نصائح قضاء عطلة عيد الأضحى المبارك مع اطفالك بشكل مثالي

تعد عطلة عيد الأضحى فرصة مثالية للآباء والأمهات لقضاء وقت رائع بصحبة أطفالهم الصغار إلا أن عطلة العيد بصحبة أطفالك الصغار قد تتحول إلى فترة مزعجة، ومرهقة للغاية، بالنسبة للبالغين، وفترة مملة تخلو من المرح البهجة بالنسبة للأطفال الصغار، إذا لم يتم الاستعداد لها على نحو جيد، ولتجنب ذلك.

دعونا نستعرض معا بعض النصائح الهامة للآباء والأمهات للحصول على احتفالات عيد أضحى أكثر سلاسة وبهجة في هذا العام، بصحبة أطفالهم الصغار:

نصائح قضاء عطلة عيد الأضحى المبارك مع اطفالك بشكل مثالي Nathan Dumlao

  • ابدئي وأسرتك بالقيام باستعدادات استقبال عطلة عيد الأضحى في هذا العام وما تتضمنه من تنظيف وترتيب للمنزل قبل بضعة أسابيع من موعد عطلة العيد بالقيام بعدد من المهمات في كل يوم حتى لا ينتهي بك الأمر منشغلة بالقيام بالعديد من المهمات المرهقة والمجهدة في اليوم الذي يسبق العيد.
  • اجعلي أطفالك الصغار جزء من عملية إعداد المنزل لاستقبال عطلة العيد وذلك بإسناد بعض المهام المتعلقة بذلك إليهم، على أن تكون بسيطة ومسلية بالنسبة لهم، مثل مهمة اختيار وإعداد وتعليق زينة المنزل في عطلة العيد.
  • تأكدي من التخطيط مسبقا مع زوجك لبرنامج للاحتفال بعطلة عيد الأضحى في هذا العام كأسرة على أن يتضمن ذلك البرنامج التخطيط لنزهة خلوية أو زيارة لوجهة أو موقع سياحي مفضل للأسر أو حتى الاستمتاع برحلة تسوق معا كأسرة.
  • تحدثي وزوجك مع أطفالكما الصغار بشأن الأنشطة والأشياء التي يرغبون في القيام بها في عطلة عيد الأضحى في هذا العام وخططا لبرنامج عطلة العيد مع وضع رغبات أطفالكما في الاعتبار.
  • إذا كنت تخططين لاستضافة ولية في منزلك في اليوم الأول من عطلة عيد الأضحى في هذا العام، تأكدي من إعداد الطعام والمكونات المستخدمة في إعداد الوليمة، قبلها بفترة، وحفظها في المجمد، بحيث تكون جاهزة تماما للطهو، حتى لا ينتهي بك الأمر بقضاء الجزء الأكبر من اليوم الأول من العيد في المطبخ، بدلا من قضاء اليوم بالاحتفال بالعيد بصحبة أفراد أسرتك وأطفالك الصغار.
  • تأكدي من إعداد ما يكفي من الأنشطة المسلية لأطفالك الصغار خلال فترة استضافتك وزوجك لمأدبة العيد حتى لا يشعروا بالملل خلال فترات انشغالك وزوجك بالترحيب وواجبات الضيافة.
  • شجعي وزوجك أطفالكما الصغار على القيام بالطقوس التقليدية للعيد، مثل الاستيقاظ مبكرا والذهاب لصلاة العيد وارتداء أفضل ملابسهم في اليوم الأول من العيد وما شابه ذلك.
  • في حين أن طقس تبادل الهدايا مع أفراد الأسرة وإعطاء الأطفال الصغار الهدايا، ليس من الطقوس الشائعة في عطلة عيد الأضحى على غرار عطلة عيد الفطر، إلا أنه طقس محبب للغاية ويزيد من أجواء البهجة والسعادة في عطلة العيد، وينصح باتباعه خلال عطلة العيد لزيادة سعادة وبهجة الأطفال بالعيد.
  • لا تنسى إعطاء أطفالك الصغار بعض المال أو العيدية كما يطلق عليها المسلمون في البلدان العربية، في صباح اليوم الأول من العيد لشراء حلوى العيد.
  • احرصي وزوجك على تنظيم بعض الأنشطة التي تسمح لكما بقضاء وقت رائع بصحبة أطفالكما الصغار في المنزل خلال عطلة عيد الأضحى، مثل تنظيم بعد المسابقات بين أفراد الأسرة في لعب ألعاب الطاولة مثل لعبة بنك الحظ أو ما شابه ذلك، أو تنظيم ليلة عائلية لمشاهدة أحد الأفلام معا على شاشة التلفاز ولكن تأكدي أولا من قيامك بإعداد بعض الوجبات الخفيفة والمشروبات المنعشة لتناولها أثناء مشاهدة الفيلم، والأفضل طلب وجبة سريعة أو شراء حلوى وإحضارها للمنزل، حتى تتمكني أنت أيضا من الحصول على راحة مستحقة خلال فترة العيد.