ما هي أجمل الوجهات السياحية المستدامة في الإمارات 2021 ؟

تنفرد دولة الإمارات العربية المتحدة بالعديد من الوجهات السياحية الرائدة وفي الوقت نفسه تلعب دورا رائدا لتصبح نقطة جذب للسياحة المستدامة وتبني الاستدامة في قلب القطاع السياحي. لذلك سنتعرف اليوم على مجموعة من الوجهات السياحية المستدامة في الإمارات 2021.

مدينة العين

من واحة العين

تعتبر مدينة العين التابعة لإمارة أبوظبي إحدى أفضل الوجهات "الخضراء" في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما تعد مدينة العين إحدى أقدم المناطق المأهولة في العالم بشكل دائم، حيث كانت في قديم الزمان واحة حيوية على طرق التجارة الممتدة من بلاد الشام إلى المحيط الهندي. استكشف التاريخ الغني لهذه الواحة الصحراوية عبر زيارة قلعة العين، ومتحف العين الوطني والقبور في قلعة الهيلي والتي يقدر عمرها بـ 4000 سنة. وتشمل قائمة الأماكن السياحية في مدينة العين كل من واحة العين، منتجع وحديقة العين للحياة البرية، وحديقة المغامرات المائية "وادي أدفنشر". ولمتعة أفراد الأسرة، قم بزيارة مدينة ألعاب الهيلي- والتي تم تحديثها مؤخراً.

محمية دبي الصحراوية

السياحة البيئية تساعد في جهود المحافظة على الإستدامة، وحماية الحياة البرية للأجيال القادمة. وهذا هو السبب الذي سيجعل الزوار يعشقون محمية دبي الصحراوية. وتغطي المحمية ما يقرب من 5% من مساحة امارة دبي وتعد موطنا لأكثر من 6000 شجرة أصيلة، والأعشاب والنباتات، فضلا عن قطعان من المها وغيرها من الحيوانات البرية. ويعد منتجع وسبا المها الصحراوي، الواقع على طريق دبي العين من أفضل الأماكن التي تعكس واقع الحياة البرية الأصيلة للدولة، حيث تنتشر أماكن الإقامة الفاخرة الراقية مع مخيمات البدو القديمة على التلال الرملية لتكون بمثابة حجر الزاوية للزوار لاستكشاف محمية دبي الصحراوية.

جزيرة صير بني ياس في أبوظبي

 جزيرة صير بني ياس

تعتبر جزيرة صير بني ياس من أكبر الجزر في ساحل أبوظبي ومن أجمل الوجهات السياحية المستدامة في الإمارات. وبفضل جهود المحافظة عليها التي استمرت لعقود، أصبحت موطناً لآلاف الحيوانات الكبيرة التي تتجول بحرية وعدة ملايين من الأشجار والنباتات. كما تعتبر ملاذا للطيور ومحمية للحياة البرية، وهي أيضاً مكان رائع للتواصل مع الطبيعة. هناك العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها في جزيرة صير بني ياس؛ من الجولات الثقافية والتاريخية، إلى ركوب الدراجات الجبلية، ورحلات السفاري والتجديف بقوارب الكاياك وحتى الغوص بحثاً عن اللؤلؤ، وتعتبر هذه المحمية الطبيعية موطناً للكثير من الأنواع مثل المها العربية، والنعامة الصومالية، والغزلان والظباء، والزرافات والدلافين.

حديقة أم الإمارات في أبوظبي

تضم حديقة «أم الإمارات» نباتات عالمية ومحلية، وتنتج جزءاً من حاجتها للسماد اللازم للنباتات والأشجار بنفسها من خلال إعادة تدوير النفايات، في خطوة تشير إلى الاهتمام بالبيئة، حيث تقوم بتدوير قرابة 30 طناً من المخلفات الزراعية سنوياً، وتحويلها إلى أسمدة تغطي حوالي 70% من حاجة الحديقة للأسمدة العضوية.  وتولي الحديقة اهتماماً كبيراً للحفاظ على الطبيعة، من خلال الالتزام بجملة من الجوانب البيئية، بما في ذلك الاستدامة والحفاظ على الطبيعة، الأمر الذي مكنها من الحصول على «جائزة العلم الأخضر»، المعيار الدولي الأبرز للحدائق والمساحات الخضراء لثلاثة أعوام على التوالي وهي تعتبر من أجمل الوجهات السياحية المستدامة في الإمارات.

المدينة المستدامة في دبي

المدينة المستدامة في دبي

منطقة سكنية تتبع نمط حياة صديق للبيئة وتعتبر من أفضل المدن المستدامة الخضراء في دبي وتعكس رؤية إمارة دبي للمستقبل، حيث أنه المشروع الأول الموفر للطاقة في الإمارات ويقع في شارع القدرة. بنيت جميع عقارات المنطقة بشكل يحفظ ويوفر الطاقة بجميع أنواعها مع الحفاظ على جميع مظاهر الحياة العصرية. وبنيت المدينة المستدامة وفقاً لمبدأ “استهلاك صفر” حيث لا تستهلك أكثر مما تنتج وذلك بغرض الحفاظ على البيئة، هذا ويضمن الاستقرار في المدينة المستدامة نمط حياة نظيف وفاخر.

منطقة دبي الجنوب اكسبو دبي

منطقة دبي الجنوب هي المكان الذي سيقام به معرض اكسبو 2020. وتعتبر الاستدامة أحد مشاهد اكسبو 2020 . وينتج نصف الكهرباء المستخدم في هذا الحدث من مصادر طاقة متجددة، ونصف هذه الطاقة يولد في الموقع نفسه. وبالنسبة للمواد المستخدمة في الإنشاءات الدائمة بالموقع، فمعظمها سيتم إعادة استخدامه في إنشاء البنية التحتية.