السياحة في متاحف الإمارات شواهد على عراقة الماضي وسحر الحاضر

إن أردتم السياحة في متاحف الإمارات فإنك ستحصلون على نظرة رائعة عن ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة وتراثها وعاداتها التي تعود الى مئات السنين. فالسياحة في متاحف الامارات دليل على إنجازات حقيقية كبيرة في العقود الماضية تثبت عراقة الماضي وسحر الحاضر. إليكم مجموعة من أفضل المتاحف في الإمارات لتزوروها وتطلعوا عن قرب على سحر الإمارات بين الماضي والحاضر.

متحف دبي.. السياحة في متاحف الإمارات

متحف دبي.. السياحة في متاحف الإمارات

يقع هذا المتحف الاستثنائي في شارع الفهيدي ضمن حصن يحمل الاسم نفسه في مدينة دبي. افتتح المتحف عام 1971 ويحتفل بالحياة التقليدية في الإمارات العربية المتحدة. يضم المتحف مجموعة كبيرة ومميزة من الاكتشافات والخرائط التاريخية، إلى جانب غرفة الفيديو التي تعرض لقطة رائعة لتطور دبي. يجب ان يكون المتحف محطة أساسية لزوار دبي للتعرف أكثر على عراقة هذه المدينة الخلابة.

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية.. السياحة في متاحف الإمارات

يعدّ هذا المتحف معلمًا ثقافيًا هامًا في إمارة الشارقة والإمارات بشكل عام ويضم آلاف القطع الأثرية الهامة. تطور المتحف على مر السنوات حيث يعتبر اليوم مبنى مميزا من الناحيتين الهندسية والجمالية كما تم نقل محتوياته الى مبنى سوق المجرة وجرى تحديث أسلوب العرض حيث افتتح مجددًا عام 2008. يتألف المتحف من مجموعة من أروقة وقاعات زاخرة بالعلوم والمخترعات والإنجازات البارزة للعلماء المسلمين، بالإضافة لمعروضات بارزة كالمصاحف والمخطوطات الإسلامية والنماذج المعمارية وعدد من الصور التاريخية النادرة.

السياحة في متاحف الإمارات.. متحف الاتحاد في دبي

السياحة في متاحف الإمارات.. متحف الاتحاد في دبي

​يحمل متحف الاتحاد طابعًا حيويًا بسمات القرن الحادي والعشرين، حيث يركز على إلهام مواطني الإمارات وزوّارها من خلال قصة تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة. يأخذ المتحف زواره برحلة فريدة، ويقدم معارض وبرامج تفاعلية ومبادرات تعليمية تستكشف التسلسل الزمني للأحداث وصولاً إلى إعلان دولة الإمارات في العام 1971. ومن خلال المعارض التفاعلية والبرامج التعليمية، يحكي المتحف قصة الاتحاد. وتضم معروضات المتحف مواد ووثائق تتعلق بأحداث تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، كما سيسهم المتحف من خلال تخصيصه لبرنامج هام للأبحاث والنشر في توثيق رحلة الاتحاد عبر الإمارات السبع.

متحف قصر العين في أبو ظبي.. السياحة في متاحف الامارات

يقع متحف قصر العين على حافة واحة العين من جهتها الغربية، وكان البيت السابق لمؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومركزاً للنشاطات السياسية والاجتماعية. شيد القصر في العام 1937، وتمت إعادة ترميمه في عام 1998، ومن ثم تم تحويله إلى متحف عام 2001، مع المحافظة على بعض الغرف العائلية والمرافق الإدارية التي أُثِّثت بشكل يُماثل الوضع الذي كان عليه القصر. يُسلّط القصر الضوء على الحياة اليومية للعائلة الحاكمة والمجتمع. افتتح المتحف أبوابه للزوّار في عام 2001، ويواصل حتى يومنا هذا الاحتفاء بالتاريخ العريق الذي يتمتّع به هذا البلد، ويحافظ على روابطه بالحاضر والمستقبل.

السياحة في متاحف الامارات.. متحف الشارقة العلمي

السياحة في متاحف الامارات.. متحف الشارقة العلمي

مهما كان عمر الزوار، يمكنهم الاستمتاع والاستفادة عند زيارة المتحف، فيمكن اكتشاف قوانين الطبيعة والتعرف على العلوم المختلفة والقيام بالتجارب الشخصية والمشاركة في تجارب عروض الشحنات الكهربائية واستطلاع أسرار الفضاء واختبار ردود الأفعال. يهدف المتحف لإطلاق روح الابتكار والإبداع لدى زواره من خلال أكثر من خمسين معرضًا للعروض التفاعلية المشوقة التي تطلق العنان للخيال العلمي، وتوفر العديد من البرامج والفعاليات الجاذبة للأطفال لاطلاعهم على أروع الإنجازات العلمية والتكنولوجية التي ابتكرها العقل البشري.

متحف الإمارات الوطني للسيارات.. السياحة في متاحف الامارات

إذا كنت تبحث عن موقع مميّز لالتقاط أروع الصور، ننصحك بالتوجّه إلى هذا المتحف الذي يعدّ وجهة رائعة. بُني المتحف على شكل هرم ويقع على بعد حوالي 45 كلم جنوب أبو ظبي كما يحتضن حوالي 200 سيارة يملكها صاحب السمو الشيخ حمد بن حمدان آل نهيان.

 ستجد هنا مجموعة كبيرة من مركبات الطرق غير المعبدّة والسيارات الأميركية الكلاسيكية، إلى جانب مجموعة سموّ الشيخ من سيارات المرسيدس الملونة بألوان قوس قزح وأكبر شاحنة في العالم. وقد ظهرت بعض قطع المجموعة في البرنامج التلفزيوني "توب غير" على قناة بي بي سي.

متحف القهوة في دبي.. السياحة في متاحف الامارات

 متحف القهوة في دبي.. السياحة في متاحف الامارات

يعتبر متحف القهوة الواقع في حي الفهيدي التاريخي بمنطقة بر دبي، أحد أشهر المتاحف في دبي وهو بمثابة سفارة دولية لعشاق القهوة من مختلف أنحاء العالم. يقدم هذا المتحف تفاصيل عن طرق تحضير القهوة منذ اكتشافها للمرة الأولى في إثيوبيا، مع التركيز على ممارسات وعادات الشرق الأوسط، بالإضافة الى عرض أدوات القهوة المستخدمة في تجهيزها.