للمرة الأولى المعرض الرقمي لمخطوطة بيرمنغهام القرآنية في الإمارات

تعد مخطوطة بيرمنغهام القرآنية واحدة من أقدم المخطوطات الإسلامية وكنزاً من الكنوز العالمية، وسوف تعرض المخطوطة في دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة في كل من الشارقة وأبو ظبي ودبي، وسيتمكن زوار المعرض من التعرف على المخطوطة عن قرب في شكلها الرقمي وكذلك سيتم عرض نسخة طبق الأصل منها.

ويتيح المعرض لزواره معرفة القصة وراء المخطوطة الثمينة من خلال دورة مجانية مبتكرة عبر الإنترنت وضعها الفريق المسؤول عن العناية بالمخطوطة في مكتبة أبحاث جامعة كادبوري. 

ويجدر بالذكر أن المعرض سيتم افتتاحه في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017 في الفترة بين 1 و11 نوفمبر، على أن ينتقل بعد ذلك إلى حديقة أم الأمارات بأبو ظبي من 20 إلى 29 نوفمبر ثم إلى دبي في ربيع 2018، لكي تتاح الفرصة أمام كافة فئات المجتمع لمشاهدة واحدة من أقدم نسخ القرآن الكريم.  

ولدعم معرض مخطوطة بيرمنغهام القرآنية، سوف تقدم جامعة بيرمنغهام والمجلس الثقافي البريطاني ومعرض لندن للكتاب جلسة نقاش حول مخطوطة بيرمنغهام القرآنية من الناحيتين التاريخية والعلمية بحضور عدد من كبار الأكاديميين وتشمل المواضيع:

كيف وصلت المخطوطة إلى جامعة بيرمنغهام
كيف ترتبط مخطوطة بيرمنغهام القرآنية بتطوير التقليد العربي المكتوب
فن المخطوطات القرآنية وثقافة المخطوطات الإسلامية
حفظ ورعاية المخطوطات التاريخية
قيمة المصادر التاريخية الأولية كمصدر قيّم للبحوث
مخطوطات تاريخية أخرى من مجموعة منجانا
أخلاقيات جمع المخطوطات من الثقافات المختلقة


يشار إلى أن المخطوطة تأتي إلى الإمارات بتعاون مابين جامعة بيرمنغهام، والمجلس الثقافي البريطاني ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة.