أجمل المعالم الاسلامية حول العالم للزيارة في شهر رمضان 2021

هناك العديد من المعالم الاسلامية في العالم التي تستحق الزيارة والاكتشاف خصوصاً مع حلول شهر رمضان 2021 الذي يوفر أجواء روحانية ساحرة تلائم زيارة المعالم الاسلامية والاستمتاع بها.

وقد برعت الحضارة الاسلامية بمختلف مراحلها في تقديم عمارة متفردة لفتت أنظار العالم وتعد العمارة الاسلامية من أهم الأساليب التي تثير شغف المتخصصين وعشاق التاريخ على حد سواء.

وبمناسبة شهر رمضان المبارك نقدم اليوم مجموعة من أجمل المعالم الاسلامية في العالم التي تستحق الزيارة فهي من أروع الوجهات التي يمكن اختيارها للاستمتاع بأجواء الشهر الكريم..

مجموعة من أهم المعالم الاسلامية في العالم للزيارة في شهر رمضان:

تاج محل

تاج محل من أجمل المعالم الاسلامية في العالم بواسطة Joel Godwin

يعد تاج محل واحد من أجمل المعالم الاسلامية في العالم فقد أنشئ هذا المعلم الساحر ليكون ضريح الامبراطورة ممتاز محل زوجة امبراطور المغول شاه جهان في الهند وقد أنشئ في القرن الـ16.

الضريح العملاق الذي شيده الزوج تخليداً لذكرى زوجته يتمتع بطراز معماري فارسي وهندي وعثماني وهو درة العمارة المغولية في مدينة أغرا حيث يمكن تمييزه بسهولة بفضل بناءه من الرخام الأبيض.

وقد تم تطعيم المبنى بزخارف من الأحجار الكريمة ونصف الكريمة مثل الفيروز واللازورد واليشم والكريستال والعقيق التي تم جلبها من مختلف أنحاء العالم كما يتألق المبنى بالقباب والبوابة العملاقة التي يبلغ ارتفاعها 35 متر.

ويزداد المبنى بالسحر ولمحات التاريخ مع المآذن الدائرية والشرفات بركة المياه المستطيلة التي توجد امام الضريح وتحيط بها الحدائق الخلابة كما يضم أروع زخارف الخطوط بأيدي أمهر الخطاطين الفارسيين.

الجامع الأموي

الجامع الأموي أو جامع بني أمية الكبير من أهم مساجد الدولة الأموية وقد أنشئ في دمشق بأمر من الوليد بن عبد الملك ويكشف عن الاستقرار والفخامة التي شهدتها الدولة في ذلك الوقت.

وقد أنشىء الجامع الاموي عام 705 فهو من أقدم المعالم الاسلامية في العالم وتم بناءه بأيدي المعماريين الفارسيين والهنود والبيزنطيين حيث تم تزيينه بأروع تقنيات ذلك العصر مثل الفسيفساء الملونة.

كما يتميز المسجد بكونه كان معبد روماني للاله جوبيتر قبل الميلاد وبعد دخول المسيحية تحول الى كنيسة ثم أصبح مسجداً في عهد الخلافة الأموية، فهو بناء يجمع الثقافات والحضارات ويبدو ذلك جلياً في أقسامه وأبوابه، ويتوفر بالمسجد صحن ذو أعمدة وأروقة واسعة ومحراب كبير وبداخله قبر النبي يحيى وقبر صلاح الدين الأيوبي.

جامع السليمانية

مسجد السليمانية من أجمل المعالم الاسلامية في العالم بواسطة Harold Litwiler

في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني أنشئ جامع السليمانية أومسجد سليمان في اسطنبول وهو مجمع معماري يضم أضرحة ومدارس ومستشفى وخان ودكاكين وحمامات وقد تم بناءه بإبداع المعماري العثماني سنان.

وتم انشاء المبنى من الأحجار المنحوتة بمساحة ضخمة مع قبة على ارتفاع 53 متر ومآذن طويلة وشرفات بكامل المبنى، كما يحمل المبنى تقنية تتيح تصريف الدخان الناتج عن المصابيح والقناديل الزيتية بحيث لا تسبب اتساخ جدران المبنى أو اختناق للزوار.

ويضم المبنى مسجد كبير ومقابر هامة منها مقبرة السلطان سليمان وزوجته وأبناؤه بالاضافة الى ما يتمتع به المجمع من اطلالة ساحرة على مضيق البوسفور وسوق البازار التاريخي.

مسجد قرطبة

مسجد قرطبة بواسطة Les Haines

أنشئ مسجد قرطبة في أسبانيا بأمر من عبد الرحمن الداخل بعد وصوله الى الاندلس في الحقبة الأموية عام 785 وهو بالأصل كنيسة رومية قام الخليفة بشرائها وتحويلها الى مسجد.

ويلقب مسجد قرطبة اليوم بمسجد الكنيسة حيث تم تحويله الى كنيسة مجدداً بعد خروج المسلمين من الأندلس ويتميز المسجد بطرازه المعماري الأندلسي المبكر مع زخارف جصية رائعة.

قصر الحمراء

قصر الحمراء في غرناطة من اجمل المعالم الاسلامية في العالم بواسطة Jebulon

يعد قصر الحمراء من أروع المعالم الاسلامية في العالم ورمز من رموز العمارة الأندلسية حيث يقع في غرناطة وتم انشائه في القرن الـ12 في عهد أسرة بنو الاحمر.

يتمتع القصر بتصميم بديع مع أروقة ذات أعمدة وأقواس وزخارف جصية خلابة وفناء ساحر مع النوافير والمنحوتات بالاضافة الى بناء القصر المنيع مع الاسوار الضخمة والأبراج.

ويضم القصر قسم عسكري وقلعة وقصر ملكي ومباني للحاشية والوزراء بالاضافة الى الحدائق الساحرة واطلالة القصر البانورامية الخلابة على المدينة وخصوصاً حي البيازين.

قلعة صلاح الدين

 قلعة صلاح الدين الأيوبي بواسطة Jorge Láscar

أنشأ صلاح الدين الأيوبي قلعة حصينة فوق جبل المقطم بالقاهرة لتكون مقراً للحكم والحماية من الأعداء، وتنعم القلعة ببناء متين من العصور الوسطى بأسوار ضخمة وأبراج متعددة للمراقبة.

وقد انشئت القلعة في القرن العاشر بهذه المنطقة التي كانت تتميز بالهواء العليل واستمر بناءها طويلاً كما استمر تحديثها واضافة قصور ومباني إليها حتى عهد محمد علي باشا في القرن الـ19.

تتمتع القلعة بإطلالة خلابة على مدينة القاهرة بمساجدها المتعددة كما حرص صلاح الدين الايوبي على أن تحتوي القلعة على بئر للمياه ليتم استخدامه في حالة الحصار وتشهد جدران القلعة على الكثير من الحقب مثل العهد المملوكي والعثماني وصولاً الى محمد علي الذي كان آخر حاكم يسكن القلعة.. وأنشئ بداخلها مسجد محمد علي بطراز عثماني في القرن الـ19.