سانتوريني... قطعة من الجنة على الأرض

جزيرة سانتوريني أو جزيرة ثيرا كما تعرف رسميا في اليونان، تعد واحدة من أشهر وأجمل الجزر السياحية اليونانية وتوجد في جنوب بحر إيجة في أرخبيل كيكلاديس على بعد 200 كم جنوب شرق اليونان.

يمكنك أن تدرك مدى جمال جزيرة سانتوريني قبل حتى أن تصل مبحرا إلى الجزيرة والتي تبدو من بعيد مثل جنة حقيقية في قلب البحر تحدها المنحدرات التي يتراوح طولها ما بين 200-400 متر، وقمم بركانية من الحمم المتجمدة باللونين الرمادي والأسود، ويمكنك أيضا أن تشاهد الكالديرا وهي حفرة بركانية ضخمة تمتلئ بماء البحر، وكذلك القرى الصغيرة في سانتوريني والتي تظهر من بعيد في صورة تجمعات من الأبنية البيضاء الجميلة.

جزيرة سانتوريني ليست فقط واحدة من أجمل الجزر اليونانية، وإنما تعد أيضا واحدة من أكثر الوجهات السياحية غلاء في اليونان والسبب يعود إلى كونها موطن للكثير من الشواطئ الرملية الساحرة والمناطق الطبيعية غير العادية والمواقع الأثرية القديمة.

سانتوريني تشتهر أيضا بأنها واحدة من أفضل الوجهات السياحية لقضاء اجازة شهر العسل في اليونان، وهي وجهة سياحية مفضلة أيضا لدى المشاهير وسفن الرحلات البحرية التي تبحر من شرق البحر الأبيض المتوسط وتتوقف في سانتوريني خلال رحلتها لمدة يوم واحد.

تعالوا لنتعرف على أشهر مناطق الجذب السياحي في سانتوريني:

فيرا:

وهي عاصمة سانتوريني، وأشهر مدنها وتشتهر بمنازلها البيضاء الجميلة وكنائسها ذات القباب الزرقاء والتي تطفو على أسطح المنحدرات على ارتفاع 300 متر فوق الكالديرا. يمكنك الوصول إلى مدينة فيرا سيرا على الأقدام أو عن طريق ركوب الخيل أو البغال وذلك من خلال طريق واسع ومتعرج أو عن طريق التلفريك أو باستخدام العبارات من ميناء أثينيوس.

أويا:

توجد قرية أويا ذات الأبنية البيضاء على الساحل في الحافة الشمالية من سانتوريني، وعلى بعد 12 كيلومترا من مدينة فيرا، الفنادق والوحدات الفندقية في أويا أكثر فخامة من فنادق فيرا حيث تحتوي أويا على العديد من فنادق البوتيك الأنيقة.

كالديرا:

وتعد واحدة من أكثر المناطق الطبيعية المميزة بجزيرة سانتوريني وتكونت بفعل انفجار بركاني هائل في مركز الجزيرة منذ حوالي 3600 سنة، والكالديرا عبارة عن حفرة بركانية ضخمة مليئة بماء البحر أبعادها 12 كيلومترا، 7 كيلومترات، ولا تزال حتى الآن موطن لبركان نشط، ومن أشهر مناطق الجذب السياحي في كالديرا منطقة الينابيع الحارة.

موقع أكروتيري الأثري والشاطئ الأحمر:

يوجد موقع أكروتيري الأثري بالقرب من قرية أكروتيري الحديثة، وعلى بعد 12 كيلومترا جنوب غرب مدينة فيرا، وهو موطن لمستوطنة أكروتيري القديمة التي دفنت أسفل الحمم البركانية التي غطت المنطقة بعد الانفجار البركاني الهائل الذي وقع في جزيرة سانتوريني في القرن السادس عشر قبل الميلاد، ولقد أظهرت الحفريات أن جزيرة سانتوريني كانت في الماضي جزيرة مزدهرة تعيش على الشحن والتجارة، كما أظهرت اللوحات الجدارية المعلقة وجود علاقة تبادل تجاري بين أكروتيري ومنطقة شمال أفريقيا.

بالقرب من موقع أكروتيري الأثري يوجد الشاطئ الأحمر الشهير الذي يوجد أسفل منحدر أحمر رائع الجمال ويمكن الوصول للشاطئ باستخدام طريق يصل إلى مدينة أكروتيري الحديثة.

ثيرا القديمة:

توجد مدينة ثيرا القديمة على الساحل الجنوبي الشرقي من جزيرة سانتوريني ويعود تاريخ بنائها إلى القرن التاسع قبل الميلاد، وتحتوي المدينة على أنقاض معابد هلنستية وأثار رومانية وبيزنطية.

متحف الآثار في فيرا:

متحف الآثار في فيرا هو متحف أثري صغير يوجد بالقرب من محطة التلفريك في فيرا ويشتهر المتحف بعرضه مجموعة رائعة من الآثار التي تم استخراجها من ثيرا القديمة.

متحف ثيرا لحقبة ما قبل التاريخ:

متحف ثيرا لحقبة ما قبل التاريخ يوجد في مدينة فيرا ويعرض قطع أثرية استخرجت من موقع أكروتيري الأثري، ومن أشهر المعروضات في المتحف لوحة القرود الزرقاء المصنوعة من الجص بالإضافة إلى مجموعة من القطع الأثرية الفنية القديمة وتشمل تماثيل رخامية، وأعمال فنية مصنوعة من السيراميك المطلي، والأدوات والأسلحة الأثرية.

مدينة بيرغوس:

مدينة بيرغوس هي العاصمة القديمة لجزيرة سانتوريني حتى عام 1800، وتوجد في وسط الجزيرة، على بعد ثمانية كيلومترات إلى الجنوب الشرقي من فيرا، وتحتوي بيرغوس على الكثير من البيوت الريفية الصغيرة التي بنيت حول أطلال قلعة توجد على قمة تل ويعود تاريخ بنائها إلى القرون الوسطى.

جبل بروفيتيس إلياس:

هناك طريق في مدينة بيرغوس يصل إلى جبل بروفيتيس إلياس الذي يعد أحد المعالم الشهير في جزيرة سانتوريني وهو أيضا أعلى نقطة في سانتوريني حيث يصل طوله إلى 584 متر مما يتيح فرصة مشاهدة المشهد المبهر للجزيرة من على مكان مرتفع.

شاطئ بيريسا:

يعد شاطئ بيريسا أحد أكثر الشواطئ شهرة وشعبية في جزيرة سانتوريني وهو يقع على الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة، بين قريتي بيريسا وبيريفولوس، ويمتد هذا الشاطئ المبهر الذي تغطيه الرمال البركانية لمسافة ستة كيلومترات ويحد الشاطئ أشجار الأثل ومجموعة رائعة من المقاهي ومطاعم المأكولات البحرية.