أنتِ السلطانة في قصر السلطان دبي

يمكننا القوم أن ليلة أمس كانت إحدى ليالي ألف ليلة وليلة التي أتاحها لنا قصر السلطان في دبي وجعلنا نخوض تجربة متميزة في مدينة دبي العصرية ونعود إلى أيام السلاطين ما بين سحر الماضي في زوايا المكان الزاخر بالفخامة والبساطة في آن واحد.

وسط صحراء دبي

في وسط صحراء دبي بالقرب من منتزه دبي باركس آند ريزورتس وذا أوتليت فيليدج يقع القصر الملئ بالمفاجآت حيث تصدح أعذب الأنغام في الماضي الجميل.

واستقبل قصر السلطان في دبي ضيوفه بترحاب كبير مع تقاليد حسن الضيافة العربية الأصلية ليستمتع جميع أفراد العائلة بأسلوب الحياة التراثية مع أفضل المأكولات والكنوز الثقافية. 

مأدبة في منتصف القصر

تصميم مميزة تتمتع به الواحة الدافئة في وسط الصحراء مع مأدبة في منتصف القصر تعيد إلى الذاكرة عصر السلاطين. وتتخلل التجربة سلسلة محطات فنية تشمل عروضاً ترفيهية تقليدية تقام على مسرح يظهر قارب محلي في خلفيته، وهي تتيح للعائلات والأصدقاء على حد سواء التلاقي والمشاركة في تجربة عربية لا تنسى.

ويضع قصر السلطان بمتناول الضيوف عدداً من التجارب التي تتيح لهم الاستمتاع بالتسوّق وشراء المنتجات التقليدية من السوق، والاطلاع على العادات والتقاليد العربية الأصيلة في دكان زمان، وامتطاء الجياد واللعب في ساحة الأطفال. 

تقاليد عربية أصيلة

تبدأ الرحلة ما إن يطأ الضيوف عتبة الباب إذ تقودهم رائحة البخور العطرة إلى المجلس العربي حيث ينتظرهم ترحيب حارّ على الطريقة العربية. وبعد أن يقدّم لهم فنجان القهوة العربية والتمور الطيبة، يمكنهم مشاهدة على هذا القصر التقليدي الذي تكمّله ناعورة النورية التي أقيمت في الخلفية.

السوق العربي

ويستطيع الضيوف أن ينتقلوا من المجلس إلى السوق العربي التقليدي النابض بالحركة والذي تباع فيه مجوهرات وسجاد ولوحات وأنسجة وتذكارات. كما يمكنهم الاطلاع على الحرف التقليدية مثل الوشم بالحنة وفنّ الرمال التي ترمز إلى جمال المنطقة وأصالتها الفنية.

بازار التوابل والفاكهة

وبعد التجوّل في أرجاء السوق، يمكن للضيوف أن ينتقلوا إلى بازار التوابل والفاكهة ومن ثم إلى بازار الأطعمة حيث يجدون مجموعة واسعة من الأطباق المصنوعة من 500 مكوّن في محطات طهو حي تفاعلية. أما الطهاة المتواجدون في الموقع فسيقومون باستعراض كيفية إعداد أشهى الأطباق التقليدية مثل الشاورما، والدجاج المشوي المتبّل بصلصة سرية، ولحم الضأن، والخبز العربي زكيّ الرائحة الذي يطهى طيلة الليل في فرن معلّق فوق حجرة تناول الطعام. 

محطات الطهو

هذا وسيتسنى للضيوف مشاهدة كيفية إعداد الأوزي التقليدي حيث يُطهى اللحم في فرن تحت الأرض لمدة تتراوح بين 6 و 8 ساعات ثم يُرفع بواسطة رافعة ليقدم للضيوف ساخناً وطرياً. 

تضمّ حجرة تناول الطعام الرحبة مقاعد بتصميم مفتوح ومقاعد كالتي يحتضنها المجلس، وتشمل مجلساً ملكياً للمجموعات التي تزيد عن 30 شخصاً. ويستطيع الضيوف الراغبون في خوض تجربة أكثر إلهاماً أن يستمتعوا بمائدة السلطان، وهي عبارة عن تجربة مذاق حصرية تشمل طاهٍ ونادل خاص وتخوّل للضيوف الاطلاع على فنّ إعداد المأكولات. 

تتسع محطة الطهو هذه المقامة في الهواء الطلق لـ 12 شخصاً ويطهى فيها اللحم مباشرةً على الطاولة. كما يمكن لضيوف مائدة السلطان أن يستفيدوا من خدمة صف السيارات وأن يستمتعوا من أمكنتهم المشرفة على المسرح الرئيسي بالعروض الخاصة المقامة عليه.

مسرح القصر

وفيما يستمتع الضيوف بالنكهات اللذيذة، يعلن دويّ بوق عن بدء الترفيه الحيّ على المسرح الرئيسي الذي يعلوه قارب محلي رائع. يجتمع على المسرح يومياً حوالي 40 فناناً يؤدون عروض متنوعة كالدبكة التقليدية، الرقص الشرقي، الحناء، وجلسات العود والآلات الموسيقية التقليدية الأخرى التي تقام كل ليلة. وتعيد هذه العروض الترفيهية الشرق أوسطية إلى الذاكرة حقبة ولّت كان غواصو اللؤلؤ يجوبون خلالها البحار بقواربهم بحثاً عن هذه الكنوز. 

نادي أطفال قصر السلطان

هذا وتتيح ردهة الشيشة للضيوف الاسترخاء وتبادل الأحاديث على أنغام الموسيقى الحية. وفيما يستمتع الكبار بالأطعمة والموسيقى، يمكن للضيوف الصغار أن يتعلموا مهارات جديدة في نادي أطفال قصر السلطان الذي يتيح لهم أيضاً ركوب الجمال والخيل وتعلّم حرف جديدة بإرشاد من الأخصائيين في رعاية الأطفال المقيمين في القصر.  

دكان زمان

أما محبو الثقافة، فلا بد لهم من زيارة دكان زمان الذي يصحبهم في رحلة عبر الماضي ويحتفي بتراث المنطقة من خلال المعروضات المتحفية. كما تضمّ المكتبة التي يحتضنها القصر كتبا كثيرة عن التاريخ، والثقافة العربية، والجغرافيا، وأدب الأطفال، والأعمال الكلاسيكية وكتب عن الطبخ وأخرى رياضية لترضي جميع القراء.

بقي أن نشير إلى أن قصر السلطان الذي في يقع في صحراء دبي وعلى مقربة من شارع الشيخ زايد يفتح أبوابه لجلسات العشاء بدءا من السابعة مساء، وتبدأ الأسعار من 435 د.إ للكبار و250 د.إ للأطفال، ويشمل السعر بوفيه بازار الأطعمة، والمياه المعدنية، والمشروبات الغازية، والقهوة، والشاي، ورسم البلدية، ورسوم الخدمة والضريبة، إضافة إلى ركوب الجمال والخيل وزيارة دكان زمان. وتستفيد المجموعات التي تضمّ 15 شخصاً وما فوق من أسعار خاصة.