جزيرة دلما الإماراتية.. أصل اللؤلؤ وتاريخ أصيل لجزيرة ساحرة

تعتبر جزيرة دلما الإماراتية أحد أجمل الوجهات السياحية في الإمارات حيث تعتبر الجزيرة الساحرة أحد أهم المواقع التي سكنها الإنسان في الإمارات.

كما تعد جزيرة دلما أحد أهم مراكز تجارة اللؤلؤ في الإمارات بالإضافة للمواقع الأثرية المتنوعة التي تروي العديد من القصص والحكايات عن تاريخ دولة الإمارات العريق.

ثروات متنوعة

 المياه الجوفية العذبة تعد أحد أهم الثروات الغنية بها جزيرة دلما الإماراتية كما تعتبر الجزيرة المميزة أحد أقدم الأماكن التي سكنها الإنسان في الإمارات

 وخطى الانسان للمرة الأولى على جزيرة دلما قبل حوالي سبعة ألاف عام وتحديدا في العصر الحجري القديم العلوي حيث كان لوفرة المياه العذبة على متن الجزيرة أثر كبير في توجه الإنسان للحياة عليها.

ووجهات أثرية خالدة في جزيرة دلما الإماراتية - المصدر بوابة جزيرة دلما

عملية الاستكشاف الأثرية التي جرت فوق جزيرة دلما نجحت في العثور على العديد من المقتنيات النادرة للإنسان في قديم الزمان مثل أواني فخارية تعود لفترة العبيد والأواني المطلية والجصية ذات اللون الواحد وأدوات تكسير الحجارة بالإضافة إلى مجموعة من التحف والمقتنيات النادرة.

تقع جزيرة دلما على بعد حوالي ثلاثين كيلومتراً من ساحل أبوظبي، حيث تمتد إلى مسافة 9 كم من الشمال إلى الجنوب، و5 كم من الشرق إلى الغرب.

بينما عدد سكان جزيرة دلما الإماراتية إلى ما يقرب من 10000 نسمة معظمهم من الصيادين أو ممن يعملون في مزارع الجزيرة الكثيرة.

جنة ساحرة

ويزيد من جمال الجزيرة الخضراء وجود العديد من مزارع الخضروات وبساتين الفواكه التي تزيد من روعة التجربة وثرائها بالنسبة للسائح.

المباني التاريخية الموجودة في جزيرة دلما الساحرة والتي تتضمن منزلاً وثلاثة مساجد يعود تاريخها إلى النصف الأول من القرن العشرين

كما تعد جزيرة دلما الإماراتية أحد أهم مراكز تجارة اللؤلؤ قديما حيث نتشر على طول سواحلها العديد من أسواق اللؤلؤ في الفترة التي شهدت ازدهار تلك التجارة في الفترة ما بين ثمانينيات وتسعينيات القرن التاسع عشر

مياه صافية وطبيعة نقية في جزيرة دلما الإماراتية - المصدر بوابة جزيرة دلما

يوجد في جزيرة دلما العديد من المباني التاريخية لكن هناك 3 مساجد تتميز بروعة معمارها الأصيل وزخارفها المميزة التي تجعل من تجربة زيارتها أحد أروع التجارب للزائر.

 كما يوجد في جزير دلما بيت المريخي الذي يضم اليوم متحف دلما التاريخي ويضم العديد من المقتنيات والتحف النادرة التي تعبر عن تاريخ عريق لتلك الجزيرة الإماراتية الساحرة.