قصور الملك عبدالعزيز في السعودية.. أمجاد وتاريخ لا ينسى من إنجازات المملكة

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الوجهات السياحية المميزة التي تحكي الكثير من التفاصيل عن تاريخ المملكة الأصيل وتراثها المميز عبر العصور.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على مجموعة من القصور الأثرية الخالدة التي تحكي الكثير من الأمجاد عن نجاحات وإنجازات السعودية عبر التاريخ.

حيث تسعى المملكة لاستغلال كافة مواطن الجذب السياحي التي تزخر بها السعودية من أجل جذب السائحين من مختلف دول العالم للاستمتاع بالآثار الخالدة والوجهات الطبيعية الساحرة التي تنتشر في أنحاء المملكة.

قصر تاريخي في مدينة السيح

وفي تقريرنا اليوم نتوجه صوب أحد القصور التاريخية التي تشهد على أمجاد الأجداد عبر التاريخ السعودي الأصيل.. أنه قصر الملك عبدالعزيز التاريخي في مدينة السيح.

يعد قصر الملك عبدالعزيز التاريخي أحد أهم القصور التاريخية في المملكة العربية السعودية والذي يسرد العديد من التفاصيل التاريخية الأصيلة عن أمجاد المملكة عبر الزمان.

تم بناء قصر الملك عبدالعزيز التاريخي في العام 1940 م ويقع في حي العزيزية وسط مدينة السيح ويتميز بتصميمه المعماري المميز الذي يلفت الأنظار منذ الوهلة الأولى.

قصر الملك عبدالعزيز التاريخي تم تأسيسه وتصميم وحداته المميزة على الطراز الإسلامي الحديث حيث تم استخدام حجر مغطى بطبقة من الجص ويبلغ طول الوحدة الواحدة والتي تتخذ شكلا مربعا 30 مترًا.

قصر الملك عبدالعزيز في مدينة السيح وجهة تاريخية خالدة

قصر المربَّع

يعد قصر المربَّع أحد المعالم التاريخية الهامة وواحد من أبرز القصور السعودية التي كانت شاهدة على نجاحات الأجداد وإنجازاتهم على مر التاريخ.

وفي تقريرنا اليوم نحاول أن نسلط الضوء سويا على قصر المربَّع الذي يعتبر وجهة مثالية للساعين وراء التاريخ الأصيل للمملكة والراغبين في معرفة كل ما يتعلق بنجاحات الأجداد على مر الزمان.

يقع قصر المربَّع التاريخي بالقرب من  متحف الرياض الوطنيِّ وأتخذه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - ، "قصر المربع" مقراً لإقامته، ومركزاً لإدارة شؤون الحكم، وتصريف أمور الدولة إلى جانب قصر الحكم.

معلم تاريخي هام

تم إنشاء قصر المربَّع التاريخي خارج أسوار مدينة الرياض القديمة وتحديدا في الأراضي الزراعية الشتوية حيث كان نقطة الانطلاق الحقيقية لتطور العاصمة السعودية الرياض.

وعاش الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله – في قصر المربَّع التاريخي منذ العام 1938 م وحتى انتقل إلى رحمة الله في العام 1953 م.

التصميم المميز والبديع لقصر المربَّع التاريخي تم استنباطه من العمارة النجدية التقليدية المميزة والجدران والسقوف الواسعة التي تم تغطيتها بسعف النخيل.

ونتوجه صوب إلى قرية لينة التاريخية التي تعد أقدم قرى شمال السعودية والتي تقع على بعد 105 كيلومتر جنوب جنوب محافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية حيث يقع قصر الملك عبدالعزيز التاريخي.

قصر الملك عبدالعزيز التاريخي في قرية لينة

قصر الملك عبدالعزيز التاريخي في تلك الوجهة المميزة من أرض المملكة يعتبر أحد أهم القصور التاريخية ذات الأهمية الوطنية الخالدة عبر تاريخ المملكة.

استخدمه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله – لمتابعة شؤون المواطنين وإدارة حركة التنمية في منطقة الحدود الشمالية في ذلك الوقت التاريخي الهام.

يوجد داخل قصر الملك عبدالعزيز التاريخي بقرية لينة التاريخية العديد من الكتابات الأثرية النادرة بالإضافة للعديد من المقتنيات النادرة من تاريخ المملكة.

يحوي قصر الملك عبدالعزيز التاريخي بقرية لينة التاريخية في كل ركن من أركانه الأربعة برجاً دائرياً، تتوسطه بوابة كبيرة مصنوعة من الخشب، وفي الداخل توجد غرف خاصة بسكن الملك عبدالعزيز وأسرته، وأخرى للضيافة والاستقبال

كما تضم أروقة قصر الملك عبدالعزيز التاريخي مسجد، وبئر قديمة، ومكان مخصص للخيل، وفناء واسع، تطل عليه معظم الغرف الخلابة بتصميمها المميز.

لقطة أخرى أثناء تفقد  سمو أمير الحدود الشمالية يتفقد قصر الملك عبدالعزيز في لينة - المصدر وكالة الأنباء السعودية

متحف وطني مميز

قصر الملك عبدالعزيز بالخرج يعد أفضل القصور التي تعمل الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية على تطويره بشكل مميز ليصبح واحد من القصور المميزة في المملكة.

حيث من المقرر أن يكون قصر الملك عبدالعزيز بالخرج متحف وطني مميز يحكي الكثير من الأمجاد عن تاريخ المملكة العريقة عبر السنين.

قصر الملك عبدالعزيز التاريخي في محافظة الدوادمي أحد القصور الساحرة في تاريخ المملكة ويضم العديد من المقتنيات النادرة التي تحكي الكثير عن تاريخ المملكة الخالد.

تأسيس الدولة السعودية على عهد الملك المؤسس - رحمه الله – يمكن للزوار الاطلاع على تفاصيلها التاريخية من خلال تلك القصور التي تحكي الكثير من التفاصيل.

ويمكن للعشاق مشاهدة المزيد من التفاصيل التاريخية عبر زيارة واحدة لقصر الملك عبدالعزيز التاريخي الذي يقع في محافظة الدوادمي السعودية.