مهرجان جادة الشانزلزيه تظاهرة فنية وثقافية ممتعة

في كل صيف يكون الباريسيون وزوار العاصمة الفرنسية على موعد مع مهرجان جادة الشانزلزيه الذي يقدم تظاهرة فنية وثقافية مميزة.

وقد انطلق المهرجان بدورته الأولى عام 2012 ليكون بمثابة فعالية للربط بين الثقافة الأمريكية والثقافة الفرنسية من خلال العروض الفنية.

ويشمل المهرجان فعاليات ثقافية وفنية منوعة من البلدين تشمل عروض المسرح وعروض الأفلام السينمائية وعروض الفن التشكيلي والرقص المعاصر ومعارض التصوير الفوتوغرافي وغيرها.

حضور كبير

ويتميز المهرجان بإقامته في جادة الشانزلزيه الشهيرة التي تشهد حضوراً سياحياً وثقافياً كبيراً خلال فترة الصيف وعلى مدار العام.

وتوفر جادة الشانزلزيه للمهرجان عدد كبير من الحضور من خلال عدد زوار الجادة الذين يبلغون 6 ملايين كل يوم في شهور الصيف من بين محبي التسوق والباحثين عن فعاليات فنية مختلفة.

فعاليات متنوعة

وخلال المهرجان تنبض مسارح جادة الشانزلزيه بالنشاط، حيث تعرض على خشباتها العديد من العروض للفنانين المحترفين والهواة من الولايات المتحدة وفرنسا.

كما تعج مكتبات جادة الشانزلزيه ودور السينما وقاعات العرض الفني بالعديد من الفعاليات حيث يشارك الكثيرون بالندوات ومعارض الفن وأفلام السينما المستقلة.

أما مطاعم ومقاهي جادة الشانزلزيه فهي تشارك أيضاً في التظاهرة الفنية بطريقتها، حيث تقدم مأكولات فرنسية بلمسة أمريكية أو تقدم مشروبات أمريكية شهيرة لرواد المقاهي.

ويحتفي المهرجان في كل عام بمدينة أمريكية مختلفة مقدماً صورة أوضح عنها للفرنسيين من خلال الاعمال الفنية والسينمائية التي يقدمها فنانون من هذه المدينة.

وخلال مهرجان الشانزلزيه يتم الاستعانة بمبنى بوبليسيس الثقافي والفني الشهير بالشانزلزيه حيث يضم قاعات راقية للسينما والمسرح والندوات مع سطح مكشوف في الطابق الأخير لبعض الفعاليات.

لقاء النجوم

كما يحظى زوار جادة الشانزلزيه ومحبي هذه التظاهرة الفنية بفرصة لقاء بعض نجوم هوليوود ونجوم المسرح الأمريكي من محبي المشاركة في المهرجان ونشر الثقافة الأمريكية.

أما المطاعم فتكون حافلة في هذا الوقت بعشاق السفر من أصحاب المدونات الخاصة بالسفر والطعام والذين يقومون بتصوير الأطباق الاستثنائية التي تقدمها المطاعم وزحامها الرهيب ومشاركتها لجمهورهم على مواقع التواصل ويحظى بعضهم بفرصة لقاء النجوم على مائدة بعض المقاهي.

وتعد جادة الشانزلزيه من أرقى المناطق الفرنسية السياحية ومن أهم المناطق التجارية في العالم حيث تحظى بمجموعة كبيرة من أشهر الماركات العالمية ومتاجر التجزئة الشهيرة.

كما تحظى جادة الشانزلزيه بمعالم سياحية هامة تجتذب ملايين السائحين كل عام ومنها قوس النصر الذي يؤرخ مجد شهداء فرنسا والمسلة الفرنسية الشهيرة في ميدان كونكورد.