حقائق لا تعرفها عن الطائرات التي تسافر بها!

مع تقدم التكنولوجيا والسرعة والتغييرات الجذرية في كل نواحي حياتنا، يتغير ويتطور كذلك عالم الطيران بركيزته الاساسية.. الطائرة. هذه الوسيلة التي يستخدمها مئات الملايين من الناس حول العالم سنويا تتطور بدورها فأصبحت أكثر فخامة ومصممة ومشغلة بتكنولوجيا عالية كذلك. ودائما ما نطرح أسئلة عن الطائرات ونرى علامات عليها لا نفهم معانيا ونتساءل عن امور مرتبطة فيها. لذلك سنقدم لكم اليوم حقائق ربما لا تعرفونها عن الطائرات وبالتأكيد ستجعلكم تتحمسون للقيام برحلتكم المقبلة!

الطائرات عازلة للضوء

ربما يرتاب الكثيرون من فكرة ان الطائرة قد تتعرض لمخاطر جمة ومنها خطر السقوط بسبب الاحوال الجوية السيئة خصوصاً البرق. لكن الحقيقة أن اصابة الطائرات بالبرق امر مستمر وعادي ودوري ولم تسقط اي طائرة بسبب برق منذ عام 1963 (لم تكن التكنولوجيا المعتمدة نفسها التي تعتمد اليوم). طائرات اليوم مهندَسة ومصممة بشكل مختلف يضم العزل التام للضوء الخارجي!

"المعقد الأكثر اماناً".. بين الواقع والخيال

تجزم وكالة الطيران الفدرالية ان لا مقعد يعتبر اكثر اماناً على متن الطائرة الا ان بحثاً احصائياً نشر مؤخراً يفيد بأن من يجلس في الجزء الخلفي من الطائرة قد يحظى بفصة اكبر للنجاة في حال سقوطها اكثر ممن يجلسون في الوسط او الامام، لكن لا شيء محسوماً بعد في ذلك.

غرف نوم في الطائرة؟

ثمة رحلات جوية تمتد لاكثر من 16 ساعة احياناً وكي لا يصاب طاقم المضيفي بالاعياء الشديد يمكن ان ينالوا قسطا من الراحة في غرفة نوم سرية! نعم لم تكن تعلم ذلك حتماً... هذه الغرفة موجودة في بعض الطائرات وتضم ما يتراوح بين 5 و 10 أسرّة نوم يمكن الوصول اليها عبر سلّم سري كذلك.

طعام الطائرة غير لذيذ؟

تقول الاسطورة ان الطعام الذي يقدم على متن الطائرات قديم وغير لذيذ لكن الحقيقة غير ذلك إذ تبين ان السبب في عدم اعجاب المسافرين بطعام الطائرات ليس خطأ الخطوط الجوية. السبب ببساطة يكمن في أن الجو على متن الطائرة يغير مذاق الطعام والشراب. كما ان ثمة من يقول ان حاسة التذوق البشرية تتغير عند الوصول لارتفاعات كبيرة في الجو.

الدائرة الصغيرة في نافذتك

لطالما تساءلت عن سبب وجود هذه الدائرة الصغيرة في اسفل نافذتك في الطائرة. هذه الدائرة تعمل عملاً هاما وهو تنظيم الضغط داخل المقصورة. معظم نوافذ الطائرات مصنوعة من 3 طبقات من الاكريليك. وعمل هذه الدائرة هو تنظيم ضغط الهواء كي تبقى الطبقة الوسطى محمية وبالتالي لا يصل اي تغيرات للطبقة الخارجية!