مشاريع سياحية مميزة .. تفتتح في دبي هذا العام 2017

في كل عام تفتتح في إمارة دبي حزمة مشاريع متنوعة تخدم قطاع السياحة والتسوق والمال والأعمال لجعلها وجهة تستقطب الناس من حول العالم.

وخلال هذا العام ستفتتح مشاريع جديدة متنوعة دعونا نستعرضها لكم في هذا الموضوع:
 
مشروع أفينيو البوابة في منطقة مركز دبي المالي العالمي

يهدف مشروع أفينيو البوابة الذي سيفتتح نهاية هذا العام إلى تحويل منطقة المركز المالي إلى وجهة مميزة لأنماط الحياة العصرية توفر مجموعة منوعة من المرافق عالمية المستوى في أجواء تزخر بالتصاميم المعمارية واللمسات الجمالية والوظائف العملية والمساحات الخضراء التي ستزين واجهات متاجر التجزئة المنتشرة في أنحاء مستوى البروميناد الممتد على مسافة كيلومتر واحد تقريباً.

ويختلف أفينيو البوابة عن بقية المشاريع في منطقة المركز المالي، حيث يوفر مساحة إجمالية تبلغ 660 ألف قدم مربعة وتضم كافة مقومات المعيشة العصرية، وسيحتوي على أكثر من 150 مطعماً ومتجراً وفعالية ثقافية تجتمع كلها في مكان واحد متكامل.

ويساهم أفينيو البوابة في تعزيز مقومات الحياة العصرية في المركز المالي بفضل لمساته الجمالية وترابط مناطقه الثلاث بكل سلاسة، إذ ستقدم كل منطقة عناصر مميزة وخاصة بها ترتبط جميعاً من خلال مستوى البروميناد.

وتتيح المنطقة الشمالية سهولة التنقل من ممشى ماربل ووك في مبنى البوابة إلى المنطقة المركزية، من ناحيتها، ستضم المنطقة المركزية مجموعة واسعة من العلامات التجارية المتنوعة والمطاعم الداخلية والمطاعم المنتشرة في الهواء الطلق. وبفضل سهولة ارتباطها بمحطة مترو المركز المالي، ستعمل المنطقة المركزية على تلبية احتياجات مستخدمي المترو الأساسية اليومية من خلال متاجر التجزئة المتوفرة.

وسيشكل مشروع أفينيو البوابة وجهة مثالية لفعاليات دبي الثقافية والفنية طوال العام، خاصة وأنه سيحتضن مجموعة من الأعمال الفنية والتصاميم الجميلة، إضافة إلى استضافته عروضاً موسيقية حية وعروضاً بصرية ومهرجانات منوعة، مقدّماً بذلك تجربة جديدة وفريدة من نوعها لكافة الزوار.

ويضم المشروع مسجداً مصمماً بفن عمارة إسلامي حديث ومعاصر، ويسع 500 مُصلٍ.

لابيرلا من دراغون في الحبتور سيتي

لابيرلا من دراغون في مدينة الحبتور في الخليج التجاري، هو أول استعراض مسرحي دائم في المنطقة، ومن المقرر أن يبدأ عروضه في المنتصف الثاني من هذا العام. 

ويتكون المسرح من 1300 مقعد وبداخله مسرح مائي أساسي يحتوي على 2,7 مليون لتر من الماء. 

ويضم فريق عمل "لا بيرل" 65 فناناً من 23 دولة سيقدمون العديد من الفقرات المسرحية المذهلة مثل الغوص في المسرح المائي من ارتفاع يصل إلى 35 متراً، والتحليق حول القاعة بمساعدة روافع فائقة السرعة. 

ويتميز هذا العرض المسرحي بأنه مكتوب خصيصاً لمدينة دبي، ويعد واحداً من الوجهات الترفيهية التي تستقطب العائلات في الإمارة. 

حديقة القرآن الكريم

صُممت حديقة القرآن الكريم من منظور إسلامي يهدف إلى تثقيف الزوار المسلمين وغير المسلمين بالقرآن الكريم وشرح قصص القرآن الكريم بشكل أكثر عمقاً. 

