن اكتشافها عند الزيارة.