قلعة الحِمى.. سحر خاص لأقدم القلاع التاريخية في جازان السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بوجود العديد من المتاحف والأماكن الأثرية الخالدة التي تحكي المزيد من التفاصيل عن تاريخ المملكة المجيد على مر العصور.

وتولي المملكة اهتماما كبيرا بالأماكن الأثرية والقصور التاريخية التي تنتشر في أرجاء المملكة لتسرد تفاصيل خالدة عن إنجازات المملكة عبر التاريخ.

قلعة تاريخية

وفي تقريرنا اليوم نتوجه صوب محافظة ضمد جنوب غربي السعودية لنلقي نظرة مقربة على إحدى القلاع التاريخية في المملكة والتي تتميز بتصميمها المعماري الفريد.. أنها قلعة الحِمى التاريخية

تم بناء قلعة الحِمى التاريخية في عهد الدولة السعودية الثانية في العام 1256هـ لتسرد العديد من التفاصيل الساحرة عن تراث المملكة الأصيل على مر العصور المختلفة.

ولا تزال أسواء تلك القلعة المهيبة صامدة أمام الظروف الجوية ومرور الزمان لتسحر بتصميمها الخلاب المميز أعين وقلوب الزائرين لتلك الوجهة الأثرية الخالدة من أرض المملكة.

وتطل قلعة الحِمى التاريخية ضفاف وادي ضمد الذي يعد واحد من أشهر الأودية في تهامة بالسعودية ليزيد من روعة التجربة لزائر تلك المنطقة الساحرة من السعودية.

قصة بناء القلعة

تم بناء قلعة الحِمى التاريخية من قبل الشريف الحسين بن علي آل خيرات وذلك بغرض الحفاظ على ممتلكاته الخاصة ومزارعه ومن أجل تخزين وحفظ الذرة الرفيعة داخل أسوار القلعة التاريخية الخالدة في فترة وحقبة زمنية كانت بها العديد من الحروب لذلك تم إطلاق اسم " الحِمى " على تلك القلعة التاريخية.

وتضم قلعة الحِمى التاريخية العديد من المقتنيات التاريخية والأثرية النادرة  وبها العديد من مخازن الأسلحة والذخائر كما كانت تلك القلعة هي المبنى الوحيد في قرية الحِمى الذي يحيطه المزارع من كل الجوانب ليزيد من جمال تلك القلعة التراثية الساحرة.

ومن أجل الحفاظ على جدران تلك القلعة التاريخية تقوم هيئة السياحة والآثار السعودية بعمليات ترميم شاملة للحفاظ على واحد من أهم المباني التاريخية في تلك المنطقة الساحرة من أرض المملكة العربية السعودية التي تضم في مدنها ومحافظاتها العديد من التجارب السياحية المميزة ذات الطابع الخاص والفريد من نوعه للسائح المحلي والأجنبي.