برنامج المرشد الثقافي .. يساهم في دعم السياحة والثقافة في دبي

أطلقت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في إمارة دبي، برنامج المرشد الثقافي بالتعاون مع شركة ياس للاستشارات والتدريب، وذلك بعد أن نجحت في تدريب وتأهيل الدفعة الأولى والبالغ عدد منتسبيها 11 موظفا من إدارة المواقع التراثية وإدارة متحف الاتحاد.

الإرشاد الثقافي

وأقيمت الدورة الأولى خلال الفترة من 19 سبتمبر إلى 21 نوفمبر 2016، ويهدف هذا البرنامج إلى رفع مستوى أداء الكوادر الإماراتية في مجال الإرشاد الثقافي، للمساهمة في دعم السياحة والثقافة على مستوى الإمارة، وذلك من خلال منح الشباب فرصة التدريب والتأهيل على مقاعد الدراسة، وذلك نظرًا لأهمية الدور الذي يقوم به المرشد الثقافي.

تدريب ميداني

ويعمل البرنامج على توفير مجموعة من المرشدين الثقافيين للعمل في مختلف المواقع الثقافية والأثرية والتراثية في مختلف أنحاء إمارة دبي، وتزويدهم بالمهارات التي تساعدهم على تقديم الخدمات اللازمة بمهارة فائقة. 

ويسهم البرنامج أيضًا في تخريج مرشدين قادرين على مواصلة دراساتهم العليا في التاريخ والحضارة الإسلامية أو الإرشاد السياحي. وعند إكمالهم الدورات المتخصصة وورش العمل والتدريب الميداني، يكون الخريجون قادرين على الربط بين الجوانب النظرية التي اكتسبوها، وبين الممارسة العملية في المواقع التي يزورونها لمرافقة السياح الذين يودون التعرف إلى معالم المدينة.

ويساعد البرنامج الجديد على تمكين الموظفين الحاليين والجدد من حيث تعزيز مهاراتهم التقنية الحديثة، وإتاحة المجال لهم للوصول إلى مصادر المعرفة.