تواصل مستمر .. فعاليات ثقافية متنوعة من دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي

تنظم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي 4 فعاليات ثقافية متنوعة تحت شعار "تواصل مستمر" خلال الفترة من 24 ولغاية 30 نوفمبر المقبل، في إطار جهودها لترسيخ الثقافة العربية وتعزيز الحوار بين الحضارات.

المجمّع الثقافي في منطقة الحصن

تقام الفعاليات في المجمّع الثقافي في منطقة الحصن وسط أبوظبي، ويتضمن مجموعة من الأنشطة والفعاليات من ضمنها ندوة "رواد المشرق- الرحالة الغربيون والجزيرة العربية"، بمشاركة كوكبة بارزة من المستشرقين والمتخصصين في تاريخ وثقافة المنطقة، يصاحبها معرض  يقدم بأسلوب مبتكر عروضاً ومقتنيات تاريخية نادرة ومجموعة واسعة من الكتب والوثائق للتعرف على تجربة الرحالة الغربيين أثناء تجوالهم في الجزيرة العربية. كما يقام خلال الأسبوع النسخة السابعة من مؤتمر أبوظبي الدولي للترجمة تحت عنوان "كلمة إلى العالم" بمشاركة نخبة من المتحدثين والمتخصصين في الترجمة.

رواد المشرق – الرحالة الغربيون والجزيرة العربية

تنطلق هذه الفعاليات بندوة "رواد المشرق – الرحالة الغربيون والجزيرة العربية"، التي تستمر على مدار يومي 24 و25 نوفمبر  بمشاركة متخصصين عالميين ومستشرقين، وكتّاب وأكاديميين من الإمارات والخليج والعالم العربي لمناقشة كتابات الرحالة الغربيين وتجاربهم، والإشكاليات والتحديات التي واجهوها أثناء تفاعلهم مع سكان الجزيرة العربية في إطار الوضع التاريخي للمنطقة.

وتزامناً مع الندوة، يأخذ معرض "رواد المشرق – الرحالة الغربيون والجزيرة العربية"، والذي يستمر من 24 ولغاية 30 نوفمبر، الجمهور في ورش عمل شيقة وعروض بأساليب مبتكرة لمقتنيات تاريخية نادرة ومجموعة واسعة من الكتب والوثائق التاريخية، للتعرف على تجربة الرحالة الغربيين أثناء تجوالهم في الجزيرة العربية.

أبوظبي الدولي السابع للترجمة 

أمّا مؤتمر أبوظبي الدولي السابع للترجمة، والذي يُقام يومي 26 و27 نوفمبر، فيشتمل على جلسات نقاشية حول الترجمة العربية وموقع اللغة العربية مقارنة باللغات الأخرى، إضافة إلى ورش عمل تُناقش الأسس والمبادئ لفهم معاني ودلالات وعمق كلمات اللغة العربية واللغات الأخرى، وذلك لتجاوز التحديات أثناء عملية الترجمة، بالإضافة إلى التعرف على المهارات الضرورية للتعامل مع المصطلحات اللغوية. ويشهد مؤتمر أبوظبي الدولي السابع للترجمة إطلاق مشروع "كلمة" مبادرته للترجمة من اللغة العربية إلى لغات أجنبية أخرى، ويتحدث في هذا المؤتمر نخبة من كبار المترجمين والأكاديميين المتخصصين في هذا المجال.

معرض الظفرة للكتاب

من جهة أخرى، تنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، تنظم فعاليات الدورة الثانية من معرض الظفرة للكتاب في الفترة من 25 ولغاية 29 نوفمبر 2019 في مدينة زايد.

يشارك في المعرض25  ناشراً وموزعاً محلياً يستعرضون أحدث الإصدارات والكتب في مختلف المجالات والتخصصات.