بالصور أشهر براكين العالم

لطالما كانت البراكين مصدر خصب للقصص والأساطير، وفي الثقافات القديمة كانت دائما ما ينظر إليها على أنها قوى خارقة للطبيعة، لا يمكن تفسيرها، وفي حين أن العلم الحديث كشف الكثير عن طبيعة تكون البراكين وأسباب ثورانها أو خمودها، بل ومواقيت حدوث ذلك في كثير من الآحيان، إلا أن البراكين لا تزال تمثل ظاهرة خلابة ومبهرة من ظواهر الطبيعة، ولهذا ليس من الغريب أن تصبح واحدة من أكثر الوجهات الطبيعة زيارة حول العالم.

فيما يلي قائمة بأشهر البراكين من مختلف دول العالم

جبل ياصور " Mount Yasur"، فانواتو

جبل ياصور هو بركان نشط في جزيرة تانا في فانواتو، ويبلغ ارتفاعه 361 م فوق مستوى سطح البحر، ومن القصص المثيرة للاهتمام التي تروى عن هذا الجبل البركاني هو أن توهج البركان الذي كان يرى من على بعد أميال طويلة، كان على ما يبدو، هو ما جذب البحار والمستكشف الإنجليزي، كابتن جيمس كوك " Captain James Cook"، في أولى رحلاته إلى الجزيرة في عام 1774، ويتميز جبل ياصور البركاني بأنه واحد من أكثر البراكين النشطة سهولة في الوصول إليها حيث يمكن لأي شخص لأن يسير متجها لأعلى، وصولا إلى قمة البركان والنظر عبر فوهته إلى باطنه البركاني.

جبل كوتوباكسي " Cotopaxi"، الاكوادور

يشتهر جبل كوتوباكسي بأنه ثاني أعلى قمة في الإكوادور حيث يبلغ ارتفاعه 5,897 م، كما يشتهر أيضا بأنه موطن لواحد من الأنهار الجليدية الاستوائية القليلة في العالم، والتي تبدأ من ارتفاع 5000 متر، جبل كوتوباكسي هو واحد من أعلى البراكين النشطة في العالم، وسبق وأن ثار بركان جبل كوتوباكسي أكثر من 50 ثوران منذ عام 1738.

جبل برومو "Mount Bromo"، إندونيسيا

جبل برومو هو جزء من كتلة تنغر الجبلية " Tengger massif"، ويقع في إقليم جاوة الشرقية في إندونيسيا، جبل برومو من البراكين النشطة ويقدر ارتفاعه بنحو 2369 متر، وهو ليس أعلى قمة في الكتلة الجبلية، ولكنه الأكثر شهرة، ويعد جبل برومو واحد من أكثر مناطق الجذب السياحي زيارة في جاوة.

جبل أرينال " Arenal Volcano"، كوستاريكا

يشتهر جبل أرينال الذي يقع على بعد 90 كم من شمال غرب مدينة سان خوسيه، بأنه أكثر براكين كوستاريكا نشاطا، ويقدر ارتفاعه بنحو 1,657 متر فوق مستوى سطح البحر ويطل على بحيرة أرينال، ويعتبر بركان أرينال من الناحية الجيولوجية بركانا صغيرا ويقدر عمره بأقل من 3000 عام، في عام 1968، حدث انفجار بركاني في جبل أرينال ودمر بلدة تاباكون الصغيرة التي تقع على مقربة منه، كما نتج عن ذلك الانفجار البركاني تكون ثلاث فوهات بركانية أخرى على الأجنحة الغربية للجبل ولكن واحدة منها فقط لا تزال موجودة حتى يومنا هذا.

جبل إتنا " Mount Etna"، إيطاليا

يقع جبل إتنا على الساحل الشرقي لجزيرة صقلية في إيطاليا ويشتهر بأنه ثاني أكبر بركان نشط في أوروبا، ويبلغ ارتفاع جبل إتنا حاليا 3,329 متر حيث يعتقد أن ارتفاع الجبل البركاني يتناقص مع النشاط البركاني أو ثوران البركان من قمته، لذلك فإن ارتفاع جبل إتنا حاليا أقل مما كان عليه بمقدار 21 متر تقريبا في عام 1981.

جبل فوجي " Mount Fuji"، اليابان

يشتهر جبل فوجي بأنه أعلى جبال اليابان بارتفاع 3776 متر، ويتميز جبل فوجي بشكله المخروطي المتماثل بشكل استثنائي، جبل فوجي هو أحد المعالم المميزة للغاية في اليابان وكثيرا ما ظهر في الأعمال الفنية والصور، حتى أنه بات بمثابة رمز معروف لليابان.

 

جبل أوسورنو " Osorno Volcano"، تشيلي

يقع جبل أوسورنو أو أوزورنو في منطقة لوس لاغوس بالقرب من مدينة بويرتو مونت في تشيلي، وتحديدا على الشاطئ الجنوبي الشرقي لبحيرة Llanquihue، ويقدر ارتفاعه بنحو 2,652 متر، ويتميز جبل أوسورنو البركاني بشكله المخروطي وموقعه المميز وسط الطبيعة الساحرة والتي جعلته أشبه بجبل فوجي الشهير، أوسورنو يشتهر أيضا بأنه واحد من أكثر البراكين نشاطا في منطقة جنوب جبال الأنديز.

جبل كيلاويا " Kilauea"، هاواي

جبل كيلاويا هو أحدث البراكين التي أنشأت أرخبيل هاواي، وهو من نوع البراكين الدرعية المنخفضة للغاية، لذلك فهو يختلف عن معظم أنواع البراكين الأخرى التي توجد في أنحاء مختلفة في العام والتي تتميز بأنها قمم مرتفعة ومنحدرة بشدة مثل البراكين الطبقية، جبل كيلاويا هو واحد من أكثر البراكين نشاطًا على الأرض.

جبل مايون " Mayon Volcano"، الفلبين

جبل مايون هو بركان طبقي نشط يوجد في مقاطعة ألباي في الفيليبين، ويتميز بشكله المخروطي المثالي وموقعه المميز في قلب منطقة طبيعية خلابة أصبحت منتزه وطني ومنطقة محمية في الفلبين، اعتبارا من يوليو 1938، جبل مايون الذي يعرف أيضا باسم "المخروط المثالي"، يتميز أيضا بمتحدراته العلوية المذهلة وفوهته الصغيرة، ويشتهر بأنه أكثر البراكين نشاط في الفلبين.

جبل كليمنجارو " Mount Kilimanjaro"، تنزانيا

جبل كليمنجارو هو بركان طبقي غير نشط حاليا، يقع في شمال شرق تنزانيا، بالقرب من الحدود مع كينيا، ويصل ارتفاع جبل كليمنجارو إلى 5,892 متر فوق مستوى سطح البحر، ويشتهر بأنه أعلى قمة في أفريقيا وأعلى جبل قائم بذاته في العالم.