من الرياض إلى العالم: أهلاً بكم آلاف الفعاليات وملايين الزوار لموسم الرياض في أقل من شهرين

منذ اللحظة الأولى التي أعلن فيها المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه عن فعاليات موسم الرياض الذي يعد الأضخم في منطقة الشرق الوسط، اتجهت كل الأنظار لترصد فعاليات أكبر مهرجانات مواسم السعودية الـ 11 ، والذي كان من المقرر أن تنتهي فعالياته في منتصف ديسمبر، قبل أن يصدر قرار بتمديد أنشطة بعض المناطق الترفيهية، مثل مناطق ونتر وندرلاند والمربع والسفاري والثمامة، والتي سوف تستمر حتى الـ 18 من يناير 2020 ، وكذلك بوليفارد الرياض الذي من المقرر له الاستمرار إلى نهاية شهر مارس 2020 .

الرياض - عمرو عاشور
ماذا تعرفين عن موسم الرياض؟

يعد موسم الرياض أكبر موسم ترفيهي يقام على أرض المملكة، ويعمل من خلال فعالياته المتعددة على تحقيق هدف رؤية المملكة 2030 المتمثل في تطوير صناعة الترفيه، وجعلها أحد المكونات الرئيسة للاقتصاد الوطني، ويأتي بإشراف وقيادة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه رئيس موسم الرياض المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ. ويوفر هذا الحدث فرصا غير مسبوقة للسكان المحليين والمقيمين والزوار من مختلف أنحاء العالم، للاستمتاع بخيارات ترفيهية وأنشطة عالمية متنوعة تقام في 12 منطقة حول الرياض، واستقبل موسم الرياض، حتى كتابة هذه الكلمات، أكثر من 7 ملايين زائر، وهو ما يرتقي بالفعل بالسياحة، ويعزز مكانة المملكة باعتبارها وجهة جاذبة للمسافرين من جميع أنحاء العالم، إضافة الى تدفق الزوار العالميين إلى المملكة نتيجة لإطلاق التأشيرات السياحية لـ 51 دولة حول العالم، وهو الأمر الذي جعل زيارة المملكة أكثر سهولة من ذي قبل.

رؤية كاملة للمسؤولين عن موسم الرياض

علق الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه ورئيس موسم الرياض المهندس فيصل بافرط عن الحدث بقوله: "موسم الرياض ليس مجرد فعالية ترفيهية، وإنما هو بمنزلة مبادرة مهمة لتقديم الرياض والمملكة العربية السعودية إلى العالم، وإلقاء الضوء على تراثها وثقافتها وتنوعها، ولا شك في أن موسم الرياض سيكون له تأثير غير مباشر في تحديد تاريخ البلد وتشكيل مستقبله، حيث تزخر المملكة بالتقاليد العريقة، وتُعرف بكرم الضيافة، والمحافظة على التقاليد، وتقديم المواهب، وتوفير الفرص للجميع، ونحن متحمسون لعرض كل ذلك أمام العالم". وأضاف بافرط بقوله: "موسم الرياض ليس مجرد مجموعة متنوعة من التجارب والأنشطة، بل هو أكثر من ذلك، فهو يهدف إلى توفير تجارب لا تنسى للزوار، ونحن سعداء بالترحيب بالعالم في هذا الحدث التاريخي الذي يضع المملكة العربية السعودية بقوة على الخريطة لتكون وجهة ترفيه رائدة".
أنا عربية .. بصمة نسائية لافتة في موسم الرياض
ومن أكثر فعاليات موسم الرياض تميزا كذلك، معرض "أنا عربية"، والذي ضم أكثر من 250 مصممة ومبدعة من المملكة والوطن العربي. ويعد المعرض إحدى مبادرات الهيئة العامة للترفيه، ويعتبر أحد أهم روافد الجانب الاقتصادي في مجال الأزياء والتصاميم والابتكار ودعم ريادة الأعمال. ويوفر معرض "أنا عربية" منصات لعرض تصاميم الأزياء والمجوهرات والأعمال الفنية واللوحات والمنسوجات والمشغولات اليدوية والجلدية وغيرها من المنتجات المصنوعة من قبل مصممات مشاركات من داخل المملكة وخارجها. وخلال المؤتمر الصحفي لإطلاق "أنا عربية"، حدثتنا الدكتورة وفاء الرشيد المديرة التنفيذية لشركة التمكين، والتي تولت تنظيم المعرض بقولها: "معرض (أنا عربية) حلم من أحلامي الشخصية، وأنا سعيدة بأني استطعت إنجازه اليوم على أرض وطني". كما تحدثنا خلال تغطيتنا للمعرض مع بعض المشاركات مثل مصممة المجوهرات السعودية سارة أبوداود
التي أخبرتنا عن تواجدها في معرض "أنا عربية" بقولها: "معرض (أنا عربية) على مستوى عالٍ جدا من الاحتراف في التنظيم والتنسيق، استمتعت كثيرا بوجودي فيه، وقد كان فريق إدارة المعرض، ممثلابالدكتورة وفاء الرشيد، متعاونا للغاية، وهو ما جعل تجربتي بالمشاركة فيه أكثر من رائعة". وأضافت سارة: "أسعدني لقاء نخبة الضيوف الذين زاروا المعرض، إضافة إلى آلاف المهتمين من الزوار".
وقد ضم المعرض مصممات سعوديات بارزات في عالم القفاطين والعباءات مثل هيا الراجحي ومشاعل الشنيفي ونوف السديري التي حدثتنا عن مشاركتها في المعرض بقولها: "المعرض رفع بشكل حقيقي وملموس مستوى المعارض في المملكة من حيث الذوق والديكور والتنظيم وأنا محظوظة للغاية بمشاركتي فيه". كما التقينا بمؤسسة علامة Stamba التي أخبرتنا عن مشاركتها في المعرض بقولها: "كل ما نقدمه اليوم من أزياء واكسسوارات تم صنعها يدويا وهي أيضا صديقة للبيئة" وأضافت بقولها: "مبيعات مشاركة العلامة في المعرض ستكون لصالح جمعية كياني التي تعنى بتعليم اللاجئين السوريين". كما ضمت قائمة الأسماء المشاركة علامات معروفة على مستوى المنطقة مثل كبرى القصير وسلمى بن عمر والمصممتين زينة زكي ودينا زكي حيث حدثتنا الأخيرة عن مشاركتها في معرض "أنا عربية" بقولها: "أشعر بسعادة بالغة لمشاركتي في هذا المعرض، فالأجواء رائعة والمشاركات من كل أنحاء العالم". أما مصممة المجوهرات السعودية خلود عرب فقد أخبرتنا عن مشاركتها في معرض أنا عربية بقولها: "شاركت في هذا المعرض لكوني "أنا عربية" وأعشق التعمق في عالم الفن والجمال بكل فخر واعتزاز لكي أبدع في تصميم مجموعات تحاكي هويتنا العربية الجميلة والفريدة" وأضافت: "تترجم تصاميمي شغفي الذي تحول من حلم إلى حقيقة عبر قطع تأسر العيون القلوب".

