إنجاز إماراتي جديد.. انطلاق القمر الصناعي "ظبي سات" إلى محطة الفضاء الدولية

في إنجاز جديد لدولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وشركة الياه سات للاتصالات الفضائية "الياه سات" عن انطلاق القمر الصناعي المصغر "ظبي سات".

"ظبي سات" هو القمر الصناعي المصغر الثاني الذي طوره طلبة جامعة خليفة بالتعاون مع شركاء الجامعة من مركز والوبس فلايت في ولاية فيرجينيا الأمريكية، إلى محطة الفضاء الدولية وذلك على متن المركبة الفضائية "سيغنوس إن جي-15".

صناعة إماراتية ونجاح متواصل

مشوار "ظبي سات" من المقرر أن يتواصل في الفضاء الخارجي حتى ينفصل القمر الصناعي عن المركبة الجوية "سيغنوس إن جي-15 " عقب مغادرته لمحطة الفضاء الدولية وذلك بعد 3 أشهر تقريبا.

القمر الصناعي المصغر الثاني "ظبي سات" تم تطويره بأيدي إماراتية بواسطة 27 من طلبة برامج الدراسات العليا في مختبر الياه سات للفضاء في مركز جامعة خليفة لتكنولوجيا الفضاء والابتكار، في تدريب الطلبة الجدد ليصبحوا مهندسين مؤهلين لدعم عملية تطوير قطاع الفضاء في الدولة.

تم تصميم هذا القمر الصناعي بشكل كامل وتطويره بأيدي طلبة الجامعة وبدعم من شركائنا وهو مثال آخر على إستراتيجية جامعة خليفة الشاملة التي تتمثل في تطوير العلماء المتخصصين في علوم الفضاء والمهندسين الذين يسيرون قدما للنهوض بالدولة في مجالات التقدم التكنولوجي بحسب تصريحات الدكتور عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

تعزيز قدرات الشباب الإماراتي

الجدير بالذكر أن مختبر "الياه سات" للفضاء والذي يعتبر جزءا من مركز جامعة خليفة لتكنولوجيا الفضاء والابتكار هو الأول من نوعه في المنطقة من حيث إمكاناته في التصميم وإنشاء الأقمار الصناعية واختبارها، الصغيرة منها والكبيرة.

وتأسس مركز جامعة خليفة لتكنولوجيا الفضاء والابتكار بهدف دعم البرامج المتعلقة بالأقمار الصناعية المصغرة في جامعات الدولة بشكل عام وجامعة خليفة بشكل خاص.

 حيث يسعى المركز إلى تعزيز القدرات التي يتم تطويرها في الجامعة والتي من شأنها دعم قطاع الفضاء إضافة للاستفادة الفعالة من المصادر التي تعود بالفائدة على الدولة.

"ظبي سات" هو القمر الصناعي الثاني بعد القمر الصناعي MySat-1- أول قمر صناعي مصغر مخصص لأغراض تعليمية تم تصميمه في مختبر "الياه سات" للفضاء قبل ثلاث سنوات.