متحف الشندغة.. رحلة تراثية ساحرة في قلب خور دبي

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بوجود العديد من الوجهات التراثية والسياحية في كافة أنحاء الدولة التي توفر للسائح تجربة تراثية مميزة ذات طابع فريد.

وفي تقريرنا اليوم نتوجه صوب منطقة خور دبي التي تضم العديد من الأماكن التراثية الخالدة لنلقي نظرة مقربة على واحد من أهم المتاحف التراثية في دولة الإمارات.. إنه متحف الشندغة.

وجهة تراثية خالدة

متحف الشندغة يعد أحد أبرز المتاحف التراثية في دولة الإمارات حيث يأخذ المتحف الزائر في جولة تراثية خالدة عبر عصور التاريخ ليحكي ويسرد أجمل القصص عن نبض الحياة في قديم الزمان في تلك الوجهة الخالدة من تاريخ الإمارات.

تم تأسيس متحف الشندغة في إطار مبادرة ترمي إلى تحويل الخور إلى مركز إقليمي للثقافة والتراث وتحويله إلى واحد من أهم الوجهات السياحية بدولة الإمارات.

أقسام خالدة تحكي الكثير عن تراث الإمارات - المصدر دبي للثقافة

حكايات الإبداع

 يمكن لزائر متحف الشندغة أن يشاهد العديد من حكايات الإبداع والمثابرة والعزيمة التي تمتع بها أبناء الإمارات على مدار التاريخ وصولا إلى دبي العصرية التي تحقق يوما بعد يوم العديد من الإنجازات الخالدة.

زوار متحف الشندغة سيكونون على موعد مع تجربة تراثية فريدة تمكنهم من إلقاء نظرة مقربة على الهوية الخالدة والثقافة الإماراتية الحقيقية.

بيت العطور

يضم متحف الشندغة العديد من الأقسام ومن ضمنها نذكر بيت العطور الذي يعرض الأساليب التقليدية القديمة المستخدمة في صناعة الزيوت العطرية والعطور التي يعود تاريخها إلى الماضي الجميل بسحره الفريد.

زائر قسم بيت العطور في متحف الشندغة يمكنه انه يتمتع بالمكونات والروائح المميزة التي تستخدم كأساسيات لصنع العطر الاماراتي منها المخمرية، اللبان، الدخون، دهن الفل، الكافور على مر التاريخ.

ويمكن من خلال متحف الشندغة أن تتطلع على العديد من القصص التاريخية بدءاً من بداية ملامح مجتمع دبي ونهاية مع رحلة أهل المنطقة في التجارة مع العالم الخارجي.

كما يلقي المتحف الضوء على ابداع المواطنين المجتهدين والمبدعين في الماضي، للعمل وتأسيس أسرة. تجّار بارعون، وبحّارة أشاوس، وبناة قوارب مهرة.

تجربة مميزة للزائر في متحف الشندغة - المصدر دبي للثقافة