10 من أجمل المساجد حول العالم بتصاميم معمارية فريدة

منذ أكثر من ألف عام، بدأ المسلمون في تشيد واستخدام المساجد كدور للعبادة ونتيجة لذلك أصبح هناك أعداد لا حصر لها من المساجد في مختلف أنحاء العالم، ولكن بعضها يتميز على الآخر من حيث التصميم المعماري الفريد، والتاريخ الثري والملهم للزوار.

فيما يلي مجموعة من أجمل المساجد حول العالم

المسجد الحرام Al Haram Mosque، مكة المكرمة

المسجد الحرام Al Haram Mosque، مكة المكرمة

يقع المسجد الحرام في مدينة مكة في المملكة العربية السعودية، وهو أحد أشهر المساجد وأكثرها قدسية لدى المسلمين، كأول مسجد بنى للعبادة، المسجد الحرام يشتهر أيضا بأنه أكبر مسجد في العالم بمساحة ضخمة تقدر بنحو 400,800 متر مربع، ويمكن أن يستوعب ما يصل إلى أربعة ملايين شخص، المسجد الحرام هو أيضا موقع لواحدة من بين أشهر وأهم الشعائر بين المسلمين، وهي الحج.

المسجد الأقصى  Al Aqsa Mosque، القدس

المسجد الأقصى Al Aqsa Mosque، القدس

يقع المسجد الأقصى في مدينة القدس القديمة والمدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ويتميز المسجد بتصميمه المذهل والذي لا يزال يحتفظ بالكثير من معالمه الأصلية بالرغم من أنه أعيد بناؤه عدة مرات عبر التاريخ بسبب تعرضه للزلازل بشكل متكرر، حتى يومنا هذا، لا يزال المسجد الأقصى ثالث أكثر المساجد قدسية في العالم، بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي في المدينة المنورة.

مسجد الشيخ لطف الله Sheikh Lotfollah Mosque، أصفهان

مسجد الشيخ لطف الله Sheikh Lotfollah Mosque، أصفهان

يقع مسجد الشيخ لطف الله في مدينة أصفهان في إيران والتي وصفها روبرت بايرون Robert Byron ذات مرة قائلا إن جمالها يمكنه أن ينافس جمال عواصم أوروبية مثل أثينا وروما، مسجد الشيخ لطف الله بني خلال الفترة ما بين عامي 1602، 1619 في عهد الشاه عباس الأول، ويوصف بأنه تحفة معمارية ويتميز بمساحته الضخمة، كما يتميز أيضا بمرافقه العديدة متعددة الاستخدامات والتي تشمل مستشفى وحتى دار صك العملات الملكية.

مسجد آق سنقر السلاري Aqsunqur Mosque، القاهرة

وهو مسجد عريق يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر، ويتميز المسجد بتصميمه المعماري الجذاب ذو الطابع العثماني ويزينه البلاط المصنوع من الفخار الإزنيقي، أو الخزف الإيزنيكي والذي يتميز برسومه الزخرفية الجميلة، المسجد أيضا موقع لضريح مؤسسة شمس الدين آق سنقر السلاري وأضرحة أبنائه الكثيرين.

مسجد الحسن الثاني Hassan II Mosque، الدار البيضاء

مسجد الحسن الثاني Hassan II Mosque، الدار البيضاء

مسجد الحسن الثاني هو أكبر مساجد المغرب، وسابع أكبر مسجد في العالم، ويتميز بموقعه المميز على ساحل المحيط الأطلسي في مدينة الدار البيضاء ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1993، ويتميز المسجد أيضا بتصميمه المعماري الجذاب والذي يتضمن مآذن هي الأطول في العالم بارتفاع 210 متر، كما يتميز أيضا بتصميمه الداخلي الجذاب والذي يزينه أرضية زجاجية تظهر لمحات من مياه الأطلسي التي تحيط بالمسجد، وجدران يغطيها الرخام الأملس الفاخر والمصنوع يدويا.

