دليلك لأسعار الروبل الروسي أمام العملات العربية والعالمية

بعد عقود من إغلاقها أمام الكثيرين من الزوار الدوليين، أصبحت روسيا واحدة من الوجهات السياحية الشهيرة في العالم، بل وتشتهر أيضا بأنها واحدة من الدول العشر الأكثر زيارة في العالم، بفضل احتوائها على أعداد لا حصر لها من المواقع التاريخية المبهرة، بالإضافة إلى 23 موقعا للتراث العالمي لليونسكو، والتراث الثقافي الفريد الذي يميز البلاد ومناطق الجذب السياحي الشهيرة في البلاد، ومن المرجح أن تستمر أعداد زوار روسيا في الزيادة خلال الفترة القادمة، وخاصة خلال فترة استضافتها كأس العالم 2018 مونديال روسيا.

إذا كنت من عشاق الساحرة المستديرة فمن المرجح أن تكون واحد من آلاف مشجعي كرة القدم الذين يخططون للسفر إلى روسيا لتشجيع منتخباتهم الوطنية في مونديال 2018، كما من المرجح أيضا ألا تكون على دراية بالعملة الوطنية أو النظام المصرفي في روسيا، ولكن إذا كنت تخطط للسفر في رحلة إلى روسيا، فستحتاج إلى اكتساب هذه المعرفة على وجه السرعة.

تعالوا معنا لنتعرف على مجموعة من الحقائق السريعة عن أساسيات أنظمة النقد وتبادل العملة والبنوك الروسية:

العملة الوطنية في روسيا:

العملة الرسمية في روسيا هي الروبل، ومن المثير للاهتمام أن الروبل هو واحد من أقدم العملات النقدية في العالم حيث يعود تاريخ صدوره إلى عام 1704.

خصائص العملة الروسية:

الروبل الروسي الواحد مقسم إلى 100 كوبيك (kopeks).

العملات النقدية الروسية تشمل الفئات 1، 2، 5، 10، 25، 50، ونادرا ما تصادف عملات نقدية من فئات 1، 5 كوبيك، والأكثر شيوعا 10، 50 كوبيك.

العملات الورقية للعملة الروسية متوفرة بالفئات 5، 50، 100، 500، 1000، 5000 روبل، جدير بالذكر أن فئات العملة الورقية الصغيرة غير شائعة الاستخدام في روسيا.

ضع في الاعتبار أنه من غير القانوني في روسيا الترويج لعملات أجنبية أخرى، على الرغم من أن البائعين المتجولين في كثير من الأحيان يسعدهم قبول الدفع بالدولار الأمريكي أو اليورو، ومع ذلك، يفضل استخدام العملة المحلية كطريقة للدفع في روسيا لتجنب الوقوع ضحية للاحتيال والحصول على منتج بضعف سعره بسبب الفارق في سعر الصرف، كما يفضل أيضا التعامل مع المتاجر والأسواق الكبرى الموثوقة.

تبادل وتحويل العملة في روسيا:

أفضل خيار ممكن إذا ما أردت تحويل العملة لشراء الروبل الروسي، أن تقوم بذلك في موطنك قبل رحلة سفرك إلى روسيا، صحيح أنه يمكن شراء الروبل من معظم البنوك الرئيسية في روسيا وكذلك خدمات تحويل العملات، وخاصة تلك التي تعمل في أوروبا وأمريكا الشمالية، ولكنك قد تحتاج إلى تقديم الطلب مقدما والانتظار لفترة قبل الحصول على ما تحتاج إليه من عملات اعتمادا على استقرار السوق.

تجنب صرف العملات في الفندق والمطار:

لأن أسعار الصرف المعروضة في كلاهما غالبا ما تكون الأسوأ في روسيا، وغالبا ما سيضاف إليها نسبة إضافية كعمولة.

لا تثق في عروض "بدون عمولة" أو " Zero Commission":

مكاتب صرف العملات في المطارات والفنادق قد تؤكد لك أن تحويل العملة لديها لن يتضمن عمولة أو رسوم إضافية، ولكن هذا غالبا ما يكون غير حقيقي.

إذا ما اضطررت إلى اللجوء لخيار تحويل العملة في روسيا فإن أفضل ما يمكن فعله وقتها هو استخدام ماكينة الصراف الآلي لسحب ما تحتاج إليه من عملات الروبل، حيث ستوفر لك فرصة تحويل الروبل بسعر معقول نسبيا.

استخدام الشيكات السياحية في روسيا:

غالبا ما تكون الشيكات السياحية غير صالحة للاستخدام في روسيا، كما لا يمكن استخدامها للدفع مباشرة في مقابل السلع، كما تخضع عملية مبادلتها في المصارف لرسوم عالية، ويمكنك أن تفعل ذلك فقط في عدد محدود من فروع البنوك الكبرى، لذلك يفضل ألا تحاول استخدامها خلال رحلتك في روسيا، أما إذا اضطررت لذلك فيفضل أن تقوم باستبدالها بعملات محلية روسية في بنك Sberbank وهو البنك الروسي الرسمي، والذي سيقبل باستبدالها في مقابل رسوم إضافية.

استخدام بطاقات الائتمان في روسيا:

ضع في الاعتبار أن هناك العديد من المتاجر، والشركات الروسية الصغيرة التي لا تقبل التعامل ببطاقات الائتمان، على الرغم من أن الشركات الكبيرة في روسيا، وخاصة في المناطق السياحية، تقبل بطاقات الائتمان، ولكن قد تجد بعض الاستثناءات.

البنوك في روسيا:

أكبر البنوك في روسيا هي البنوك المحلية الروسية التي توسعت في وقت لاحق ليصبح لها أفرع في أجزاء من أوروبا، إضافة إلى ذلك هناك بعض البنوك الأوروبية الغربية الكبرى التي تعمل أيضا في داخل روسيا، ولها فروع في المدن الروسية الكبرى.

إذا كنت ترغب في التعامل مع البنوك في روسيا، يمكنك التعامل مع البنك الرسمي الروسي Sberbank والذي يمتلك أفرع في كافة أنحاء روسيا بالإضافة إلى أفرع في منطقة أوروبا الشرقية، ولديه 11 مليون عميل خارج روسيا، يمكنك أيضا أن تتعامل مع أفرع البنوك الكبري.

أهم البنوك الكبري في روسيا:

بنك Sberbank.

بنك VTB Group.

بنك Gazprombank.

RSHB  (البنك الزراعي الروسي).

بنك Alfa-Bank.

البنوك الدولية العاملة في روسيا.

بنك Raiffeisen روسيا.

بنك UniCredit روسيا.

بنك HSBC روسيا.

بنك BNP Paribas روسيا.

بنك Danske Bank روسيا.

أسعار صرف الروبل الروسي أمام العملات العربية:

1 ريال سعودي =        16 روبل روسي تقريبا.

1 درهم إماراتي =       16 روبل روسي تقريبا.

1 جنيه مصري  =  3.5 روبل روسي تقريبا .

1 درهم مغربي = 6.6 روبل روسي تقريبا.

1 دينار تونسي =       24.25 روبل روسي تقريبا.

سعر الروبل الروسي أمام الدولار واليورو

وبالنسبة لسعر العملة الروسية مقابل الدولار الأمريكي، يبلغ سعر الدولار الواحد 62.0377 روبل روسي، فيما يعادل سعر الروبل الروسي الواحد 0.0161 سنتا ، أما أمام اليورو فكل 1 يورو يساوي 72 روبل روسي تقريبا.