نصائح السفر الآمن في موسم صيف "تنفس" في السعودية

نشر  الموقع الرسمي للسياحة السعودية " visitsaudi.com "، نصائح السفر الآمن في موسم صيف "تنفس" في السعودية وعند التخطيط للسفر خلال جائحة فايروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وفيما يلي كل ما تريد معرفته لتحافظ على سلامتك وصحتك خلال إجازتك مع البروتوكولات الجديدة المُصمّمة لضمان صحة جميع الزوّار داخل المملكة وصيّف بحذر ..

ابق مطّلعاً

بينما يتم تخفيف التشديدات المتعلقة بالسفر، يمكنك التأكد من حصولك على أحدث النصائح عبر أفضل طريقة متوفرة، وذلك باتباعك للإرشادات الحكومية. تقدّم وزارة الصحّة السعودية تطبيق الكتروني خاص تحت اسم (موعد) للهواتف الذكية، والذي يقوم بعرض آخر التوصيات الصحية، كما يتاح الخط الساخن على رقم 937. إضافةً إلى ذلك، يمكن زيارة موقع الوزارة الإلكتروني لمعرفة آخر تحديثات وأخبار قوانين السفر. 

صحتك هي مسؤوليتك

كن مسؤولاً عن صحتك. تأكد من الشعور بأن صحتك جيدة قبل بدء رحلتك، وفي حال لم تكن كذلك ابقَ في المنزل. إذا شعرت بأنك تعاني من إحدى أعراض كوفيد-19 كالسعال الخفيف أو ارتفاع الحرارة أو ضيق التنفس، قم بعزل نفسك في المنزل واطلب المساعدة الطبية. احرص على أن يكون تأمينك الطبي قائم قبل السفر .واحتفظ بأرقام الهواتف الأساسية لتكون مستعداً في حالات الطوارئ مع تفاصيل التأمين الصحي الخاص بك.

تأمين السفر

في حال اضطررت لتغيير خططك، بإمكان تأمين السفر أن يساعد في حماية حقوقك المالية. احرص على أن تكون لديك قائمة باللوائح الاحترازية قبل المغادرة، وذلك لترقب أي تغييرات في النصائح الصحية وقوانين التباعد الاجتماعي.

النظافة أولاً

أفضل طريقة للاعتناء بنفسك وحماية من حولك هي بالمحافظة على النظافة الجيدة. احرص على غسل اليدين جيداً وبشكل دوري عند السفر، وتجنب لمس الأنف والفم عند الذهاب للخارج، قم بحمل معقم ومناديل مطهّرة، خاصةً في المناطق النائية أو القرى واحرص على التعقيم بشكل دوري. قم بتجهيز كمامات وقفازات للاستخدام عند الحاجة، ثم تأكد من التخلص منهم بعناية بعد الاستخدام.

مسافة آمنة

حافظ على أن يكون هناك مسافة آمنة بقدر مترين من الآخرين وقم باستخدام طريقة الدفع بدون لمس عند توفرها.

على الطريق

في حال قمت بالتخطيط لرحلة داخلية عبر المملكة بالطائرة أو القطار، احرص على القدوم مبكراً بسبب إجراءات السلامة الجديدة، كقياس درجة الحرارة والتباعد الاجتماعي، قد يطول صف الانتظار ويأخذ المزيد من الوقت. استخدم بوابة تسجيل الدخول الالكترونية، وامنح نفسك وقتاً كافِ لعبور التفتيش ثم الصعود بسلاسة إلى الطائرة. يجب العلم بأنه تم تغيير الحد الأقصى للأمتعة المحمولة على الطائرة، لذلك قم بالتأكد من الخطوط قبل موعد رحلتك. سيقوم الموظفون بمساعدتك وإجابة أي أسئلة لديك.      

    

السكن والمبيت

تمشياً مع الإرشادات الحكومية الجديدة، قامت الفنادق في كافة أنحاء المملكة بتعميم بروتوكولات صحية عالية المستوى لحماية صحة النزلاء. كما قامت بتخفيض الحد الأعلى للطاقة الاستيعابية، وإجراء فحوصات طبية عند استقبال العملاء، كذلك تقدم خدمة تسجيل الدخول عبر الانترنت. بادر بمكالمة الفندق قبل وصولك للاطلاع على هذه التفاصيل وسيكونوا الموظفون سعداء بالتأكيد. لسلامتك، قم بحمل مناديل معقمة لتنظيف بعض الأسطح الرئيسية مثل الحنفيات ومقابض الأبواب لكن كن مطمئناً، جميع هذه الإرشادات يتم تطبيقها بكل صرامة.

الأكل بالمطاعم  

بينما تقوم المطاعم والمقاهي وغيرها من الأماكن التي تقدم الطعام باستئناف خدماتها  فهي تقوم أيضًا بتعزيز إجراءات التعقيم. تشمل القوانين الجديدة إضافة مسافة بين الطاولات ووضع حد أقصى لاستقبال الزبائن في وقت واحد وذلك لاتباع إرشادات التباعد الاجتماعي. ولمزيد من العناية، يتم استخدام أدوات الأكل والطعام التي يمكن التخلص منها. تم تصميم جميع هذه الإجراءات لضمان سلامة وراحة الزوار.

الهواء الطلق

تجنب الحشود واستكشف بعض المغامرات والأنشطة الخارجية التي تقدمها السعودية. سواءً كان ذلك في نزهة بالجبال أو بقيادة سيارتك قرب ساحل البحر الأحمر، أو المتنزهات الوطنية الشاسعة، هذا هو أفضل وقت للاستمتاع بالطبيعة المتنوعة والخلابة في المملكة. تواصل مع دليل سياحي لتقوم بإنشاء جدول مفصّل وللتأكد من الخبراء عن أفضل الأماكن للزيارة.

ترقب العروض

يتأهب قطاع السياحة لاستقبال السيّاح مجدداً، ولتسهيل طرق التخطيط للإجازات. وبالتالي من المحتمل أن تصادف العديد من العروض الخاصة والخصومات إضافةً إلى اقتراحات لمعرفة الطرق والتجارب الجديدة للاستمتاع في السعودية. انتهز الفرصة مع هذه العروض وابدأ بزيارة جانب جديد للمملكة، أو قم بتجربة جديدة كانت على قائمة أمنياتك.

بالرغم من أن السفر بعد الجائحة قد يتطلب وضع الكثير بالاعتبار، إلا أنها فرصة جديدة للاستطلاع والاستكشاف، وتجربة ثقافة وتراث السعودية الغني، إضافةً للاستمتاع بمناظرها الخلابة. قم بالتخطيط، ابقَ آمناً ومطّلعاً واستمتع برحلتك.