نصائح عند السفر إلى جنوب شرق آسيا

بعد سنوات من العطلات المحلية والعطلات السياحية في دول أوروبية وفي الولايات المتحدة، قد تظن أنك قد أصبحت خبيرا حقيقيا في رحلات السفر السياحية وأنه لا يوجد الكثير الذي لا تعرفه حيال هذا الأمر، ولكن الحقيقة أن السفر لسنوات عديدة قد يمنحك خبرة لا بأس بها في التعامل داخل البلدان الأجنبية التي قمت بزيارتها، وليس داخل بلدان ذات طبيعة خاصة مثل تايلاند وكامبوديا وفيتنام وبقية بلدان جنوب شرق آسيا.

إليك مجموعة من النصائح الهامة التي عليك أن تعرفها عند السفر إلى واحدة من بلدان جنوب شرق آسيا للمرة الأولى:

أرح نفسك قبل بدء جولتك في جنوب شرق آسيا

لا تستخف بالإرهاق الناتج عن السفر خاصة وأن السفر إلى جنوب شرق آسيا سيكون على الأرجح من خلال واحدة من الرحلات الجوية الطويلة، وعند وصولك إلى هناك ستجد فارق عدة ساعات في التوقيت، درجة حرارة ورطوبة كبيرتين، لذلك فإنك ستظل تشعر بإرهاق السفر لعدة أيام ولذلك احرص على عدم بذل جهد بدني كبير خلال أول يوم أو يومين من وصولك.

جرب شراء وتناول الزبادي من أحد المتاجر المحلية بعد وصولك حتى يقلل من شعورك بالإرهاق بسبب رحلة سفرك الطويلة.

اتبع المطاعم المفضلة لدى السكان في جنوب شرق آسيا

إذا كنت تبحث عن مطعم محلي رائع لتناول الطعام فابدأ بالبحث من المطاعم المحلية التي تبدو مزدحمة نوعا لزيادة إقبال السكان المحليين عليها، لأن السكان المحليين يعرفون جيدا المطاعم الأفضل في المنطقة.

انتبه من السلع المقلدة في جنوب شرق آسيا

انتبه جيدا من النسخ المقلدة من السلع والتي غالبا ما تكون أقل جودة بكثير مما تتوقع، ويمكنك التعرف عليها عندما تجد أن أسعارها تقل بكثير عن أسعار السلع الأصلية، ضع في الاعتبار أيضا أن السلع المقلدة في بلدان جنوب شرق آسيا تتواجد أيضا في المتاجر ويمكنك التعرف عليها عن طريق أسعارها، ومكان صنعها.

احذر من الباعة الجائلين في دول جنوب شرق آسيا

احرص على التفكير جيدا قبل أن تقرر شراء سلعة ما لأن خيار إعادة السلع واستعادة أموالك غالبا لن يكون متاح في معظم دول جنوب شرق آسيا، لا توافق على شراء سلعة دون أن الاتفاق على سعرها أولا، واحرص أيضا في حالة الشراء من الباعة المتجولين أن تقوم بإعطائهم قيمة السلعة بالضبط لأنك قد لا تحصل على باقي أموالك من البائع في حالة إعطائه نقود من فئات العملات الكبيرة، لذلك من الأفضل أن تحمل معك عملات نقدية من فئات صغيرة.

استخدم شبكة المواصلات المحلية في جنوب شرق آسيا

لا تقم بركوب سيارة توك توك أو تاكسي دون أن تتفق أولا على السعر والأفضل أن تسأل أولا أحد السكان المحليين عن تكلفة التنقل باستخدام التاكسي أو التوك توك، ضع في الاعتبار أيضا خيار استخدام شبكات المواصلات المحلية وهي أقل تكلفة وأكثر فاعلية وكفاءة خاصة في دول شرق آسيوية مثل سنغافورة وتايلاند وغيرها.

حاول أن تتجنب الجدل والمشادات في حالة حدوث خلاف، كن هادئا ومبتسما لتجنب المشكلات والمشادات.

لا تنسى أن تحمل معك مستحضر طارد للناموس وذلك حتى تحمي نفسك من لسعات الناموس والتي لن تتسبب في فقط في إزعاجك وإنما قد تكون سبب في انتقال الأمراض الخطيرة التي تنتقل للإنسان من خلال لسعات البعوض.

احذر من النصابين بشدة

لا تثق كثيرا في الغرباء الودودين الذين يعرضون تقديم المساعدة، الحذر هو الخيار الأفضل الذي سيجنبك الوقوع ضحية للاحتيال أو السرقة أو تعرض حياتك للخطر، ولذلك من الأفضل أن تكتفي برفض المساعدة بلطف وتهذيب.

آداب تقديم الطعام في تايلاند

في تايلاند، يتم تقديم وجبات الطعام مع شوكة وملعقة كبيرة، الملعقة تستخدم في تناول الطعام وتوضع في داخل الفم بينما تستخدم الشوكة فقط لدفع الطعام على الملعقة ويعتبر التايلنديون وضع الشوكة في داخل الفم من السلوكيات غير المهذبة على المائدة.

طريقة تقديم الطعام في فيتنام

في فيتنام، يتم تقديم الطعام مع عيدان الطعام، أطباق الحساء تقدم مع ملعقة وعيدان الطعام، وغالبا ما يقدم معهما القهوة وكوب صغير من الشاي، أحيانا تقدم إضافات أخرى مع الوجبة تضاف إلى الفاتورة الخاصة بك بالرغم من أنك لم تقم بطلبها ومنها طبق جانبي من الفول السوداني، مناديل ورقية، يمكنك أن تطلب من النادل أن يقوم برفعها من على المائدة.

الأطعمة الأسيوية تتضمن أطعمة رائعة وأخرى غير مألوفة بالنسبة للشعوب الأخرى، لذلك انتبه جيدا لما تقوم بطلبه أثناء تناولك الطعام في أحد المطاعم المحلية.

تفقد القوانين الخاصة بالبلد الذي تفكر في زيارته، فقد تصادفك قوانين غير تقليدية في البلد الذي تخطط لزيارته، في تايلاند على سبيل المثال لا تسمح القوانين بتناول العلكة في مكان عام.