المسجد الأزرق Blue Mosque، إسطنبول

المسجد الأزرق Blue Mosque، إسطنبول

وهو أحد أشهر المعالم المعمارية في مدينة إسطنبول، ويعود تاريخ بنائه إلى عهد الحاكم العثماني أحمد الأول، وتحديدا خلال الفترة ما بين عامي 1609، 1616 ويتميز المسجد بتصميمه المعماري المبهر ويضم ستة مآذن طويلة ورفيعة تشبه الإبرة، إلى جانب سلسلة من القباب الضخمة، تصميم المسجد من الداخل لا يقل إبهارا ويغطيه البلاط المصنوع من الفخار الإزنيقي، أو الخزف الإيزنيكي.

مسجد العبودية Ubudiah Mosque، كوالا لكانغسار

مسجد العبودية Ubudiah Mosque، كوالا لكانغسار

يعد مسجد العبودية والذي يقع في مدينة كوالا لكانغسار الملكية الجميلة، في ولاية بيراك في ماليزيا، واحدة من أجمل أماكن العبادة في ماليزيا، ويتميز بتصميمه الجذاب والذي صممه المهندس المعماري البريطاني آرثر بينيسون هوباك، بتكليف من السلطان إدريس مشيد العزام شاه، وكان السلطان قد أمر ببناء المسجد وفاء لنذر له ببناء مسجد غاية في الجمال إذا ما تماثل للشفاء من مرض أصابه، ويتميز المسجد بتصميمه الفريد والذي يزينه أربع مآذن وقبة ذهبية.

مسجد وزير خان Wazir Khan Mosque، لاهور

مسجد وزير خان Wazir Khan Mosque، لاهور

يقع مسجد وزير خان في مدينة لاهور الشمالية في باكستان، ويطل على أحد أكثر الطرق ازدحاما في المنطقة، وهو قائم منذ القرن السابع عشر ويعد أحد أبرز المعالم التاريخية والمعمارية في المدينة، ويتميز المسجد بتصميمه المعماري المبهر وتصميمه الداخلي الأنيق والمسجد مزين من الخارج والداخل بلوحات جدارية وبلاط مزخرف، ومعظمه بألوان الكوبالت والأزرق الخزفي والأخضر والبرتقالي والأصفر والأرجواني.

مسجد -كاتدرائية قرطبة Mosque-Cathedral of Cordoba، قرطبة

مسجد -كاتدرائية قرطبة Mosque-Cathedral of Cordoba، قرطبة

يعد مسجد -كاتدرائية قرطبة والذي يقع في مدينة قرطبة في جنوب إسبانيا، أحد أروع الأمثلة على العمارة المغربية في إسبانية، المسجد بني في الأصل ككنيسة كاثوليكية في القرن السادس، إلا أنه تحول إلى مسجد في القرن الثامن، وأصبح واحدا من 300 مسجد أوروبي مستوحى من الطراز المعماري الإسلامي المميز للقسطنطينية ودمشق، المسجد قسم إلى قسمين، قسم كموقع عبادة للمسلمين وأخر للمسيحين، قبل أن يتحول مرة أخرى إلى كنيسة رومانية كاثوليكية في القرن السادس عشر.

مسجد الشيخ زايد الكبير Sheikh Zayed Grand Mosque، أبو ظبي

مسجد الشيخ زايد الكبير Sheikh Zayed Grand Mosque، أبو ظبي

مدينة أبو ظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة هي موطن لواحد من بين أجمل وأشهر المساجد في المنطقة وهو مسجد أبيض ضخم يعرف بمسجد الشيخ زايد الكبير ويشتهر المسجد بتصميمه المعماري الجذاب، ويضم أكبر سجادة منسوجة يدويا في العالم، شارك في صنعها أكثر من 12000 حرفي ويزينه ثريا كريستالية بوزن 12 طنا، يزين المسجد 82 قبة ويضم المسجد أكثر من 1000 عمود، ويحيط بالمنزل برك مائية جميلة.