بالصور : ساحة وصل .. المركز الرئيس لموقع إكسبو 2020

مساحة مفتوحة تجمع بين جمال التصميم وروعته وأحدث التقنيات الابتكارية، تظللها قبة توفر تجربة غامرة وشاشة عرض ضخمة بنطاق 360 درجة هذه هي ساحة الوصل التي ستكون المركز الرئيس للموقع البالغة مساحته 4.38 كيلومترات مربعة.

وستترك ساحة الوصل التي يبلغ قطرها 150 متراً، الانطباع الأكبر عن "إكسبو 2020 دبي" لدى ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم، حيث يجمع فيها هؤلاء الناس من مختلف الأماكن لكي تتواصل العقول، وهو ما يطمح إليه أول "إكسبو" يقام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

كما أن الساحة ستكون أيضاً همزة الوصل بين مناطق الموضوعات الثلاثة: الفرص، والتنقل، والاستدامة، وكذلك الممرات الرئيسة الأخرى، مثل الممر الذي يصل مترو دبي والذي يصل جناح الإمارات، وذلك عبر مداخلها ومخارجها السبعة.

ستتم تغطية ساحة الوصل بسقف ارتفاعه 65 متراً، يتألف من قبة شكلها مستوحى من شعار "إكسبو 2020 دبي"، على أن تكون القبة شاشة عرض ضخمة بنطاق 360 درجة، وسقف القبة سيكون شفافاً، وسيعمل كشاشة عرض عملاقة يمكن رؤيتها من الداخل والخارج، كما ستضم ساحة الوصل مجموعة من المطاعم والنوافير ومساحة خضراء.

وستحتضن الساحة فعاليات خلال "إكسبو 2020 دبي"، وبعد انتهاء المعرض في 2021، سيكون لساحة الوصل دور جوهري في مرحلة الإرث بصورة فعلية، حيث ستصبح نقطة محورية للتطوير في المنطقة.

يشار إلى أن "الوصل" هو اسم دبي القديم، وساحة الوصل ستخدم هذا المعنى بصورة كاملة حيث ستجسد هدف دبي بجمع الناس في "إكسبو"، وأن يكون مكان الساحة في قلب موقع "إكسبو 2020 دبي. 

يذكر أنه بالتعاون مع شركة الهندسة المعمارية المعروفة عالمياً، "أدريان سميث وغوردون جيل"، القيام بأعمال التصميم وسوف يتم بدء الأعمال في ساحة الوصل في وقت لاحق من العام الجاري، على أن تكتمل في أواخر عام 2019، أي قبل عام كامل من إفتتاح المعرض.