معلومات عن المتحف المصري الكبير لا تفوتك

المتحف المصري الكبير هو أحد أهم المشروعات التي تنفذها وزارة السياحة والآثار المصرية في الوقت الحالي، ويتوقع أن يضم آلاف القطع الأثرية، والتي تتضمن مجموعة من قطع الأثرية التي لم تعرض أمام الجمهور من قبل، ومن المقرر أن يتم افتتاح المتحف في أواخر عام 2021.

وإلى أن يحين موعد افتتاح المتحف، دعونا نستعرض معا مجموعة من أهم المعلومات والحقائق عن المتحف المصري الكبير

 معلومات عن المتحف المصري الكبير لا تفوتك

  • المتحف المصري الكبير هو أكبر متحف في العالم مخصص لحضارة واحدة وهي الحضارة الفرعونية ويستهدف المتحف 5 ملايين زائر سنويا.
  • المتحف المصري الكبير مبني على مساحة 117 فدان في الجيزة بتكلفة تزيد عن مليار دولار.
  • من المقرر أن يعرض في المتحف المصري الكبير الآلاف من القطع الأثرية تتضمن 100 ألف قطعة أثرية تم ترميمها استعدادا لعرضها في المتحف، وأكثر من 5 آلاف قطعة أثرية من مقبرة الملك توت عنخ آمون في مكان واحد للمرة الأولى.
  • القطع الأثرية المقرر عرضها في المتحف المصري الكبير تتضمن قطع أثرية تم جمعها من مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية من العديد من المواقع والمناطق والمتاحف الأثرية، وخاصة المتحف المصري بميدان التحرير.
  • تضم القطع الأثرية التي ستعرض في المتحف المصري الكبير قطع أثرية تنتمي إلى عصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة، وإن كان أغلبها يعود لعصر الدولة الحديثة، وتتضمن تمثالا كبيرا للملك أمنحتب الثالث وتمثالا الإله حورس المصنوع من الجرانيت الوردي والذي يزن نحو 4 أطنان. ويعرض على الدرج العظيم بالمتحف، تمثال حابي إله النيل، إضافة إلى عدد من قطع الفخار ومجموعة من التوابيت، وشال تاريخي بطول 5 أمتار جرى اكتشافه في مقبرة توت عنخ آمون.
  • المتحف المصري الكبير يحتوي أيضا على مركز ترميم للآثار يضم 19 مختبر ترميم ليصبح بذلك الأكبر من نوعه في العالم، وإضافة إلى ذلك يضم المتحف أكبر وحدة لتوثيق القطع الأثرية.
  • واجهة المتحف المصري الكبير استخدم في صنعها أحجار المرمر، في حين أن جدران المتحف المطلة على منطقة الأهرامات استخدم في صنعها الزجاج حتى توفر الجدران الزجاجية إطلالة بانورامية على منطقة الأهرامات.
  • يوجد في بهو المتحف المصري الكبير تمثال للملك رمسيس الثاني والتمثال موضوع على قاعدة فريدة من نوعها صممت خصيصا بحيث تعطي إيحاء بأن التمثال الذي يصل وزنه إلى 83 طن يطفو على المياه، كما يسمح موضع التمثال بتعامد أشعة شروق الشمس على وجهه في المتحف مرتين في العام، الأولى في يوم 21 أكتوبر والثانية في يوم 21 فبراير.
  • يحتوي المتحف المصري الكبير على ما يطلق عليه اسم الدرج العظيم ويضم 60 تمثالا لملوك من الحضارة المصرية القديمة مثل سنوسرت الأول ورمسيس الثاني وحتشبسوت وعنخ آمون، ويستغرق التجول فيه ما لا يقل عن الساعة، ويمكن صعود الدرج الكبير في المتحف عن طريق الدرج العادي أو بالمشايات الكهربائية في المتحف.
  • تتم حاليا زراعة الحديقة الملحقة بالمتحف المصري الكبير بالأشجار التي كانت معروفة وتحظى بشعبية كبيرة لدى المصريين القدماء.
  • من المقرر أن يقدم المتحف بعد افتتاحه خدمة تسجيل الزوار لموعد زيارتهم من خلال موقع إلكتروني حتى لا يضطروا إلى الوقوف أمام شباك التذاكر في انتظار دورهم.