سوق القطارة التراثي.. وجهة إماراتية لعشاق التسوق بالإمارات

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بوجود العديد من البقاع التاريخية الساحرة على أرضها التي توفر تجربة ساحرة لعشاق التراث والتاريخ.

وفي تقريرنا اليوم نتوجه صوب العين لنلقي نظرة مقربة على واحدة من أهم الأسواق التراثية في الدولة والذي يقع في العين. إنه سوق القطارة التراثي في العين والذي يعتبر بمثابة مدرسة تراثية للحرف والصناعات التقليدية ومركزا لتعزيز الهوية الوطنية.

تجربة مميزة لعشاق التسوق

يعمل سوق القطارة التراثي على حفظ وترسيخ وصون الإرث الثقافي الذي تزخر به الدولة ومنطقة جذب سياحي تجسد التراث المحلي الأصيل الذي يحتضن موروثا شعبيا عريقا.

ويعتبر سوق القطارة التراثي من أقدم الأسواق الموجودة في مدينة العين ويقع في أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مدينة العين الملقبة بمدينة الواحات

ويعود تاريخ تأسيس سوق القطارة التراثي  إلى منتصف القرن العشرين حيث أسسه المغفور له الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان وأعيد ترميمه للمرة الأولى عام 1976 ثم في عام 2013 من قبل دائرة الثقافة والسياحة.

سوق القطارة التراثي أحد أفضل الاسواق التراثية بالإمارات

منتجات متنوعة

وكان لسوق القطارة التراثي العديد من المسميات التي نذكر منها سوق كركم نسبة لمحلات البهارات التي تبيع الكركم وسوق الرقعة وهي تعني الأقمشة وبالعامية تسمى رقع وسمي بها لوجود محل لبيع الرقع فيه.

سوق القطارة التراثي القديم يتكون من 19 محلا ويتميز بنشاطات مختلفة وتم ترميمه بالمواد نفسها التي استخدمت في بنائه وهي سعف النخيل والطين بجانب استخدام الطوب اللبن والملاط كمادة أساسية في صون السوق الأصلي.

يهدف سوق القطارة التراثي إلى التحفيز على الابتكار والإبداع لدى الأسر المنتجة لتطوير منتجاتهم التراثية كما يعد منصة مهمة للقاء الحرفيين بالجمهور المهتم بالصناعات التقليدية ليتيح الفرصة لتطوير مهاراتهم للتعبير عن الأصالة ومواكبة الحداثة في الوقت نفسه.

متعة الزيارة

ومن أجل تجربة أثر متعة للزوار ينظم سوق القطارة ندوات في مجال التراث الإماراتي والمواقع الأثرية في مدينة العين ومعارض فنون الرسم والتصوير الفوتوغرافي بجانب عدد من الأنشطة للأطفال والعائلة.

سوق القطارة التراثي يضم 4 أقسام هي سوق الجمعة و السوق الخارجي و قسم المأكولات الشعبية وقسم ورش العمل ويطلع زائريه على أشكال الحياة التراثية الإماراتية سواء على صعيد أنواع المأكولات الشعبية أو الملابس التقليدية وصولا إلى الحرف اليدوية والألعاب الشعبية

سوق القطارة التراثي يتضمن عدة محلات تجارية تحتوي على بضائع متنوعة من المنتجات المحلية ليمثل أحد أجمل الوجهات السياحية التراثية.

العديد من الحرف التقليدية القيمة تشاهدونها في سوق القطارة التراثي