حفلات غنائية عالمية ومجلة "هي" ضمن المتواجدين في ليالي بيروت
استقطب موسم الرياض حتى الآن عشرات الفنانين من جميع أنحاء العالم من أجل إحياء حفلات هي الأضخم في منطقة الشرق الأوسط، فامتلأت جميع المسارح الغنائية بعشرات الآلآف من الجمهور المحب للغناء، فكانت أكبر الحفلات حفل فرقة "بي تي إس" الكورية التي حضرت إلى المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط للمرة الأولى في آخر محطة لجولتها العالمية التي أتت تحت شعار  "LOVE YOURSELF SPEAK YOURSELF "، وتجاوز عدد حضور الحفل أكثر من 40 ألف شخص. فيما كانت مجلة "هي" حاضرة في حفلة “ليالي بيروت”، وهي من الحفلات العربية المميزة التي أقيمت على مسرح أبوبكر سالم في منطقة بوليفارد الرياض، وأحياها أربعة فنانين لبنانيين، هم ديانا حداد، وملحم زين، ونجوى كرم، وعاصي الحلاني، وشهدت الحفلة حضورا كثيفا تفاعل مع أبرز الأعمال التي قدمها المطربون الكبار. وبدأت الأمسية بغناء الفنانة ديانا حداد التي قدمت عددا من أبرز أعمالها المميزة قبل أن تغني الأغنية الوطنية السعودية الشهيرة “أنت ملك”، ليتفاعل معها الجمهور بالإضاءات والأعلام، وأتى بعدها الفنان ملحم زين، وقدم أيضا باقة من أجمل أغانيه التي عرفه بها جمهوره، وتلته شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم التي تلقت ترحيبا حارا من الجماهير الحاضرة، وأدت وصلة طربية قدمت من خلالها أغنية خاصة بالسعودية وأخرى خاصة بلبنان، فيما بدأ الفنان عاصي الحلاني وصلته بأغنية طلب فيها من الفنانين الذين سبقوه مشاركته بها، وكانت أغنية تعكس كلماتها المحبة الكبيرة التي تجمع السعودية بلبنان.

ليلة البدر وليلة سهم
ولأن ليالي موسم الرياض لا تنتهي، فكانت أبرز الفعاليات الفنية ضمن هذا الموسم هي ليلة البدر، حيث كُرم الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن، وذلك في احتفالية ضخمة على مسرح جامعة الأميرة نورة، والذي أطلق عليه اسم "قاعة البدر"، وقدم المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه هدية من الذهب الخالص عبارة عن مجسم للأمير بدر بن عبدالمحسن. وبدأت الحفلة التكريمية بدخول الشاعر، حيث ألقى عددا من قصائده، مثل "ما أرق الرياض" و"السهر"، كاشفا عن عشقه الكبير لقصيدة "مجنونها" التي غناها فنان العرب محمد عبده، وبدأت بعد ذلك وصلات الفنانين المشاركين، راشد الماجد، وعبادي الجوهر، وراشد الفارس "على الوسادة"، والدكتور عبدالرب إدريس، وطلال سلامة "زمان الصمت"، وأصيل أبو بكر "قالوا سألتي"، ونوال الكويتية "سرى ليلي"، و"آه يا بعدك"، وشهد الحفل ظهور الفنان الراحل طلال مداح بتقنية الهولوجرام. أما أمسية "ليلة سهم"، فكانت أيضا ضمن الأبرز في موسم الرياض، حيث كرمت الهيئة العامة للترفيه الملحن "سهم"، كما كانت مفاجأة الحفل مشاركة الفنان عبدالمجيد عبدالله، الذي لم يتمكن من الحضور، إلا أنه ظهر في بث مباشر من منزله في جدة، وعلى شاشات مسرح الأمسية، وتغنى بثلاث أغانٍ على العود.

وتواجد في الأمسية 5 نجوم، هم: رابح صقر، وماجد المهندس، وأصالة، وأميمة طالب، وإسماعيل مبارك، وكان الإقبال على تذاكر "ليلة سهم" كبيرا للغاية، حيث نفدت جميع التذاكر بعد طرحها للبيع بساعة واحدة، كما جرى توفير شاشات عرض للأمسية في منطقة "الرياض بوليفارد".