كهوف السعودية .. مقصدا لسياحة المغامرة والإستكشاف !

تحتوي السعودية على مجموعة كبيرة من الكهوف والمغارات التي تعتبر من أجمل الأماكن الطبيعية السياحية و تحولت إلى مقصد للسياح السعوديين والأجانب على حد سواء ، و بدأ اهتمام هيئة المساحة الجيولوجية بدرس الكهوف منذ عام 1999 من خلال تعاقدها مع خبير كهوف أجنبي للعمل مع فريق من الجيولوجيين السعوديين للتحري عن التجاويف تحت الأرضية في شكل منظم في المملكة.

الكهوف السعودية تجذب منقبي النمسا

استعانت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، بمجموعة متخصصة في دراسة الكهوف من النمسا، زاروا 50 كهفاً لعمل الدراسات عنها، بغية تحويلها إلى مصائد مائية، وإعادة شحن خزانات المياه الجوفية الطبيعية في داخل الأرض.

الكهوف والمغارات التي تم اكتشافها من الخبراء السعوديين والأجانب

 كهف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

يحتوي الكهف ثلاثة ممرات بمستويات متنوعة و تحتضن قاعة كبيرة تصل أبعادها إلى 45 مترا ،  و 80 مترا ،  و17 مترا ، إضافة إلى بحيرة جوفية وتكوينات صغيرة من الترسبات الكهفية، مثل الزهور الجبسية، وسد الحجر الطوقي، وبرك لآلئ الكهوف  التي لم يتم العثور عليها في كهوف أخرى في المملكة.

رحلات سياحية لأبرز الكهوف في منطقة حائل

 كهف شعفان

يعتبر أكبر كهوف المملكة التي تم اكتشافها، إذ يبلغ طوله نحو كيلومترين، ويصل ارتفاعه إلى نحو ثمانية أمتار، وعمقه 800 متر تحت سطح الأرض.

ويتميز الكهف بتكوينه التضاريسي المتنوع، فداخله توجد أسقف بارتفاع منخفض وأخرى عالية، وأيضا آثار لبقايا عظام وجماجم حيوانات، إضافة إلى تجمعات مائية في بعض مناطقه.

 كهف الطحلب

يتميز بطبيعة ساحرة ومتميزة، إذ يحوي منحدرا طويلا جدا و متقطعا أطلق عليه اسم " الحبل "  وتم اكتشاف عالم مزخرف من الستائر البلورية المتشابكة فيه، ومجموعات دقيقة معقدة من الترسبات المتعرجة ، وتمت تسميته بهذا الاسم نظرا لاحتوائها على طبقة من الطحالب الخضراء التي لا يمكن أن يتوقع وجودها أي شخص في صحراء قاحلة .

كهف دحل المربع

يتميز هذا الكهف بمناخه البارد، إذ تصل درجة الحرارة داخله إلى 16 درجة مئوية طيلة أيام السنة ، وأدت طبيعته المناخية إلى تكوين الكثير من العظام التي خلفتها الضباع والحيوانات المفترسة الأخرى، والتي تعود إلى أكثر من ألف عام، ويتميز أيضا باحتوائه على ترسبات كلسية بلورية رائعة في الشكل، و بمدخل واسع و أرض رملية ، ويعتبر الكهف من الأماكن المفضلة للسائحين للقيام في رحلات برية.

أكبر كهف في العالم في الغابات الفيتنامية