مكتبة قصر الوطن.. منصة معرفية متكاملة والوجهة الأمثل لعشاق القراءة بالإمارات

تعد مكتبة قصر الوطن احدى الوجهات الثقافية والمعرفية التي تعكس رؤية الإمارات 2021 القائمة على دعم اقتصاد المعرفة لتعزيز التنمية واستدامتها من خلال الاستثمار في العقول والموارد البشرية.

وتعتبر مكتبة قصر الوطن إضافة مميزة إلى سلسلة المكتبات العامة المنتشرة في إمارة أبوظبي، والتي تعمل على توفير مصادر المعرفة بأحدث الوسائل والتقنيات. وتتميز المكتبة بموقعها وسط القصر ذو التصميم المعماري الفريد من نوعه.

منصة معرفية متكاملة

وتضم مكتبة قصر الوطن مصادر متنوعة للمعرفة في مختلف العلوم والفنون والمعارف، بما في ذلك مجموعة واسعة من  المصادر المعرفية التي تعنى بدولة الإمارات العربية المتحدة، التي تم جمعها على مدار أكثر من 35 عاماً، وتشمل المراجع المختصة بالجوانب التاريخية والجغرافية.

ويوجد في مكتبة قصر الوطن  العديد من الكتب التي تتناول مراحل تطور البلد في السياقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، إلى جانب مجموعة تشمل دستور وقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة، والوثائق الرسمية والتاريخية، بالإضافة إلى الوثائق الدولية والمحلية التي تؤرخ للمنطقة.

وتضم مكتبة قصر الوطن العديد من المنشورات الخاصة المؤسسات الثقافية ومراكز البحوث والجهات الرسمية ودور النشر في الإمارات.

تجربة مميزة لعشاق القراءة

وتشمل أيضا كتب مختصة بمعارف واسعة مثل الآثار والتاريخ والتراث والمذكرات والسير الذاتية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والاحصاء والإدارة والثقافة والأدب والفنون، وغيرها من الاهتمامات العامة.

تقدم مكتبة قصر الوطن تجربة متكاملة للقراءة، إذ تتوفر المصادر بشكل أساسي باللغتين العربية والإنجليزية وبعض اللغات الأخرى، وهي تشمل الكتب المطبوعة، والكتب الإلكترونية، والكتب الصوتية والبصرية، والدوريات، والوسائط المتعددة، والرسائل الجامعية، .

كما تضم مكتبة قصر الوطن عددا كبيرا ومتنوع من المقالات البحثية، والصحف والمجلات، والتقارير والوثائق، والموسوعات، وملخصات الكتب ومراجع تتبع أسلوب القواميس، وقواعد البيانات، والمخطوطات النادرة.

أجواء هادئة وقاعات عصرية

ويمكن لعشاق القراءة أن يتمتعوا بتجربة مميزة في مكتبة قصر الوطن التي توفر المساحات الداخلية للمكتبة أجواء مريحة للقراءة والبحث والكتابة، في قاعات عصرية التصميم ومزودة بأجهزة حواسيب ووسائل تصفح إلكتروني حديثة، تتيح البحث في المصادر الإلكترونية بسهولة ويسر، كما تعمل المكتبة على تطوير تطبيقات تفاعلية مدروسة تشجع على الثراء المعرفي.

ويمكن لرواد مكتبة قصر الوطن استعارة المواد المطبوعة وغيرها عبر نظام العضوية. كما يمكن الاطلاع على كافة محتويات المكتبة عبر الموقع الإلكتروني.

توفر المكتبة خدمة الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية للاستفادة من خدماتها الإلكترونية كما تتيح المكتبة الرقمية مصادر عديدة بصيغ مختلفة كالمواد المطبوعة والأجهزة المسموعة والفيديو، و يمكن لأعضاء المكتبة الوصول إليها من أي مكان في إمارة أبوظبي.