وستكون الحديقة إضافة مميزة للحدائق الخضراء في دبي، وتشمل الكثير من المرافق منها حديقة إسلامية، ومنطقة ألعاب للأطفال، وركن العمرة، ومسرح في الهواء الطلق، ومنطقة تعريف الزوار بمعجزات القرآن الكريم. بالإضافة إلى منطقة للتعريف بقصص القرآن الكريم، وبيت زجاجي، وحديقة صحراوية، وبحيرة، وواحة من أشجار النخيل، ومسارات للجري وأخرى للدراجات الهوائية. 

وستضم الحديقة الإسلامية كذلك 51 نوعاً من أصناف النباتات والأشجار الـ 54 المذكورة في القرآن الكريم، فضلاً عن نفق خاص مكيّف يدعى "معجزات القرآن الكريم"، والذي ستُروى فيه قصصاً مذكورة في القرآن الكريم.

ممشى حتا

افتتح هذا الاسبوع في مدينة حتا التابعة لإمارة دبي المرحلة الأولى من مشروع ممشى حتا والتي يبلغ طولها 9 كيلومترات، وقد روعي في تصميم الممشى أن يكون ملائما للطبيعة الفريدة والتنوع الجغرافي الخلاب لمنطقة حتا.

وفي المرحلة الأولى يربط المسار المعروف باسم "ممشى الضاحية" - بين مجموعة من المعالم الطبيعية والمرافق الحيوية ومنها "مضمار حتا" للدراجات الهوائية ومشروع حتا "كاياك" للقوارب الذي يعد أحد نقاط الجذب السياحي في المنطقة بما يوفره من خدمات ترفيهيه لهواة ممارسة رياضة التجديف باستخدام القوارب الصغيرة المعروفة باسم قوارب "الكاياك".

ويتميز هذا المسار بموقعه المتميز حيث يمر بالعديد من المرافق والمناطق الطبيعية التي يمكن الاستمتاع بزيارتها ومن بين تلك المزارات "قرية حتا التراثية" التي تعد من أهم المواقع السياحية في حتا بما تضمه من مكونات تراثية عريقة وثلاثة سدود مختلفة التضاريس يحرص زوار حتا على ارتيادها والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة المحيطة بها و"حديقة التلة" بما تضمه من مسطحات خضراء طبيعية جبلية للنزهات والجلسات العائلية والممرات الجبلية والملاعب الرياضية والمناطق المخصصة للعائلات وألعاب أطفال وغيرها من المرافق الخدمية.

كما يمر الممشى - في مرحلته الأولى - بعدد من المزارع ويمر كذلك بمنطقة "الشريعة" المعروفة بأفلاجها التراثية الشهيرة والتي تعد من المعالم التاريخية الرئيسة لمنطقة حتا ومنطقة سوق الخضار والفواكه ومشروع حتا 360، ويتضمن الممشى العديد من الممرات بين المزارع وسوق الخضار والفواكه ويعتبر سد حتا الكبير نقطة نهاية المرحلة الأولى وبداية القسم الثاني من مشروع الممشى.

ويتضمن المشروع كذلك "ممشي الجبال" الذي يتكون من أربعة مسارات ذات أربعة مستويات يمتد أولها لمسافة ثلاثة كيلومترات على أرض منبسطة بين الوديان والجبال مرورا بالمناطق السياحية ليوفر لمحبي رياضة المشي تجربة فريدة تجمع ممارسة الرياضة بالتنزه والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تنعم بها المنطقة. وتبدأ المستويات الجبلية للممشى بمستوى خاص بالمبتدئين .. بينما روعي تخصيص مستويات أخرى لمحترفي الرياضة بشكل عام ورياضة المشي بصفة خاصة على ان تنطلق مسارات "ممشى الجبال" من سد حتا الكبير إلى داخل المنطقة الجبلية إذ تمنح رواد الممشى فرصة الاستمتاع بالمشاهد الطبيعية فيها.